عربي ودولي

بسبب خطط بريطانيا حظر تسليح إسرائيل … يهود حزب «العمال» يتهمون ستارمر بمفاقمة «معاداة السامية»

| وكالات

يواجه رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، اتهامات بتفاقم «معاداة السامية» في المملكة المتحدة، على خلفية التهديد بفرض حظر على توريد الأسلحة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الأعضاء اليهود في حزب العمال الذي يتزعمه ستارمر: إن موقف رئيس الوزراء تجاه إسرائيل أدى إلى تداعيات محلية على اليهود البريطانيين، معتبرين أنه أخفق في الاعتراف بتحول «معاداة السامية إلى أمر طبيعي» في المملكة المتحدة، حسبما نقلت صحيفة «تليغراف» البريطانية.

ووجهت مجموعة العمل ضد معاداة السامية «LAAS»، وهي مجموعة من أعضاء الحزب اليهود، رسالة إلى «ستارمر» عن إثارة المخاوف بشأن موقف حزب العمال من الشرق الأوسط، وجاء في الرسالة: «من المخيب للآمال أنه خلال الحملة الانتخابية الأخيرة، سعى المرشحون من عدة أحزاب بما في ذلك العمال إلى استغلال الانقسامات العنصرية، وأداروا حملات تركز على الحرب على غزة».

ودعت الرسالة «ستارمر» إلى معالجة «الطائفية الانقسامية التي تبتلي بريطانيا الآن»، وأشارت إلى أنه «فشل في الاعتراف بأن معاداة السامية أصبحت طبيعية في جميع أنحاء المملكة المتحدة»، وقالت الرسالة: «بدلًا من التواصل مع الجمهور لإظهار تفهمك وتعاطفك مع تجاربنا منذ السابع من تشرين الأول، أدت أفعالك إلى تفاقم الوضع».

وتستهدف الرسالة عدداً من الإعلانات السياسية الأخيرة، بما في ذلك إسقاط الحكومة خطط تحدي حق المحكمة الجنائية الدولية في طلب مذكرة اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقرارها إعادة التمويل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، بعد أن قطعت دول عدة تمويل «أونروا» عقب مزاعم إسرائيلية بأن بعض موظفيها شاركوا في عملية «طوفان الأقصى».

وكلف وزير الخارجية البريطاني «ديفيد لامي» استشارية قانونية جديدة بشأن امتثال إسرائيل للقانون الإنساني الدولي، وهو ما قد يؤدي إلى تقييد صادرات الأسلحة.

وجاء في الرسالة إلى ستارمر أيضاً: «ربما تظن أن الفوائد تفوق العواقب المحلية التي قد يواجهها اليهود والأضرار التي يلحقها هذا بعلاقات المملكة المتحدة مع الحلفاء المقربين، لقد التقيت مؤخراً الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، وكررت دعم الحكومة البريطانية لإسرائيل، لكن أفعالك لا تتطابق مع هذه الوعود وتبدو كأنها خطاب فارغ»، واختتمت الرسالة بتحذير ستارمر من تحمله مسؤولية انتشار «معاداة السامية» في جميع أنحاء المملكة المتحدة، بصفته رئيساً للوزراء.

وفي وقت سابق الشهر الماضي، ذكرت صحيفة «ذا تايمز»، أن بريطانيا ستتخذ قراراً بشأن حظر مبيعات الأسلحة لإسرائيل في وقت لاحق من الصيف، بعدما قال مسؤولون: إنهم تلقوا أوامر بمراجعة أدلة على جرائم حرب محتملة ارتكبتها إسرائيل في غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في حين يسعى الوزراء إلى وقف تراخيص تصدير أسلحة معينة، والتي يمكن ربطها بجرائم حرب محتملة، يخضع وزير الخارجية ديفيد لامي لضغوط من نواب حزب العمال الحاكم، لإعلان حظر شامل على مبيعات الأسلحة لإسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن