الصفحة الأخيرة

فوائد تجميد الأطعمة

| وكالات

أعلنت الدكتورة تاتيانا ميشرياكوفا خبيرة التغذية الروسية أن تجميد الأطعمة يعتبر إحدى أبسط الطرق وأكثرها موثوقية وبتكلفة منخفضة للحفاظ عليها.

ووفقاً لها، مقارنة بطريقة تجفيف الأطعمة التي تؤدي إلى فقدان الأطعمة لحوالي 45 بالمئة من خصائصها، تحتفظ الأطعمة المجمدة بحوالي 100 بالمئة من مكوناتها المفيدة. فمثلاً تحتفظ بـ100 بالمئة بفيتامين «سي».

وقالت: «يسمح التجميد بالحفاظ على الطعم الأصلي للمنتج، ولكن قد يفقد بعض خصائصه كما يحصل عند تجميد الأفوكادو والكوسا، كما أن التجميد لا يحتاج إلى الخل وحمض الليمون والملح والتوابل والبهارات».

ووفقاً لها، من أجل تقليل النباتات المسببة للأمراض التي قد تكون على سطح الفاكهة، يجب تبخيرها أو سلقها في الماء المالح لمدة 1-2 دقيقة. ومن أجل الحفاظ على جودتها ومذاقها لا ينصح بإعادة تجميدها.

وأضافت: «تناسب الفواكه والخضراوات المجمدة حتى الأشخاص الذين يعانون مشكلات صحية مختلفة، بعكس الأطعمة المخمرة والمخللة التي لا ينصح من يعاني أمراض المعدة والأمعاء والبنكرياس بتناولها، كما المربى لا تناسب المصابين بداء السكري».

وللحفاظ على خصائص الأطعمة المجمدة يجب الانتباه إلى أنها تكون صالحة لمدة 6-12 شهراً، لأنه بعدها تفقد تدريجياً خصائصها المفيدة، مشيرة إلى أن المنتجات الصالحة للتجميد هي: القرنبيط والبروكلي والفول الأخضر والثمار الصيفية، هذه المواد تستخدم على نطاق واسع في التغذية. كما أن البروكلي والقرنبيط يحتفظان بـ100 بالمئة بفيتامين «سي» ومجموعة فيتامين «ب» وفيتامين «ك»، أما الفاصولياء الخضراء والفول الأخضر والبازلاء المجمدة فإنها تحتفظ بكل فوائدها إلى فصل الربيع.

ولا تنصح الخبيرة بتجميد البطاطا والفجل والشوندر لأنه يمكن تخزينها في الثلاجة أو في قبو حيث تبقى طازجة فترة طويلة. كما لا ينصح بتجميد الخيار والبندورة لأنهما يحتويان على كمية كبيرة من الماء، وعند تجميدهما تتكون بلورات ثلجية تفقدهما مذاقهما.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن