عربي ودولي

بلينكن لنظرائه في «جي 7»: إيران قد تهاجم إسرائيل خلال 24 ساعة

| وكالات

ذكر موقع «أكسيوس» الأميركي، أمس الإثنين، أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أبلغ نظراءه لدى دول مجموعة السبع «G7» أن إيران وحزب اللـه اللبناني قد يبدأان مهاجمة الكيان الإسرائيلي خلال الساعات الـ24 أو الـ48 المقبلة، رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والقيادي في حزب اللـه فؤاد شكر.

وأضاف الموقع نقلاً عن 3 مصادر لم تحدد هويتها: إن بلينكن أبلغ نظراءه هاتفياً عن اعتقاد الولايات المتحدة أن إيران وحزب اللـه سيشنان هجوماً على إسرائيل، كما أبلغ وزراء خارجية دول مجموعة السبع بأنه من غير الواضح كيف سترد إيران على إسرائيل، ولا التوقيت الدقيق للهجمات، لكنه قال: إن الهجوم «قد يبدأ خلال الـ24 أو 48 ساعة القادمة».

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة تبذل جهوداً للحد من هجمات إيران وحزب اللـه قدر الإمكان، ومن ثم كسر دائرة التوترات المتصاعدة من خلال كبح رد الفعل الإسرائيلي على رد إيران، ودعا بلينكن وزراء خارجية مجموعة السبع إلى ممارسة ما وصفها بـ«ضغوط دبلوماسية» على إيران وحزب اللـه وإسرائيل لإظهار ضبط النفس، وذكر أن الزيادة في عدد القوات الأميركية في المنطقة يأتي «لأغراض دفاعية».

وأوضح الموقع الأميركي نقلاً عن مصدر «مطلع» على اتصالات بلينكن مع نظرائه أن الوزير الأميركي «بدا محبطاً» أثناء إ 9طلاعه الوزراء على آخر المحادثات مع إسرائيل بشأن تبادل الأسرى في غزة واتفاق وقف إطلاق النار.

وحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية، بحث بلينكن هاتفياً مع وزراء خارجية دول مجموعة السبع «الحاجة الملحة» لخفض التوترات في الشرق الأوسط، وناقش الوزراء الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار يضمن إطلاق سراح الأسرى وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، يأتي ذلك في حين تترقب إسرائيل رداً عسكرياً من إيران وحزب الله، حيث رفعت حالة التأهب إلى الدرجة القصوى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن