شؤون محلية

طلاب البحر.. الإعلان عن مفاضلة القبول في الثانويات «البحرية» … شماط لـ«الوطن»: نتوقع ارتفاع المعدلات وإقبالاً على الدراسة للعمل البحري

| فادي بك الشريف

كشف مدير التعليم المهني والتقاني في وزارة النقل خالد شماط في تصريح لـ«الوطن» عن زيادة مقاعد القبول في الثانوية البحرية في اللاذقية لـ140 مقعداً منهم 120 مفاضلة عامة و15 طالباً لأبناء الشهداء والعاملين في وزارة النقل والجهات التابعة عليها وأبناء جزيرة أرواد والمنتسبين لغرفة الملاحة.

وأشار شماط إلى أن مقاعد القبول في طرطوس يقدر بـ65 معقداً للناجحين في شهادة التعليم الأساسي، كما تمت زيادة عدد المقاعد المخصصة لأبناء المنتسبين لغرفة الملاحة البحرية ضمن مفاضلة خاصة.

وأصدرت وزارة النقل مفاضلة التسجيل والقبول في الصف الأول الثانوي للثانويات المهنية البحرية للعام الدراسي القادم 2024-2025، على أن يبدأ التسجيل اعتباراً من الأحد القادم ولغاية الثلاثاء 27 الشهر الجاري.

وأكد شماط أن عدد المقاعد الإجمالي المخصص للناجحين يقدر بـ205 مقاعد في اللاذقية وطرطوس، على أن يتم القبول حصراً وفق مفاضلة لعدد المقاعد المطلوبة لكل محافظة، ويمكن للاطلاع على الأوراق الثبوتية اللازمة مراجعة مقر الثانويات في طرطوس أو اللاذقية.

وتوقع مدير التعليم المهني أن معدلات النجاح بشهادة التعليم الأساسي في طرطوس واللاذقية مرتفع نسبياً مقارنة مع العام الماضي، حيث ينعكس ذلك على معدلات التفاضل للقبول في الثانويات البحرية باختصاص ملاحة بحرية وميكانيك بحري، وفقاً للمعدلات والأعداد والشواغر المتوافرة لديها.

وبرر شماط انخفاض الأعداد في طرطوس مقارنة مع اللاذقية، بسبب صغر البناء المخصص للثانوية في محافظة طرطوس، متوقعاً ازدياد أعداد المتقدمين وبالتالي ازدياد معدلات القبول.

وأضاف: هناك دراسة ومقترح مقدم من غرفة الملاحة البحرية للمساهمة في بناء ثانوية بحرية جديدة بطاقة ألف طالب وطالبة بأرض من المرفأ، علماً أن هذا الموضوع قيد الدراسة.

وأكد أن الثانويات البحرية تلقى قبولاً متزايداً مقارنة مع السنوات الماضية، مع وجود مطالبات بإدخال مهن جديدة، موضحاً أن نسبة من المتقدمين إلى الصف الأول الثانوي للثانويات المهنية البحرية هم من أصحاب المعدلات المرتفعة في شهادة التعليم العالي، ممن تتجاوز معدلاتهم الـ280 درجة، وذلك نظراً لرغبتهم وتفضيلهم الثانوية البحرية رغم أن معدلاتهم بشكل مريح تخولهم الدخول «عامة».

وقال: هناك 6 مواد أساسية في الثانويات البحرية يتم دراستها بشكل مشترك مع وزارة التربية، إضافة إلى وجود 7 مواد تخصصية بالملاحة البحرية والميكانيك البحري.

وأشار مدير التعليم المهني إلى وجود دراسة إلى تحديث وتطوير المناهج في الثانويات البحرية لتحاكي معايير العمل البحري الدولية، علماً أنه تم تشكيل لجنة من المديرية العامة للموانئ وأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين وممثلين عن المعاهد البحرية من أصحاب الاختصاص تحت إشراف وزارة النقل، لإعداد وتوحيد المناهج التدريسية البحرية للمعاهد التدريبية البحرية المعترف بها من المديرية العامة للموانئ.

وأضاف: يمكن الطالب بعد التخرج من الثانوية المهنية البحرية التقدم إلى الأكاديمية السورية للنقل البحري للدراسة على مدار 3 سنوات، منوهاً بوجود تنسيق مستمر مع وزارة التعليم العالي لرفع مستوى «الأكاديمية» لتحاكي الجامعات النظامية من خلال الاعتراف، كاشفاً عن دراسة لإحداث أكاديمية للنقل السككي، والموضوع قيد المتابعة.

وأكد شماط وجود معاناة بنقص الكادر المهني المتخصص، لافتاً إلى الحاجة إلى عدد إضافي من المدرسين، ولاسيما أنه يتم الإعلان على نص إعلان جديد لاستقطاب مدرسين جدد للثانويات البحرية.

يشار إلى أن نسبة النجاح في شهادة التعليم الأساسي بلغت 66.7 بالمئة في حين بلغت نسبة النجاح في الشهادة الإعدادية الشرعية 87.53 بالمئة، وبلغ عدد من حصلوا على العلامة التامة في شهادة التعليم الأساسي 45 طالباً وطالبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن