الأخبار البارزةشؤون محلية

افتتاح «رتاج» الفندق رقم 100 في السيدة زينب … وزير السياحة لـ«الوطن»: 90 بالمئة من مستلزمات الفندق صناعة وطنية .. «رتاج» بسعة 103 غرف و250 سريراً و170 كرسيّ إطعام

| فادي بك الشريف

أكد وزير السياحة محمد رامي مرتيني في تصريح لـ«الوطن» أن فندق رتاج في مدينة السيدة زينب بريف دمشق الذي تم افتتاحه أمس يتألف من ٥ طوابق، وكل طابق يضم ١٩ غرفة مزدوجة «عبارة عن غرفة نوم مع حمام»، إضافة إلى وجود تراس مشترك للطابق، و٦ غرف مزدوجة في الطابق الأرضي، وغرفتين مزدوجتين في الطابق الأخير، وبالتالي فإن مجموع غرف الفندق الكلي ١٠٣ غرف مزدوجة، وعدد الأسرة 250 سريراً، كما يوفر الفندق ما يزيد على ١٠٠ فرصة عمل.

وافتتح الوزير مرتيني الفندق برفقة محافظ ريف دمشق أحمد خليل وأمين فرع الحزب في المحافظة وعدد من المعنيين، منوهاً بأهمية توسيع الخدمات الفندقية في محافظة ريف دمشق لما تكتنزه من مقومات سياحية فريدة تسهم في رفد الاقتصاد الوطني وتوفير المزيد من فرص العمل.

وأوضح مرتيني أن الفندق يقدم خدمات من مستوى 4 نجوم بتصنيف نجمتين أو 3 نجوم، علماً أن الطاقة الاستيعابية للفندق تمكن من استيعاب أكثر من مجموعة سياحية بوقت واحد، كاشفاً عن وجود شبكة من الفنادق في السيدة زينب تصل إلى 100 فندق.

وأضاف: 90 بالمئة من الفندق «مفروشات– أخشاب- أجهزة إنارة- ديكورات– بلاط ورخام.. إلخ» هو من الصناعة الوطنية، ما يشجع على مزيد من الاستثمارات من دون الاعتماد على الاستيراد.

وأكد استمرار العمل لتطوير الواقع السياحي في سورية، مشيداً بالخدمات عالية الجودة التي يوفرها الفندق ما ينعكس بالإيجاب على الحركة السياحية في المدينة، منوهاً بانتعاش الحركة السياحية في سورية عموماً.

وأوضح وزير السياحة وجود خريطة من الاستثمارات خاصة بالاستثمار السياحي لا تقتصر على مواقع الاصطياف أو المدن الرئيسة، بل هناك أكثر من مشروع ضمن مراكز نوعية، السيدة زينب واحدة منها نظراً لأهميتها في الساحة الثقافية والدينية في ظل تزايد القدوم العربي الجيد خاصة العراقي، ومن دول الخليج بنسب جيدة.

وأشار إلى استمرار العمل على تطوير البنية التحتية لقطاع السياحة وفقاً لـ3 مجالات، منح الدعم والتسهيلات للمشاريع الخاصة المتعثرة أو المنشآت المتضررة بحكم الحرب والاعتداءات الإرهابية، والاستثمار الخاص الجديد بإعادة تأهيل عدد من المنشآت وتطويرها، إضافة إلى وجود مشاريع الـ«بي أو تي».

من جانبه أشار محافظ ريف دمشق أحمد إبراهيم خليل إلى أن المحافظة اتخذت كل الإجراءات التي من شأنها تشجيع الاستثمار في القطاع السياحي وتوفير الخدمات الضرورية التي تعتبر الحامل الرئيسي لتوسيع العمل السياحي.

بدوره أكد مدير سياحة ريف دمشق وائل كيال أن افتتاح الفندق يأتي ضمن دعم وزارة السياحة لإقامة العديد من المنشآت السياحية في مختلف المحافظات.

وأضاف: توجد في الفندق صالتان إحداهما صالة متعددة الاستعمال، والأخرى صالة إطعام، منوهاً بأن الفندق يسهم في ازدياد التنافس بين باقي الفنادق للارتقاء بالخدمة المقدمة وبما يليق بأهمية المنطقة لكونها ‎تعتبر أحد أهم العتبات المقدسة للسياحة الدينية.

وتابع: تشهد المنطقة قدوم العديد من الزوَّار من خارج القطر ومن جنسيات مختلفة، مؤكداً ضرورة تضافر كل الجهود للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وتذليل الصعوبات وزيادة المشاريع الخدمية فيها.

وحسب مدير السياحة بلغ عدد المنشآت السياحية داخل الخدمة في منطقة السيدة زينب 119 منشأة حتى تاريخه، منها 116 منشأة مبيت و3 منشآت إطعام، كما بلغ عدد مواقع العمل السياحي المرخصة 38 موقع عمل سياحي، منها 30 موقع عمل داخل الخدمة و8 مواقع خارج الخدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن