رياضة

تنافس محموم بين الولايات المتحدة والصين على صدارة الأولمبياد الفرنسي … اليوم نصف النهائي في هوكي الرجال وقدم السيدات

| محمود قرقورا

تتواصل منافسات أولمبياد باريس 2024 وعُرف أمس فارسا المباراة النهائية لكرة القدم في الوقت الذي وصلت فيه منافسات بقية الكرات إلى الدور ربع النهائي، واستمرت الصين في الصدارة بعد منافسة شرسة من الولايات المتحدة الأميركية حيث يبدو المد والجزر بين رياضيي البلدين على أشده، وسيتم التنافس اليوم على خمس عشرة ميدالية ذهبية ليصل إجمالي الميداليات الذهبية التي ستوزع مع انتهاء منافسات اليوم الحادي عشر للأولمبياد إلى 197 ميدالية ذهبية.

وأبرز نشاطات الألعاب الجماعية اليوم إقامة مباراتي نصف نهائي مسابقة السيدات لكرة القدم وإليكم بعض التفاصيل..

كرة السلة

تقام اليوم مباريات ربع نهائي الرجال فتتقابل ألمانيا مع اليونان عند الثانية عشرة ظهراً وبتمام الثالثة والنصف تبدأ مباراة صربيا وأستراليا وعند السابعة فرنسا مع كندا وختام المباريات عند العاشرة والنصف بلقاء البرازيل وأميركا.

وكانت كندا قد تصدرت المجموعة الأولى ولحقتها أستراليا، كما تصدرت ألمانيا المجموعة الثانية وتبعتها فرنسا وتصدرت أميركا المجموعة الثالثة متقدمة على صربيا، على حين جاء تأهل البرازيل واليونان من بوابة المركز الثالث، علماً أن إسبانيا واليونان تساوتا في المجموعة الأولى مع استراليا بخسارتين وفوز.

وفي مسابقة السيدات اختتمت أمس الأول الأحد مباريات دور المجموعات، ففي المجموعة الثانية فازت النيجيريات على الكنديات 79/70 والأستراليات على الفرنسيات 79/72، فتصدرت فرنسا ونيجيريا بخمس نقاط وهو رصيد أستراليا مقابل ثلاث نقاط لكندا، وفي المجموعة الثالثة فازت بلجيكا على اليابان 85/58 وأميركا على ألمانيا 87/68 فتصدرت أميركا بالعلامة الكاملة ست نقاط مقابل خمس لألمانيا وأربع لبلجيكا وثلاث لليابان.

وستقام مباريات ربع النهائي غداً فتلعب صربيا مع أستراليا وإسبانيا مع بلجيكا وألمانيا مع فرنسا ونيجيريا مع أميركا.

كرة اليد

اختتمت أمس الأحد مباريات دور المجموعات للرجال، ففي المجموعة الأولى فازت السويد على اليابان 40/27 وألمانيا على سلوفينيا 36/29 وإسبانيا على كرواتيا بصعوبة بالغة 32/31 فتصدرت ألمانيا بثماني نقاط مقابل ست نقاط لسلوفينيا وإسبانيا والسويد وأربع لكرواتيا التي ودعت إلى جانب اليابان التي خسرت المباريات الخمس.

وفي المجموعة الثانية فازت مصر على الأرجنتين 34/27 وفرنسا على المجر 24/20 والدانمارك على النرويج 32/25 فتصدرت الدانمارك بعشر نقاط من خمسة انتصارات مقابل سبع لمصر وست للنرويج وخمس لفرنسا وودعت المجر والأرجنتين، الأولى بنقطتين والثانية من دون رصيد، وسيلتقي في ربع النهائي غداً المنتخب المصري مع الإسباني والفرنسي المستضيف مع الألماني والديربي الإسكندنافي بين الدانمارك والسويد وفي المباراة الأخيرة تلتقي النرويج مع سلوفينيا.

وفي يد السيدات تقام اليوم مباريات ربع النهائي فتلتقي الدانمارك مع هولندا بتمام العاشرة والنصف صباحاً وفرنسا مع ألمانيا عند الثانية ظهراً ويا لها من مصادفة حيث تلتقي فرنسا مع ألمانيا في الرجال والسيدات، وعند السادسة والنصف تتواجه المجريات مع السويديات وعند العاشرة والنصف النرويجيات مع البرازيليات.

الكرة الطائرة

تقام اليوم الثلاثاء مباريات ربع النهائي في مسابقة السيدات فتلعب الصين مع تركيا عند العاشرة صباحاً والبرازيل مع الدومينيكان بتمام الثانية ظهراً ثم أميركا مع بولندا عند السادسة وإيطاليا مع صربيا بتمام العاشرة ليلاً، وكانت مباريات دور المجموعات قد اختتمت أمس الأول الأحد ففازت الإيطاليات على التركيات ضمن المجموعة الثالثة 3/صفر، كما فازت البرازيليات على البولنديات ضمن المجموعة الثانية بالنتيجة ذاتها وفي المجموعة الأولى فازت أميركا على فرنسا بثلاثة أشواط نظيفة والصين على صربيا بثلاثة أشواط لواحد.

وفي طائرة الرجال جرت أمس مباريات الدور ربع النهائي وأسفرت عن النتائج التالية:

سلوفينيا × بولندا 1/3، إيطاليا × اليابان / ، ولعبت في وقت متأخر فرنسا مع ألمانيا وأميركا مع البرازيل.

الهوكي

تقام اليوم مباراتا نصف النهائي في الرجال فتلعب هولندا مع إسبانيا عند الثالثة عصراً وألمانيا مع الهند بتمام الثامنة مساء، وكانت هولندا قد فازت على أستراليا 2/صفر وإسبانيا على بلجيكا 3/2 وألمانيا على الأرجنتين بالنتيجة ذاتها والهند على بريطانيا بركلات الترجيح 4/2 بعد التعادل 1/1.

وفي السيدات جرت أمس مباريات ربع النهائي فلعب في وقت متأخر هولندا مع بريطانيا وبلجيكا مع إسبانيا على حين انتهت المباراتان المبكرتان وفق التالي:

أستراليا × الصين 3/2، الأرجنتين × ألمانيا 2/ صفر بالترجيح بعد التعادل 1/1.

كرة الماء

تقام اليوم مباريات الدور ربع النهائي للسيدات فتلعب أستراليا مع اليونان عند الثالثة عصراً والمجر مع أميركا عند الرابعة والنصف وهولندا مع إيطاليا بتمام الثامنة وكندا مع إسبانيا عند التاسعة والنصف، وكانت مباريات دور المجموعات قد اختتمت أمس الأول الأحد ففازت ضمن المجموعة الأولى أستراليا على المجر بركلات الترجيح بعد التعادل 9/9 كما فازت هولندا على كندا 20/11.

وفي المجموعة الثانية فازت إسبانيا على إيطاليا 13/11 واليونان على فرنسا 11/4.

وفي الرجال اختتمت أمس مباريات دور المجموعات ففاز ضمن المجموعة الأولى اليونان على إيطاليا 9/8 ولعب في وقت متأخر كرواتيا مع أميركا ورومانيا مع الجبل الأسود، وفي المجموعة الثانية فازت المجر على صربيا 17/13 وخسرت أستراليا أمام اليابان 13/14 وجرت في وقت متأخر مباراة فرنسا مع إسبانيا.

قدم السيدات

تقام اليوم مباراتا نصف نهائي كرة قدم السيدات فتلتقي الولايات المتحدة مع ألمانيا بتمام السابعة والبرازيل مع إسبانيا بتمام العاشرة، ومعلوم أن المنتخب الأميركي حقق الذهبية أربع مرات خلال النسخ السبع الأخيرة التي اعتمدت فيها المسابقة بداية من 1996، والألقاب الثلاثة الأخرى ذهبت لكل من النرويج عام 2000 وألمانيا 2016 وكندا 2020.

وكانت أميركا تصدرت المجموعة الثانية وفرنسا المجموعة الأولى وإسبانيا المجموعة الثالثة، ومباريات ربع النهائي أسفرت عن فوز أميركا على اليابان 1/صفر وألمانيا على كندا بالترجيح بعد التعادل السلبي والبرازيل على فرنسا 1/صفر وإسبانيا على كولومبيا بالترجيح بعد التعادل 2/2.

الترتيب

مع نهاية اليوم التاسع أمس الأول الأحد تساوت أميركا والصين بالصدارة بـ19 ميدالية ذهبية ثم فرنسا وأستراليا بـ12 وبريطانيا وكوريا الجنوبية بـ10 واليابان بـ9 وإيطاليا بـ7 وهولندا بـ6 ثم ألمانيا وكندا بـ5 فالمجر ورومانيا وإيرلندا بـ3، ثم نيوزيلندا والسويد وأوكرانيا وكرواتيا وبلجيكا وهونغ كونغ وأذربيجان والفلبين وصربيا بذهبيتين، ثم البرازيل وإسبانيا وجورجيا وسويسرا وكازاخستان وجنوب إفريقيا وتايوان وأوزبكستان وتشيكيا وغواتيمالا والجزائر والأرجنتين وتشيلي والدومينيكان والإكوادور وسانتلوسيا والنرويج وسلوفينيا وأوغندا بذهبية.

وأمس ومع انتهاء الميدالية الذهبية 172 تتصدر الصين بـ21 ميدالية مقابل 19 لأميركا و13 لأستراليا.

ميداليات اليوم

أمس تم التنافس على 20 ميدالية ذهبية واليوم سيتم التنافس على خمس عشرة ميدالية ذهبية وفق التالي:

ثلاث في المصارعة وواحدة في التزلج على الألواح واثنتان في الإبحار وواحدة في الغوص وخمس في ألعاب القوى وواحدة في الملاكمة ومثلها في الدراجات والفروسية.

من منافسات أمس

– فاز الصيني تشو جينجوان بالميدالية الذهبية للمتوازي رجال ضمن منافسات الجمباز، وتصدر جينجوان جدول الترتيب العام برصيد 16.200 نقطة، ليصبح أول لاعب صيني يحقق ذهبية الأولمبياد في المتوازي رجال منذ أولمبياد 1976، كما احتفل اللاعب الصيني بميداليته الثالثة في أولمبياد باريس، بعدما فاز بالفضية في منافستي حصان الحلق والفني العام لفرق الرجال، وذهبت الميدالية الفضية للأوكراني إيليا كوفتون برصيد 15.500 نقطة، والبرونزية للياباني أوكا شينوسوكي.

– أحرز الصيني لي يوهونج الميدالية الذهبية في منافسات الرماية 25 متراً بالمسدس السريع، وتصدر لي يوهونج، بطل العالم في العامين الماضيين 2022 و2023، جدول الترتيب العام برصيد 32 نقطة، وهي الميدالية الأولمبية الثالثة بعد برونزيتين في طوكيو 2021 وريو دي جانيرو 2016، وجاء ثانياً تشو يونجاي بـ25 نقطة والثالث وانج شينجي.

– فاز لاعب الجمباز الياباني شينوسوكي أوكا بثالث ميدالية ذهبية له في دورة الألعاب الأولمبية بعد أداء قوي على الحلقة ونال الكولومبي أنخيل باراخاس الفضية وتقاسم الصيني تشانغ بوهينغ والتايواني تانغ تشيا-هونج البرونزية.

إسبانيا إلى نهائي القدم

ودع المنتخب المغربي الشقيق من نصف نهائي مسابقة كرة القدم عقب خسارته أمس أمام نظيره الإسباني بهدف لاثنين علماً أن المنتخب المغربي تقدم من علامة الجزاء في الشوط الأول بتوقيع سفيان رحيمي الذي سجل للمباراة الخامسة على التوالي واصلاً إلى الهدف السادس.

والتقى في وقت متأخر أمس منتخبا فرنسا ومصر لتحديد الطرف الثاني الذي سيخوض النهائي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن