شؤون محلية

رفع الطاقة الإنتاجية لمعمل «أحذية حماة» من 600 زوج إلى 1100 يومياً … وزير الصناعة زاره وطلب إصلاح سقف المعمل ولكنه لم يُنفذ حتى الآن!.. والمديرة: لم يتقدم أحد للمناقصة..

| حماة- محمد أحمد خبازي

يحتاج معمل الأحذية بمصياف ليكون رائداً بعمله وإنتاجه، وقادراً على تلبية احتياجات الجهات العامة المتعاقد معها من منتجاته، إلى خط كهرباء معفى من التقنين، ليحقق خططه الإنتاجية من دون أي صعوبات أو معوقات تشغيلية.

إضافة إلى ذلك معالجة مشكلة السقف المزمنة -حسب العديد من العمال الذين يطالبون بصيانته- والتي تتفاقم عاماً بعد عام، فهو يحتاج إلى تبديل بشكل كامل نتيجة تعرضه للاهتراء وحدوث فجوات كبيرة وفقدان البطانة الزجاجية لصلاحيتها في العزل، ما يؤدي إلى تعرض العمال لحرارة شديدة في الصيف وبرودة كبيرة في الشتاء عدا عن تسرب الأمطار.

وهو ما أكد عليه العديد من وزراء الصناعة فيما سبق ومنذ سنوات طويلة، وآخرهم وزير الصناعة الحالي عبد القادر جوخدار الذي تفقد المعمل في 18 نيسان الماضي، وشدد في تلك الزيارة على ضرورة إصلاح وصيانة السقف، ولكن حتى اليوم السقف ليس بسقف!.

وعن واقع العمل والإنتاج في المعمل، بيَّنت مديرته نيرمين زودة لـ«الوطن»، أن العمال يبذلون جهوداً جبارة في العمل لتحقيق الخطط الإنتاجية، ويعملون بكل تفان وإخلاص للإيفاء بالالتزامات العقدية ضمن المهل المحددة وتجاوز العقبات.

وأوضحت أنه تم تفعيل العمل بوردية عمل مسائية منذ أسبوعين بهدف زيادة الإنتاج، حيث تم رفع الطاقة الإنتاجية من 600 زوج يومياً إلى 1100 زوج، وذلك ضمن خطة تطوير العملية الإنتاجية وتلبية للعقود المبرمة مع الجهات الطالبة وتنفيذها في الوقت المحدد.

ولفتت إلى أنه تم رفد المعمل بنحو 100 عقد عمل مؤقت لعمال موسميين لمدة ثلاثة أشهر وذلك للغاية نفسها.

وعن الإنتاج قالت زودة: بلغ الإنتاج منذ بداية العام لغاية تاريخه 82430 زوجاً بقيمة 8.8 مليارات ليرة، والمبيعات في المدة نفسها 70 ألف زوج بقيمة 7.3 مليارات ليرة.

وأكدت أن العمل مستمر بوتيرة عالية، ما يزيد الحاجة الماسة لتأمين خط كهرباء معفى من التقنين، وذلك للتقليل من الأعطال الفنية الناتجة عن تشغيل محرك الديزل لساعات عمل طويلة، عدا عن حاجته المتزايدة لمادة المازوت اللازمة للتشغيل.

وفيما يتعلق بصيانة سقف المعمل، أكدت أنه تم إعلان العديد من المناقصات لصيانته ولكنها لم تثمر!.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن