عربي ودولي

الاحتلال واصل حرب الإبادة في غزة وارتكب مجزرتين ضحاياهما 24 شهيداً … نزوح قسري من بيت حانون والمنشية والشيخ زايد بعد مطالبة الاحتلال بإخلائها

| وكالات

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة الجماعية بحق المدنيين في قطاع غزة لليوم الـ306، لترتفع حصيلة الشهداء إلى 39677، على حين باتت أوامره بالإخلاء القسري حدثاً يومياً بالنسبة للسكان الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم، حيث أصدر جيش الاحتلال أمس أوامر بالإخلاء للمواطنين من عدة مناطق شمال القطاع الذي باتت الأغلبية العظمى من سكانه نازحين.

وفي التفاصيل، استشهد 6 مواطنين، عصر أمس بقصف طيران الاحتلال خيمة تؤوي نازحين في بلدة عبسان شرق خان يونس جنوبي القطاع، وفقا لوكالة «وفا».

كما استشهد 7 فلسطينيين وأصيب آخرون، جراء استهدافين للاحتلال في مدينة خان يونس حسب وكالة «الأناضول» التي نقلت عن جهاز الدفاع المدني، أن 4 فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون بقصف طائرة إسرائيلية لدراجة نارية، على حين استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون، بقصف طائرة حربية إسرائيلية منزلا لعائلة الصليبي غرب خان يونس.

بدورها ذكرت قناة «الميادين» أن الاحتلال الإسرائيلي واصل حرب الإبادة الجماعية التي يشنّها ضدّ قطاع غزة لليوم الـ306، مستهدفاً مناطق متفرقةً، حيث استشهد وجرح مزيد من الأشخاص من جراء القصف المتواصل.

وتركّزت الاستهدافات الإسرائيلية وفق «الميادين» في شمالي القطاع على جباليا، حيث استهدف الاحتلال بالقصف المدفعي المناطق الشرقية لجباليا البلد ومنطقة جبل الريس، في حين شنّت الطائرات الإسرائيلية غارةً في محيط أبراج الشيخ زايد، شمالي القطاع.

وفي وقت سابق أمس ذكرت «وفا» أن ثلاثة مواطنين استشهدوا وأصيب آخرون بجروح، إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي لشقة سكنية شرق مدينة غزة، موضحة أن القصف استهدف شقة تعود لعائلة المواطن أحمد حمادة، في حي التفاح، إذ استشهد برفقة زوجته ونجلهما.

كما فتحت آليات الاحتلال نيرانها على منازل المواطنين شرق مخيم البريج وسط القطاع، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين، في حين قصفت زوارق الاحتلال محيط جسر وادي غزة شمال غرب مخيم النصيرات الذي قصف طيران الاحتلال فيه منزلاً بشارع صلاح الدين عند مدخل المخيم، في وقت أغار فيه طيران الاحتلال الحربي على مدينة دير البلح.

من جهته نقل موقع «اليوم السابع» عن وسائل إعلام فلسطينية تأكيدها وجود إصابات جراء استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمجموعة من الفلسطينيين بالقرب من مفترق المطاحن جنوب دير البلح وسط القطاع.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت في بيان ظهر أمس نقلته وكالة «سانا» أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية مجزرتين في القطاع وصل من ضحاياهما إلى المستشفيات 24 شهيداً و110 جرحى.

وقالت الوزارة: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ306 على القطاع ارتفع إلى 39677 شهيداً و91645 جريحاً (حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس)، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

كما أعلنت الوزارة ارتفاع عدد الشهداء جراء اعتداءات الاحتلال والمستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 620 شهيداً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في الـ7 من تشرين الأول الماضي.

في الأثناء أفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي القطاع، حيث شهدت المنطقة المذكورة منذ صباح أمس حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

يأتي ذلك بعد يومين من مطالبة جيش الاحتلال سكان مركز مدينة خان يونس و9 أحياء فيها بإخلائها «تمهيداً لشن هجوم عليها»، رغم أن هجماته الجوية لم تتوقف على هذه المناطق خلال الأيام الماضية.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي: إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثاً يومياً لمواطني القطاع، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم، لافتة إلى أن العائلات تضطر إلى الانتقال مراراً وتكراراً، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت «أونروا» إلى إن 83 بالمئة من القطاع تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال «مناطق محظورة».

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في القطاع بلغ نحو مليونين، بينهم مليون و700 ألف يعيشون في منطقة المواصي جنوب غرب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية «أوكسفام».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن