رياضة

أميركا ترتقي للصدارة في دورة الألعاب الأولمبية الثلاثين في باريس … النجمة الثانية تداعب الديوك والماتادور بكرة القدم وفرصة ذهبية لسيدات البرازيل

| محمود قرقورا

تتواصل منافسات الأولمبياد الثلاثين المقام في فرنسا حتى الحادي عشر من آب الجاري، وكانت منافسات الثلاثاء شهدت ميدالية ذهبية ثانية للعرب بفضل البحرينية المجنسة يافي في ألعاب القوى، وهي الميدالية الذهبية الخامسة والثلاثين للعرب بتاريخ مشاركاتهم الأولمبية.

وتتجه الأنظار في كرة القدم لمعرفة البطل في الرجال والسيدات حيث سيلتقي الجمعة الديوك والماتادور في الرجال على حين تتقابل الأميركيات والبرازيليات يوم السبت وسيكون عنوان اللقاء تعزيز الرقم القياسي لأميركا أو النجمة الأولى لبنات السامبا، وفي الرجال كل من فرنسا وإسبانيا يتطلعان إلى الذهبية الثانية بتاريخ المسابقة.

في كرة اليد ودّع المنتخب المصري بعد أداء مشرف أمام إسبانيا وكان ممكناً العبور نحو مربع الذهب لولا بعض الهفوات، وتقام اليوم مباراتا نصف نهائي سلة الرجال، على حين كانت أستراليا أول المتأهلات للمربع الذهبي في السيدات بصحبة بلجيكا.

اليوم سيتم التنافس على 25 ميدالية ذهبية ليصل المجموع إلى 243 مع انتهاء منافسات اليوم الخميس.

كرة القدم

سيكون العرب على موعد مع ميدالية برونزية بكرة القدم عندما تتقابل مصر مع المغرب اليوم الخميس بداية من السادسة مساء، والحدث لن يكون عادياً لأن العرب سيكونون على موعد مع ميدالية في الألعاب الجماعية للمرة الأولى تاريخياً، وكانت المغرب قد انهزمت أمام إسبانيا 1/2 ومصر أمام فرنسا 1/3 بالتمديد مساء الاثنين في نصف النهائي.

ويتنافس على الميدالية الذهبية غداً الجمعة بداية من السابعة مساء منتخبا فرنسا وإسبانيا وكلاهما يطمح لتحقيق النجمة الثانية، فرنسا بعد 1984 وإسبانيا بعد 1992، وتاريخياً وحده المنتخب الفرنسي جمع لقب اليورو وذهبية الأولمبياد في عام واحد وهذا ما يطمح إليه الماتادور الإسباني.

يذكر أن المغربي سفيان رحيمي يتصدر قائمة الهدافين بستة أهداف ويطمح ليكون أول لاعب يسجل في ست مباريات متتالية.

وفي كرة قدم السيدات تلتقي غداً إسبانيا مع ألمانيا على الميدالية البرونزية بعد خسارتهما مساء الثلاثاء أمام البرازيل وأميركا.

وموعد المباراة النهائية السادسة مساء السبت بين البرازيليات والأميركيات حيث تطمح بنات السامبا لتحقيق الميدالية الذهبية للمرة الأولى في الوقت الذي تطلع فيه الأميركيات للقب خامس لتعزيز الرقم القياسي، ومعلوم أن المسابقة جرت سبع مرات من قبل ودان اللقب للأميركيات أعوام 1996 و2004 و2008 و2012، على حين ذهب لقب عام 2000 للنرويج و2016 لألمانيا و2020 لكندا.

كرة السلة

جرت أمس المباريات الأربع لحساب ربع نهائي السيدات فتأهلت أستراليا على حساب صربيا 85/67، وانتهت مباراة إسبانيا وبلجيكا 66/ 79 ، ولعبت في وقت متأخر ألمانيا مع فرنسا ونيجيريا مع أميركا.

وفي الرجال جرت أمس الأول مباريات ربع النهائي وسجلت النتائج التالية:

أميركا * البرازيل 122/87، فرنسا * كندا 82/73، صربيا * أستراليا 95/90، ألمانيا * اليونان 76/63 وسيلتقي في نصف النهائي اليوم فرنسا مع ألمانيا وأميركا مع صربيا، المباراة الأولى في الخامسة والنصف والثانية في تمام التاسعة والنصف، وستقام مباراة تحديد الميدالية البرونزية والذهبية يوم السبت.

كرة اليد

أقيمت يوم الثلاثاء مباريات الدور ربع النهائي لمسابقة السيدات وسجلت النتائج التالية:

الدانمارك * هولندا 29/25، فرنسا * ألمانيا 26/23، السويد * المجر 36/32، النرويج * البرازيل 32/15.

ويلتقي في نصف النهائي اليوم الخميس السويد مع فرنسا والنرويج مع الدانمارك المباراة الأولى عند الخامسة والنصف والثانية عند العاشرة والنصف.

وفي مسابقة الرجال جرت أمس مباريات ربع النهائي، فلعب في وقت متأخر النرويج مع سلوفينيا على حين انتهت المباريات المبكرة بالنتائج التالية:

إسبانيا * مصر 29/28، علماً أن الأشقاء تقدموا في الشوط الأول 12/8 وانتهى الوقت الأصلي 25/25 ولكن الخسارة نسجت خيوطها في الوقت الإضافي، وانتهت مباراة ألمانيا وفرنسا 36/35 لمصلحة ألمانيا بالتمديد بعد التعادل 29/29 خلال الوقت الأصلي، ولعب متأخراً الدانمارك والسويد والنرويج مع سلوفينيا.

الكرة الطائرة

تقام اليوم الخميس مباراتا نصف النهائي في مسابقة السيدات فتلتقي البرازيل مع أميركا عند الخامسة وتركيا مع إيطاليا بتمام التاسعة وكانت مباريات ربع النهائي يوم الثلاثاء أسفرت عن النتائج التالية:

تركيا * الصين 3/2، البرازيل * الدومينيكان 3/صفر، أميركا * بولندا 3/صفر، إيطاليا * صربيا 3/صفر.

وفي مسابقة الرجال جرت أمس مباراتا نصف النهائي فلعبت في وقت متأخر إيطاليا مع فرنسا على حين تأهل إلى المباراة النهائية منتخب بولندا بفوزه على أميركا 3/2.

الهوكي

جرت أمس مباراتا نصف نهائي السيدات فلعب في وقت متأخر البلجيكيات مع الصينيات على حين تأهل إلى المباراة النهائية هولندا بالفوز على الأرجنتين 3/صفر.

وفي الرجال تلعب اليوم الهند مع إسبانيا لتحديد البرونزية بداية من الخامسة على حين يلتقي في المباراة النهائية بداية من العاشرة منتخبا ألمانيا وهولندا.

كرة الماء

في مسابقة السيدات تقام اليوم الخميس أربع مباريات، فتلتقي إيطاليا مع كندا بتحديد المراكز من الخامس إلى الثامن، إيطاليا مع كندا واليونان مع المجر، ويلتقي في نصف النهائي هولندا مع إسبانيا وأستراليا مع أميركا.

وفي الرجال جرت أمس مباريات ربع النهائي فلعب في وقت متأخر أميركا مع أستراليا وإيطاليا مع المجر على حين انتهت المباراتان المبكرتان وفق التالي:

كرواتيا * إسبانيا 10/8، اليونان * صربيا 11/ 12 .

ذهبية للبحرين

أحرزت العداءة البحرينية وينفرد يافي أمس الأول الميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع للسيدات بزمن 8:52.76 دقيقة وهو رقم أولمبي جديد وهي أول ميدالية للعرب برياضة ألعاب القوى في هذا الأولمبياد.

وهي الميدالية الذهبية الثالثة للبحرين بتاريخ مشاركاتها الأولمبية لتحتل المركز الخامس عربياً بعد مصر والمغرب والجزائر وتونس.

وعلى العموم حقق العرب حتى انتهاء منافسات يوم الثلاثاء أربع ميداليات منها ذهبيتان وفضية وبرونزية.

25 ميدالية توزع اليوم

سيتم التنافس اليوم الخميس على 25 ميدالية ذهبية أكثرها في ألعاب القوى بخمس ذهبيات على حين توزع ثلاث في كل من المصارعة والتجديف مقابل ميداليتين في كل من رفع الأثقال والتايكواندو والإبحار والدراجات والرياضات المائية والملاكمة وميدالية في كل من التسلق الرياضي والهوكي.

من منافسات أمس

– فازت الهولندية ماريت بومستر بالميدالية الذهبية في سباق القوارب الصغيرة للسيدات لتصبح أنجح بحارة نسائية في تاريخ الألعاب الأولمبية بميداليتين ذهبيتين وواحدة فضية وواحدة برونزية.

واضطرت بومستر إلى الانتظار للاحتفال بفوزها، حيث تم تأجيل سباق الميداليات حتى اشتدت الرياح في مرسيليا بعد يوم واحد من الموعد المقرر لبدء المنافسة. وكانت قد حصلت في ريو 2016 على الذهبية.

وجاءت الدانماركية آن ماري ريندوم ثانية والنرويجية لاين فليم هوست ثالثة.

– فاز الصيني لي فابين بالميدالية الذهبية في رفع الأثقال لوزن 61 كجم للرجال في وحصل التايلاندي ثيرابونج سيلاشاي على الميدالية الفضية في حين نال الأميركي هامبتون موريس الميدالية البرونزية.

– أضاف الأسترالي مات ويرن الميدالية الذهبية الخامسة عشرة لأستراليا وجاءت في سباقات الزوارق الصغيرة للرجال.

الترتيب

مع انتهاء المنافسات على الميدالية الذهبية 200 تتصدر أميركا بـ24 ذهبية مقابل 23 للصين و15 لأستراليا و13 لفرنسا و12 لبريطانيا و11 لكوريا الجنوبية واليابان و9 لإيطاليا وهولندا و8 لألمانيا و6 لكندا و4 لإيرلندا و3 لكل من نيوزيلندا والمجر والسويد ورومانيا وميداليتين لكل من البرازيل وإسبانيا وأوكرانيا وكرواتيا وبلجيكا وهونغ كونغ والفلبين وأذربيجان وصربيا وذهبية لكل من سويسرا وجورجيا والدانمارك واليونان وبولندا وكازاخستان وكينيا وجنوب إفريقيا وتشيلي والأكوادور وسانت لوسيا وأوغندا وتايوان وأوزبكستان وكوبا وتشيكيا وغواتيمالا والنرويج والجزائر والأرجنتين والبحرين وسلوفينيا والدومينكان والعدو الصهيوني وروسيا تحت علم اللجنة الأولمبية الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن