عربي ودولي

ارتكب 3 مجازر في القطاع في اليوم الـ305 للعدوان … الاحتلال يتوغل في النصيرات.. وشهداء غزة إلى أكثر من 39650

| وكالات

واصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ305 مرتكباً المزيد من المجازر وجرائم الإبادة الجماعية ليرتفع عدد الضحايا الفلسطينيين إلى أكثر من 39650 شهيداً، إضافة إلى ما يزيد على 91500 مصاب حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، جاء ذلك في حين توغلت آليات عسكرية للاحتلال أمس الثلاثاء، في المناطق الشمالية الغربية لمخيم النصيرات وسط القطاع غزة، بعد قصف مدفعي مكثف استهدف المنطقة.

وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أمس أوردته وكالة «سانا» أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة، راح ضحيتها 30 شهيداً و66 جريحاً، وقالت الوزارة: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع لليوم الـ305 ارتفع إلى 39653 شهيداً و91535 جريحاً، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

من جهته، أفاد مراسل «الميادين» في قطاع غزة، عن قصف مدفعي إسرائيلي استهدف المناطق الغربية لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، بينما قام جيش الاحتلال بنسف مبان سكنية شرق المدينة، رافق ذلك استهداف من مدفعية الاحتلال، كذلك أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن عمله على انتشال عشرات الشهداء من المناطق الشرقية لخان يونس وشمال رفح.

وتزامناً مع الغارات الجوية التي نفذها طيران الاحتلال، تم إطلاق نيران بشكل مكثّف من آليات الاحتلال على مناطق شرق مدينة رفح، كما استهدفت مدفعية الاحتلال شمال غرب النصيرات وسط قطاع غزة، إضافة إلى استهداف قوات الاحتلال منطقة المغراقة والزهراء وشمال المخيم عدة مرات.

وفي شمال القطاع، أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية عدة قذائف باتجاه منطقة ميناء الصيادين غرب مدينة غزة، تزامناً مع إطلاق مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قذائف على حي تل الهوا جنوب غرب المدينة، وإلى وسط القطاع أفاد مسعفون بنقل شهيد وجريح جراء استهداف مسيّرة إسرائيلية دراجة نارية على شارع صلاح الدين قرب منطقة الزوايدة، وجرى نقلهما إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح، وفي وسط القطاع، أفاد موقع «الميادين» بشن طائرات الاحتلال غارة على دير البلح، كما استشهدت طفلة متأثرة بإصابتها جراء قصف على مخيم النصيرات، وجنوباً قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً بمنطقة السدرة في بلدة عبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس.

وفي السياق، استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين وجرى انتشال آخرين من تحت الأنقاض، حسبما نقلت وكالة «وفا» الفلسطينية عن مسعفين أفادوا بنقل شهيد وإصابة جراء استهداف مسيّرة إسرائيلية دراجة نارية على شارع صلاح الدين قرب منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة، وجرى نقلهما إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط القطاع.

وقبل ذلك، نقل مسعفون أربعة شهداء جراء قصف الاحتلال مجموعة فلسطينيين في شارع الأبراج بمنطقة تل الهوا جنوب مدينة غزة إلى المستشفى المعمداني في المدينة، في حين استشهد شابان جراء استهداف طائرات الاحتلال مجموعة فلسطينيين في منطقة الضابطة الجمركية جنوب شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأول من أمس الإثنين، طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي أهالي وسط مدينة خان يونس و9 أحياء فيها، بإخلائها تمهيداً لشن عدوان عليها، رغم أن عدوانه الجوي لم يتوقف على هذه المناطق خلال الأيام الماضية.

هذه التطورات، ترافقت أيضاً باقتحام قوات الاحتلال منطقة النصيرات وسط قطاع غزة، إذ توغلت آليات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي أمس الثلاثاء، في المناطق الشمالية الغربية لمخيم النصيرات وسط القطاع، بعد قصف مدفعي مكثف استهدف المنطقة، حسب وكالة أنباء «الأناضول» التركية التي أفادت نقلاً عن شهود، بأن الآليات العسكرية الإسرائيلية توغلت في مدينتي الزهراء والأسرى وسط إطلاق نار كثيف، وأشار الشهود إلى تحليق مكثف لطائرة «كواد كابتر» المسيّرة الإسرائيلية في منطقة التوغل ومحيطها وبأنحاء مخيم النصيرات، وسبق التوغل الإسرائيلي قصف مكثف من الآليات المدفعية والزوارق الحربية استهدف مناطق شمال غرب النصيرات قبل وصول الدبابات إليها.

وهذه العملية العسكرية الإسرائيلية الجديدة تكررت عدة مرات خلال الأشهر الماضية في المنطقة ذاتها القريبة من محور «نتساريم» الذي تتمركز فيه القوات الإسرائيلية ويفصل شمال القطاع عن وسطه وجنوبه.

في الأثناء، أعلنت الأمم المتحدة، فصل 9 موظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» «قد يكونون شاركوا» في عملية «طوفان الأقصى» التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي.

ونقل موقع «اليوم السابع» عن المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق قوله: «لدينا معلومات كافية لإنهاء خدمات هؤلاء الأشخاص التسعة»، مضيفاً: إن المنظمة ستحتاج إلى تقييم أي خطوات أخرى «للتأكد بشكل كامل».

إلى ذلك، قالت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية: إن أكثر من عشرة آلاف طالب استُشهدوا وأصيب نحو 16500 آخرين بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول الماضي على قطاع غزة والضفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن