الأولى

البريجاوي لـ«الوطن»: تحسن الكهرباء مستمر حتى نهاية الشهر والتحسن الدائم مرتبط بتوريدات الفيول والغاز … الانتهاء من صيانة المجموعة البخارية الثالثة في «الزارة»

| جلنار العلي

أعلنت وزارة الكهرباء أمس إتمام أعمال الصيانة الشاملة على المجموعة البخارية الثالثة في محطة توليد كهرباء الزارة، نتيجة تشغيلها أكثر من 50 ألف ساعة، وذلك بهدف إعادتها إلى قيمها التصميمية الأصلية بعد أن انخفضت كفاءتها واستطاعتها المولدة بسبب التشغيل الطبيعي وانتهاء العمر التشغيلي لبعض أجزائها.

وأجرى وزير الكهرباء غسان الزامل جولة أمس على الأقسام التي جرت صيانتها في المحطة، معتبراً في تصريح له أن هذا الإنجاز الكبير يعكس القدرة على مواجهة التحديات الفنية بأعلى مستوى من الكفاءة والاحترافية بالاعتماد على الخبرات الوطنية، ما يسهم في تعزيز استدامة خدمات الطاقة الكهربائية وتحسين جودتها.

من جانبه، بيّن مدير المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء عمر البريجاوي في تصريح لـ«الوطن» أن تكلفة هذا النوع من الصيانات تفوق الـ7 ملايين يورو في حال تم استقدام إحدى الشركات الأجنبية للقيام بها.

ولفت إلى أنه تم وضع المجموعة البخارية الثالثة في الخدمة منذ نحو ثلاثة أيام، ما أدى إلى تحسن ملحوظ في واقع التغذية الكهربائية في أغلب المحافظات، علماً أن هذا التحسن سيستمر حتى نهاية الشهر الحالي، مؤكداً أنه لا يمكن معرفة ما إذا كانت الأشهر القادمة ستشهد تحسناً بواقع التقنين الكهربائي، على اعتبار أن هذا الأمر مرتبط بتوريدات الفيول والغاز.

وبعد الانتهاء من صيانتها، أصبحت المجموعة الثالثة جاهزة للعمل بطاقة 210 ميغا، على خلاف المجموعتين الأولى والثانية اللتين تنتجان حالياً 180 ميغا فقط، مع الإشارة إلى أن المحطة الواقعة في محافظة حماة، قد دخلت الإنتاج قبل أكثر من 20 عاماً وباستطاعة 660 ميغا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن