عربي ودولي

قيس سعيد يقدم ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية التونسية

| وكالات

قدّم الرئيس التونسي قيس سعيد أمس الإثنين، ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المزمعة في السادس من تشرين الأول القادم لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في بلاده.

ونقلت وكالة «تونس إفريقيا» للأنباء، أن سعيد الذي يتولى الرئاسة التونسية منذ العام 2019، أودع ملفه الترشحي بشكل رسمي معلناً ترشحه لولاية ثانية، في حين نقلت إذاعة «موزاييك» عن سعيد قوله خلال تقديم ملفه: إن «المتطوعين جمعوا (له) أكثر من 240 ألف تزكية، وباب التزكيات ما زال مفتوحاً».

ويُشترط على الراغبين في الترشح لانتخابات الرئاسة التونسية جمع 10 تزكيات من أعضاء مجلس نواب الشعب (الغرفة الأولى للبرلمان)، أو مثلها من مجلس الجهات والأقاليم (الغرفة الثانية)، أو 40 تزكية من رؤساء المجالس المحلية أو الجهوية أو البلدية، أو 10 آلاف تزكية في 10 دوائر انتخابية، على ألا يقل عددهم عن 500 ناخب بكل دائرة.

وفي الـ29 من تموز الماضي، بدأت فترة قبول ملفات الترشح وتتواصل إلى اليوم الثلاثاء، على أن تبت فيها هيئة الانتخابات بين السابع والـ 10 من الشهر الجاري، وفق تصريح سابق لرئيس الهيئة فاروق بوعسكر، ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في الـ6 من تشرين الأول المقبل لتكون أول استحقاق تشهده تونس وفقاً لدستور 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن