عربي ودولي

الاحتلال استهدف 172 مركزاً للنازحين.. والدفاع المدني: يركز على المدنيين … 33 شهيداً بمجزرتين في اليوم الـ303 للعدوان الإسرائيلي على غزة

| وكالات

مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ303، ارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين إلى نحو 39600 شهيد إضافة إلى زهاء 91400 مصاب حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، في حين أعلن الدفاع المدني الفلسطيني أن الاحتلال يركز على قصف المدنيين ومراكز الإيواء بغزة، حيث قصف الاحتلال أمس لمدرستين تأوينان نازحين في مدينة عزة راح ضحيتها أكثر من 30 شهيداً، في حين كشف مكتب الإعلام في القطاع أن 172 مركزاً يؤوي نازحين استهدفها جيش الاحتلال منذ بدء الحرب على غزة.

وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أمس أوردته وكالة «سانا» أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية مجزرتين في قطاع غزة وصل من ضحاياهما إلى المستشفيات 33 شهيداً و118 جريحاً، وقالت الوزارة: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ303 على القطاع ارتفع إلى 39583 شهيداً و91398 جريحاً، على حين لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وذكرت تقارير إعلامية أنه استشهد أمس 30 فلسطينياً في قصف للاحتلال استهدف مدرستين في مدينة غزة، وقال الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة الرائد محمود بصل إن الاحتلال ارتكب مجزرة بكل معنى الكلمة في مدرستي النصر وحسن سلامة، وأن 80 بالمئة من الشهداء والجرحى من الأطفال.

وأوضح بصل أن الاحتلال يريد أن يوصل رسالة للفلسطينيين بضرورة الخروج من مدينة غزة، حيث لم يعد هناك مكان آمن بالمدينة والاحتلال لا يراعي أي حرمات.

في السياق، استشهد ثلاثة فلسطينيين، أمس الأحد، في قصف طائرة مسيّرة للاحتلال، استهدف مجموعة من الفلسطينيين شرق مدينة غزة، حسب وكالة «وفا» التي نقلت عن مصادر محلية، أن طائرة مسيّرة استهدفت بصاروخ واحد على الأقل مجموعة من الفلسطينيين في حي الشعف شرق مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مواطنين.

كذلك، استشهد خمسة فلسطينيين، وأصيب آخرون، أمس الأحد، في قصف طائرات الاحتلال الحربية جنوب وشرق مدينة غزة، وأفادت مصادر محلية، وفق «وفا»، بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت مركبة في شارع صلاح الدين شمال دوار الكويت بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة ما أدى لاستشهاد ثلاثة فلسطينيين، وأضافت إن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت مجموعة من الفلسطينيين بشارع البزاز في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين، نقلوا إلى مستشفى المعمداني بالمدينة.

في الغضون، عاودت قوات الاحتلال استهداف المنشآت الطبية والصحية، إذ استُشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون، صباح وفجر أمس الأحد، نتيجة غارات شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته على مناطق متفرقة من القطاع، وأشارت «وفا» إلى أن خمسة فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون في قصف الاحتلال لخيام النازحين في محيط مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع، وأفادت مصادر محلية بأن طائرات الاحتلال المسيّرة قصفت خيام النازحين في محيط المستشفى، ما أسفر عن استشهاد خمسة فلسطينيين وإصابة أكثر من 16 آخرين، إضافة إلى اندلاع حريق كبير في الخيام، كما استشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب آخرون، نتيجة قصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة الحسنات في مخيم دير البلح غرب المدينة.

كذلك، استشهد ثمانية فلسطينيين وأصيب آخرون، بينهم أطفال، في قصف طائرات الاحتلال لمنزل يعود لعائلة العامودي في منطقة الفاخورة شمال غرب مخيم جباليا، شمال القطاع، جرى نقلهم إلى مستشفى الشهيد كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا المجاورة، في حين شنت طائرات الاحتلال غارات على منطقة الحساينة غرب مخيم النصيرات وسط القطاع، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف استهدف محيط شركة الكهرباء والمدرسة الماليزية شمال المخيم، على حين أطلقت آليات الاحتلال النار بشكل كثيف على مناطق شرق مخيم البريج وسط القطاع، إضافة إلى ذلك، قصفت مدفعية الاحتلال شرق بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس جنوب القطاع، بالتزامن مع إطلاق آلياته العسكرية النار على المنطقة، بالتزامن مع قصف طيران الاحتلال حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، وقصف من مدفعية الاحتلال على الحي، وعلى حيي تل الهوى والصبرة في المدينة.

كما أطلقت زوارق الاحتلال الحربية قذائف ورصاص صوب منازل الفلسطينيين قبالة شاطئ مدينة غزة، وشن طيران الاحتلال غارات على الحي السعودي غرب مدينة رفح جنوب القطاع، بالتزامن مع إطلاق آليات الاحتلال العسكرية النار في محيط معبر رفح.

في الأثناء، قال المتحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني، محمود بصل: إن القصف الإسرائيلي مستمر، وأشار إلى أن الاحتلال يركز على المدنيين ومراكز الإيواء بقطاع غزة، مضيفاً: «سياسة القتل مستمرة حتى اللحظة، وعمليات استهداف مراكز الإيواء والآمنين والمستشفيات والنازحين والمنازل مازالت قائمة حتى اللحظة بمنهجية ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي الذي يقتل كل مقومات الحياة».

وأضاف «بصل»: في مداخلة هاتفية مع قناة «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي قتل 17 مواطناً، كلهم من الأطفال وأصيب 63 مواطناً بحالات خطرة، وذلك في قصف بقطاع غزة»، وتابع متحدث الدفاع المدني الفلسطيني: «الاحتلال لم يكتفِ بذلك، وفي فجر هذا اليوم، كان هناك استهداف لخيمة من خيم النازحين بمستشفى شهداء الأقصى وقتلت أسرة كاملة، الأب والأم والأطفال، كما استهدف الاحتلال مجموعة فلسطينيين في منطقة الشجاعية».

في سياق متصل، أعلن مكتب الإعلام في قطاع غزة أن الاحتلال استهدف أكثر من 170 مركزاً يؤوي نازحين في القطاع منذ بدء عدوانه على غزة، وقال المكتب وفق وسائل إعلام فلسطينية: إن 172 مركزاً يؤوي نازحين استهدفها جيش الاحتلال منذ بدء الحرب على القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن