عربي ودولي

أوعز بتعزيز القوات في الاتجاه الجنوبي لبيلاروس … لوكاشينكو: أي استفزازات من جانب أوكرانيا لن تمر من دون رد

| وكالات

أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن بلاده أبلغت سلطات كييف بأن أي استفزازات من جانبها لن تمر من دون رد، في حين أسقطت منظومات الدفاع الجوي الروسية أمس السبت، 32 طائرة مُسيّرة أوكرانية في عدّة مناطق من أراضي الاتحاد الروسي.

ونقلت وكالة «بيلتا» البيلاروسية عن لوكاشينكو قوله: إن «قوات الدفاع الجوي البيلاروسية دمرت أول من أمس الجمعة عدة أهداف جوية في جنوب البلاد، يعتقد أنها مسيّرات هجومية قدمت من اتجاه أوكرانيا»، موضحاً أنه خلال ليل أول من أمس الجمعة وصباح أمس السبت جرت عمليات البحث عما تم تدميره، مضيفاً: «نحن نعتقد أنها طائرات من دون طيار هجومية انتهكت المجال الجوي لجمهورية بيلاروس قادمة من أوكرانيا»، منوهاً بأنه تم إعطاء تعليمات لوزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة لاتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان أمن الدولة بشكل موثوق.

وأضاف لوكاشينكو: «لا أفهم لماذا تقوم أوكرانيا بذلك، يجب علينا التحقق من ملابسات هذا الأمر، لكننا كما قلت، حددنا الأمر بوضوح معهم وقمنا بإبلاغهم بأن أي استفزازات لن تمر من دون رد»، لافتاً إلى أنه تم إعطاء تعليمات لوزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة لاتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان أمن الدولة بشكل موثوق.

بدوره أفاد وزير دفاع بيلاروس فيكتور خرينين بأن لوكاشينكو أوعز بتعزيز مجموعة القوات المسلحة في الاتجاهين التكتيكيين غوميل وموزير في الجنوب قرب الحدود مع أوكرانيا، حسب وكالة «بيلتا» التي نقلت عن الوزير قوله: «أصدر القائد العام للجيش والقوات المسلحة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، التعليمات بتعزيز مجموعات القوات في الاتجاهين التكتيكيين غوميل وموزير جنوب البلاد، وعلى الفور تم في المناطق المذكورة، نشر وحدات عسكرية من قوات العمليات الخاصة والقوات البرية والقوات الصاروخية، بما في ذلك أنظمة الصواريخ بولونيز ومجمعات إسكندر».

وأشار خرينين إلى أن هذه الإجراءات اتخذت على خلفية تطورات الوضع في أوكرانيا، وكذلك في مقاطعة كورسك في روسيا، ونوه بأن بيلاروس تعتبر تحليق طائرات أوكرانية من دون طيار فوق أراضيها بمثابة استفزاز، قائلاً: «نحن نعتبر التصرف من جانب أوكرانيا، هذا بمنزلة استفزاز ضد جمهورية بيلاروس».

من جانبه، ذكر رئيس قسم التعاون العسكري الدولي بوزارة الدفاع البيلاروسية فاليري ريفينكو أن انتهاك الطائرات الأوكرانية من دون طيار المجال الجوي البيلاروسي يمكن اعتباره محاولة لجر مينسك إلى الصراع، وكتب ريفينكو على موقع التواصل الاجتماعي على «إكس»: «على خلفية القرار الذي اتخذ في تموز 2024 بسحب القوات المسلحة البيلاروسية من الحدود مع أوكرانيا، يمكن اعتبار هذه الإجراءات بمثابة استفزاز ومحاولة لجر الجمهورية في الصراع».

في غضون ذلك، أسقطت منظومات الدفاع الجوي الروسية أمس السبت، 32 طائرة مُسيّرة أوكرانية في عدّة مناطق من أراضي الاتحاد الروسي، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع، وحسب وسائل إعلام روسية قالت الوزارة إنه «خلال الليلة الماضية، حاول نظام كييف تنفيذ عدّة هجمات إرهابية، ودمرنا 32 طائرة من دون طيار، منها 26 فوق منطقة كورسك (غرب روسيا)، و6 فوق منطقة ياروسلاف (بالقرب من العاصمة موسكو)».

وتستهدف القوات الأوكرانية بشكلٍ شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلغورود (جنوب غرب روسيا)، وبريانسك (غرب روسيا) وكورسك وفورونيج (جنوب غربي روسيا)، وشبه جزيرة القرم، بالطائرات المسيّرة والصواريخ.

وتُواصل القوات المسلحة الروسية، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا بهدف القضاء على التهديدات الموجهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين الذين تعرضوا على مدار سنوات إلى الاضطهاد في إقليم دونباس من نظام كييف.

وأفشلت القوات الروسية الهجوم الأوكراني المضاد، رغم الدعم المالي والعسكري الكبير الذي قدّمه حلف «الناتو» وعدد من الدول الغربية والمتحالفة مع واشنطن، لنظام كييف.

في سياقٍ منفصل، أعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب أمس السبت، أنه جرى تطبيق نظام عمليات مكافحة الإرهاب في مقاطعات بيلغورود (جنوب غرب روسيا) وكورسك (غرب روسيا) وبريانسك (غرب روسيا).

وقالت اللجنة الوطنية في بيانٍ لها: إن «نظام كييف قام بمحاولةٍ غير مسبوقة لزعزعة استقرار الوضع في عدد من بلادنا»، مشيرةً إلى أن الهجوم الإرهابي الذي شنّته وحدات أوكرانية على منطقة كورسك (غرب روسيا) أسفر عن سقوط ضحايا مدنيين وتدمير مبانٍ سكنية ومرافق مدنية أخرى.

وأضاف البيان: إنه «من أجل ضمان أمن المواطنين ومكافحة خطر الأعمال الإرهابية التي تقوم بها وحدات التخريب والاستطلاع للعدو، قرر رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إيه في بورتنيكوف، تطبيق عمليات مكافحة الإرهاب في مناطق بيلغورود وبريانسك وكورسك اعتباراً من 9 آب 2024»، ولفت إلى أن «الأجهزة الحكومية تتخذ إجراءات إضافية تهدف إلى ضمان أمن المواطنين والحفاظ على القانون والنظام وتعزيز الحماية ضد الإرهاب».

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أول من أمس الجمعة، إفشال محاولات القوات الأوكرانية التوغل في المنطقة الحدودية لمقاطعة كورسك (غرب البلاد) الروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن