الأولى

عدم تعاون بالمياه بين حماة وحمص … مدير المياه بحمص يحمل المسؤولية للكهرباء ولدرجات الحرارة

| حمص- يوسف بدور

تلقت «الوطن» العديد من الشكاوى حول معاناة الكثير من الأهالي في حمص وريفها من قلة المياه وعدم وصولها بشكل كافٍ، مناشدين الجهات المعنية في حمص عموماً ووزارة الموارد المائية خصوصاً، بإيجاد حل مناسب لمشكلة المياه في المحافظة، ولاسيما في ريفها الشرقي الذي يئن من العطش منذ سنوات طويلة على الرغم من أنه يحوي ستة آبار هي آبار الشومرية وتغذي محافظة حماة ومن المفترض أن يتم ضخ المياه للريف الشرقي لحمص من بئرين من تلك الآبار كحل إسعافي.

وحسب الشاكين فإن المشكلة لم تحل لأسباب عديدة منها عدم تعاون مياه حماة مع مياه حمص والانقطاع الطويل للتيار الكهربائي ما يستوجب مد خط كهربائي معفى من التقنين لتلك الآبار لحل المشكلة بنسبة كبيرة.

من جهته أكد مدير مياه حمص المكلف عمار الحسين أنه في هذه الفترة من السنة ما يسمى «أشهر التحريق» ينخفض منسوب المياه في جميع الآبار، ولاسيما في المنطقة الشرقية ما يؤدي لانخفاض غزارة الآبار، إضافة للتأثير الكبير للتقنين الكهربائي على كميات الضخ ومدد ساعات العمل، ما يستوجب تشغيل مجموعات التوليد لساعات طويلة، ما يتسبب بزيادة أعطال مجموعات التوليد، وبالتالي الانقطاع المتكرر للضخ الذي يؤثر في وصول المياه لجميع المشتركين.

وفي تصريح لـ«الوطن» لفت الحسين إلى أنه قبل نهاية العام الحالي سيتم تنفيذ العديد من المشاريع لتحسين الواقع المائي في المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن