شؤون محلية

في ذروة الموسم السياحي في اللاذقية … مسؤول في المحافظة لـ«الوطن»: «النفط» زادت طلبات البنزين الأوكتان وتحسن تدريجي بالغاز

| اللاذقية – عبير محمود

مع دخول الموسم السياحي ذروته في محافظة اللاذقية، يطالب معظم المواطنين بتحسين واقع المحروقات وخاصة مادتَي المازوت والبنزين للسيارات، في ظل توافد عدد كبير من المصطافين من محافظات أخرى وزيادة الضغط على الطلب على المواد النفطية بشكل عام.

كما تطالب عائلات عدة بتقليص مدة رسالة استبدال أسطوانة الغاز، بعد أن تجاوزت شهرين ونصف الشهر!، ما جعل سعر الغاز في السوق السوداء يستعر ويتجاوز سعر الأسطوانة فيه ربع مليون ليرة!.

«الوطن» تواصلت مع عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية، معلى إبراهيم، الذي أكد مطالبة المحافظة بشكل مستمر بزيادة عدد طلبات المشتقات النفطية الواردة وخاصة في ظل الموسم السياحي والإقبال على زيارة المحافظة من المحافظات الأخرى.

وأشار إبراهيم إلى أن وزارة النفط استجابت لطلب محافظ اللاذقية بزيادة طلب بنزين أوكتان، ليصبح عدد الطلبات حالياً 2 طلب يومياً، ويتم توزيع الطلبين على محطات بنزين الأوكتان بواقع طلب بمحطة الحسيني، نصف طلب بمحطة جبلة، ومثله بمحطة المنطقة الصناعية.

ولفت إلى أنه خلال فترة قريبة جداً سيتم وضع محطة بنزين أوكتان جديدة على محور سياحي عند المتحلق على طريق المدينة الرياضية، ليصبح عدد محطات بنزين أوكتان، مقابل وجود 127 محطة بنزين عادي 90 موزعة بين الريف والمدينة.

وأضاف عضو المكتب التنفيذي: إن عدد طلبات البنزين العادي 11.5 طلباً ترد بشكل يومي إلى المحافظة، ويتم توزيعها بالتساوي على محطات الوقود في الريف والمدينة وفق الارتباطات والبطاقات الموطنة لدى كل محطة، منوهاً بأن مدة ورود الرسالة لتعبئة البنزين ضمن المدينة تتراوح بين 11 إلى 13 يوماً، وفي بعض المناطق الريفية تتراوح بين 10 إلى 11 يوماً.

وذكر أن مخصصات المحافظة اليومية من مادة المازوت 12 طلب مازوت يتم توزيعها على القطاعات وفق الاحتياجات والأولويات، ومنها الأفران بحصتها الكاملة ثابتة وهي 100 بالمئة، ويتم توزيع مخصصات لكل من وسائل النقل ومؤسسة المياه ومجلس المدينة وباقي جهات من القطاع العام.

وفيما يخص الغاز، بيّن إبراهيم أن هناك تحسناً تدريجياً بمدة استلام أسطوانات الغاز المنزلية، قائلاً: إن المدة انخفضت من 70 يوماً إلى بين 45 إلى 53 يوماً، وتحسن الإنتاج اليومي من الغاز بشكل ليتراوح بين 8.5 إلى 11.5 ألف أسطوانة وسطياً بشكل يومي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن