الصفحة الأخيرة

التحذير من مواد سامة في الشوكولا

| وكالات

توصل باحثون في جامعة جورج واشنطن إلى أن العديد من منتجات الكاكاو تحتوي على مستويات مثيرة للقلق من المعادن الثقيلة السامة.

وحلل الباحثون 72 نوعاً من الأطعمة التي تحتوي على الكاكاو، بما في ذلك الشوكولا الداكنة، ووجدوا أن 43 بالمئة من المنتجات تحتوي على كمية من الرصاص تفوق التوصيات العالمية، على حين أن 35 بالمئة منها تتجاوز حدود مادة الكادميوم.

وقال الباحثون إنه من المثير للدهشة أن المنتجات التي تحمل علامة بأنها عضوية تحتوي على مستويات أعلى من الرصاص والكادميوم مقارنة بالمنتجات غير العضوية، ويمكن أن يأتي التلوث من التربة أو يحدث أثناء التصنيع.

وأكد الخبراء أن حصة واحدة من هذه العناصر التي تحتوي على الكاكاو قد لا تسبب مخاطر صحية كبيرة، ولكن تناول حصص عدة منها قد يشكّل خطراً على الصحة.

وقالت الباحثة لي فريم التي قادت الدراسة: «الجميع يحب الشوكولا، ولكن من المهم أن نتناولها باعتدال كما هي الحال مع الأطعمة الأخرى التي تحتوي على معادن ثقيلة، بما في ذلك الأسماك الكبيرة مثل التون والأرز البني غير المغسول وغيرهما. وبالتالي على الرغم من أنه ليس عملياً تجنّب المعادن الثقيلة في طعامك تماماً، عليكَ أن تكون حذراً بشأن ما تأكله وكميته».

ويمكن أن يؤدي التعرّض للرصاص إلى ارتفاع ضغط الدم ومشكلات في الدماغ والكلى والصحة الإنجابية، وتشمل أعراض التسمّم بالرصاص: الصداع وتشنجات المعدة والإمساك وآلام العضلات والمفاصل وصعوبة النوم والتعب وفقدان الرغبة الجنسية. كما يمكن أن يؤدي التسمم بالكادميوم إلى الشعور بالقشعريرة والحمّى وآلام العضلات، وقد يسبّب التعرّض المزمن للكادميوم أمراض الكلى والعظام والرئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن