شؤون محلية

الموانئ السورية والطواقم البحرية تحتل ترتيباً جيداً … مدير عام الموانئ علي أحمد لـ«الوطن»: سورية من أوائل الدول التي انضمت إلى المنظمة البحرية الدولية ووقعت على معظم الصكوك

| محمود شاهين

سورية وبسبب موقعها من الدول البحرية المهمة، وكانت من الدول الأولى التي انضمت إلى المعاهدات الدولية البحرية والاتفاقات وصدقت عليها، ومديرية الموانئ السورية لها إسهامات تعليمية من العلوم البحرية إضافة إلى مجمل الأنشطة التي تقوم بها.

وفي هذا السياق التقت «الوطن» مدير عام الموانئ البحرية العميد المجاز علي أحمد الذي حدثنا عن المديرية وأنشطتها.

التقييم المستقل

إن الجمهورية العربية السورية من الدول التي انضمت إلى الاتفاقيات الدولية البحرية وصدقت عليها.

وفي ظل الظروف الصعبة والعقوبات الدولية الجائرة على الجمهورية العربية السورية وضمنا الإدارة البحرية السورية ولكي تبقى الإدارة البحرية ضمن المعايير الدولية في تنفيذ صكوك المنظمة البحرية الدولية وبما ينعكس إيجاباً على سمعة الموانئ السورية والطواقم البحرية السورية التي تحتل ترتيبا جيداً في العمالة البحرية الدولية من ناحية الكم والجودة حيث تعتبر الجمهورية العربية السورية من أوائل الدول التي انضمت إلى المنظمة البحرية الدولية ووقعت على معظم الصكوك والاتفاقيات البحرية ذات الصلة.

مما تقدم أعلاه وحفاظاً على سمعة الموانئ السورية والطواقم البحرية السورية يجب على الإدارة البحرية إعداد ملف التقييم المستقل بما ينسجم مع مدونة تنفيذ الصكوك وهذا العمل يتطلب عملاً جماعياً وجهوداً وخبرات كبيرة في هذا المجال، وفي ظل العقوبات الجائرة علينا كان لا بد من الاستعانة بالفعاليات البحرية والمجتمع البحري الأهلي وبناء على ما تقدم تم تشكيل لجنة لإدارة ملف التقييم المستقل برئاسة معاون وزير النقل لشؤون النقل البحري مهمتها إدارة ملف التقييم للإدارة البحرية السورية.

المناهج التدريسية البحرية

ولأن مديرية الموانئ البحرية تعنى بالجانب التدريسي والتعليمي الذي له علاقة مباشرة ومتفاوتة مع المعاهد المماثلة داخل سورية وخارجها، فقد حدثنا مدير الموانئ عن المناهج التعليمية المعتمدة، والآليات التي يتم العمل من خلالها في اعتماد المناهج والامتحانات لتخريج النوعية الأفضل.

تم تشكيل لجنة من المديرية العامة للموانئ وأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين وممثلين عن المعاهد والمناهج في مرحلة الطباعة بالتعاون والتنسيق مع غرفة الملاحة البحرية السورية تحت إشراف وزارة النقل وبعد الانتهاء من مرحلة الطباعة سيتم توزيعها على كافة الطلاب المتدربين في كافة المعاهد حسب المستويات البحرية من أصحاب الاختصاص تحت إشراف وزارة النقل حيث قامت هذه اللجنة بإعداد وتوحيد المناهج التدريسية البحرية للمعاهد التدريبية البحرية المعترف بها من المديرية العامة للموانئ حيث أصبحت صاحبة اختصاص ما يرفع من مستوى التدريب والتعليم.

أتمتة الأسئلة الامتحانية في المركز الامتحاني

كما تناول المدير العام آليات اعتماد الأتمتة في الامتحانات التي تجريها المديرية ما يحقق العدالة بين جميع الطلبة.

وبتوجيه من وزارة النقل تمت أتمتة كافة الأسئلة بما يخص امتحانات المديرية العامة للموانئ السلطة البحرية السورية بما يضمن العدالة والمساواة بين الطلاب ويرفع مستوى هذه الامتحانات وبالتالي ينعكس إيجاباً في رفع مستوى الشهادات السورية حفاظاً على السمعة الجيدة التي حققتها هذه الشهادات.

الواقع والإنجاز

تحدث مدير الموانئ عن واقع المديرية وما تم إنجازه في الجوانب كافة، وعلى رأسها التدريب.. والإجازات والاستثمارات.

من حيث الإحصائية بلغ عدد دفاتر البحارة الصادرة عن المديرية العامة للموانئ من تاريخ ٢٠٢٤/١/٢ وحتى تاريخ ٢٠٢٤/٦/٣٠ (7177 دفتر بحار).

عدد الشهادات الأهلية CO ٩٤٢٧ شهادة.

إصدار شهادات الكفاءة CCO شهادة.

إصدار شهادات GOC بلغ ٢٤٧ شهادة.

إصدار الشهادات الطبية البحرية الدولية الصادرة عن المديرية العامة للموانئ بلغ ١٢٦٧٢ شهادة أمت الموانئ السورية خلال النصف الأول من هذا العام نحو ٦٠٠ سفينة من مختلف الأنواع والحمولات. حيث بلغت إيرادات المديرية العامة للموانئ خلال النصف الأول من هذا العام نحو ٦ مليارات ليرة سورية منها نحو ٤٩٠ مليون ليرة بدلات استثمارات الأملاك البحرية المؤقتة و٢٥٠ مليون ليرة سورية بدلات استثمار الأملاك البحرية الموسمية وبلغ عدد رخص الصيد للمراكب الممنوحة نحو ٦٩٣ رخصة صيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن