اقتصاد

المالية تعلن نتائج المزاد الرابع للأوراق المالية الحكومية.. المدير التنفيذي لسوق دمشق: التداول ضعيف عليها

| محمد راكان مصطفى

أعلنت وزارة المالية أمس نتائج المزاد الرابع للأوراق المالية الحكومية لعام 2024 للاكتتاب على سندات الخزينة، حيث تم قبول 9 عروض مقدمة للاكتتاب على السندات المصدرة.

وذكرت الوزارة في بيان لها أن هذه السندات تأتي ضمن روزنامة الأوراق المالية الحكومية لعام 2024، مبينة أن موعد التسوية في الـ13 من آب الجاري لتحويل الأموال من حسابات العارضين الفائزين بالمزاد إلى حساب الأوراق المالية الحكومية المفتوح لوزارة المالية لدى مصرف سورية المركزي.

وبينت الوزارة أن معدل العائد المرجح للسندات المخصصة يبلغ 9.89 بالمئة من القيمة الاسمية للسند، حيث توزع بشكل نصف سنوي لحملة السندات في حينه.

يذكر أن الأوراق المالية الحكومية قابلة للتداول في سوق دمشق للأوراق المالية، أي يسمح ببيعها وشرائها في السوق وفق نظام تسجيل وإيداع وتداول سندات الخزينة.

وكان المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية أوضح لـ«الوطن» أنه تم إدراج ستة إصدارات من سندات الخزينة خلال الفترة الماضية، بصدد إدراج إصدارين جديدين تم إقرارهما من مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية على أن يتم العمل به بتاريخ 22/7/2024.

أما التداول على السندات فرأى أنه يعود إلى رغبة مدى مالكي السندات في بيعها أو الاحتفاظ بها، وتكون هذه السندات عادة مملوكة من مؤسسات مالية (مصارف عامة وخاصة) ومن النادر أن تقوم تلك المؤسسات بتسييل هذه السندات، لذلك نجد التداول ضعيفاً عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن