رياضة

اتحاد كرة القدم بدأ الموسم بسحب قرعة الدوري الكروي الممتاز … الدوري الأولمبي على مجموعتين وشباب الممتاز في ثلاث مراحل

| ناصر النجار

سحب ظهر أمس اتحاد كرة القدم في قاعة الاجتماعات بالاتحاد الرياضي العام في البرامكة قرعة الدوري الكروي الممتاز بحضور مندوبي الفرق ووسائل الإعلام.

القرعة أسفرت عن مواجهات قوية في انطلاق مرحلة الذهاب في الثامن عشر من شهر تشرين المقبل، فيستقبل في الأسبوع الأول الفتوة ضيفه الكرامة وكان الفريقان التقيا في افتتاح ذهاب الموسم الماضي في حمص وانتهى اللقاء إلى التعادل الإيجابي بهدف لهدف، وأدرك الفتوة التعادل في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع عبر عبد الرزاق الحسين، وفاز الكرامة بهدف وحيد في الإياب، وصيف الدوري جبلة يستقبل الشعلة الوافد الجديد للدوري، آخر مرة التقى الفريقان في موسم (1997/ 1998)، فاز جبلة في الذهاب 3/1، وتعادلا في الإياب 1/1، تشرين الثالث سيحل ضيفاً على الوحدة بدمشق، الفريقان تعادلا في الذهاب بلا أهداف وفاز تشرين في الإياب بهدفين مقابل هدف، أهلي حلب الرابع يلتقي الوثبة في حمص، الفريقان تقابلا في نهاية الدوري، ففاز الوثبة في الذهاب 1/صفر، وفاز أهلي حلب في الإياب 5/2، حطين خامس الدوري يحل ضيفاً على الطليعة في حماة، في الموسم الماضي فاز الطليعة في الذهاب 2/1 وتعادل الفريقان بهدف لمثله.

المباراة الأخيرة ستجري في دمشق وتجمع الجارين الجيش والشرطة، الجيش في آخر موسم التقى مع الشرطة (2021/2022) فاز الجيش في الذهاب 2/صفر، وفاز في الإياب 4/صفر.

مرحلة الذهاب ستنتهي في الثالث من شهر كانون الثاني من العام المقبل، وسيتخلل مرحلة الذهاب عدة توقفات متواكبة مع التوقف الدولي في أيام الفيفا.

الجديد حسبما أفاد اتحاد كرة القدم أن مباريات الدوري الكروي الممتاز ستجري على ثلاثة أيام (الخميس والجمعة والسبت) بسبب إدخال تقنية الفار على الدوري السوري لأول مرة.

على صعيد الأندية، فإن بعض الأندية دخلت الاستعداد بشكل مبكر وبدأت باستقطاب اللاعبين والمدربين وتعاقدت بالفعل مع بعضهم، وهذا يخص أندية أهلي حلب والجيش والوثبة والفتوة والكرامة والوحدة، ونستثني الوحدة والكرامة اللذين لم يعينا مدرب فريقيهما حتى الآن، ولا توجد أخبار عن الطليعة والشعلة والشرطة، أما أندية جبلة وتشرين وحطين فما زالت من دون إدارات حتى الساعة.

من المبكر الحديث عن المنافسات في هذا الموسم حتى تكتمل صورة بقية الفرق، وإن كانت الصورة الأولى توحي بدخول الكرامة وأهلي حلب على خط المنافسة بقوة حسب التعاقدات التي تجريها إدارة الناديين.

نصف الفرق عينت مدربيها، فالوثبة تعاقد مع معن الراشد مدرب أهلي حلب السابق، والجيش تعاقد مع ماهر بحري مدرب تشرين السابق، والشعلة تعاقد مع أحمد عزام القادم من حطين، والفتوة تعاقد مع مدرب الكرامة طارق الجبان، وأهلي حلب تعاقد مع مدرب الجيش السابق حسين عفش، على الأغلب فإن إدارة نادي الوحدة تتجه للتعاقد مع رأفت محمد مدرب العهد اللبناني حسب مقربين من النادي، أما الكرامة فهو حائر بين عمار الشمالي مدرب الفتوة السابق ومحمد عقيل مدرب منتخب الشباب.

مسابقات ومواعيد

الجديد هذا الموسم مسابقة درع اتحاد كرة القدم التي ستنطلق يوم الثالث والعشرين من شهر أيلول القادم، لجنة المسابقات حددت نظام المسابقة بتأهل أول أربعة فرق إلى الدور الثاني مباشرة، في حين تلعب الفرق البقية مباراة واحدة من خروج المغلوب من مرحلة واحدة والقرعة وضعت الوحدة إلى جانب الشرطة والكرامة مع الوثبة، والشعلة مع الطليعة، وحطين مع الجيش.

الدور الثاني تدخل الفرق الأربعة الأولى إلى المسابقة إضافة إلى الفائزين الأربعة من الدور الأول، وصولاً إلى نصف النهائي الذي سيقام في الثالث من تشرين الأول.

الدوري الأولمبي سينطلق يوم العشرين من شهر أيلول القادم وستوزع الفرق على مجموعتين جغرافيتين، شمالية وجنوبية.

دوري شباب الممتاز سينطلق على مجموعتين ابتداء من 21 أيلول القادم وسيقام على ثلاث مراحل، مرحلتا الذهاب والإياب الاعتياديتان، أما المرحلة الثالثة فستكون كما الذهاب والإياب إنما في أرض الفريق الأفضل والأعلى في النقاط، أو الفريق الذي حقق التفوق على الفريق الآخر، وعلى سبيل المثال عندما يلتقي الوثبة مع حطين، فأرض اللقاء ستكون للفريق الذي يتقدم على الآخر في سلم الترتيب، وإذا كانا متعادلين فللفريق الذي يتقدم على الآخر بنتيجة جداءي المباراتين اللتين جمعتهما في الذهاب والإياب.

في اليوم نفسه في دوري شباب الممتاز سيلتقي الفريقان أيضاً بمباراتين في الأشبال والناشئين، حيث سيسير هذان الدوريان على نمط دوري الشباب.

في الحديث عن دوري الدرجة الأولى للرجال، فإنه سيبقى على ما هو عليه وستوزع فرقه إلى أربع مجموعات، لكن الجديد فيه سيكون في الهبوط، حيث سيهبط ضعف العدد هذا الموسم، الهبوط سيكون لآخر فريقين في كل مجموعة من المجموعات الأربع، ليتم تقليص العدد، وسيستمر هذا العدد بالتقليص موسماً بعد آخر ليصبح عدد الفرق 14 فريقاً ليلعبوا دورياً كاملاً من مرحلتين، وما يجري على فرق الرجال ينطبق على فرق الشباب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن