عربي ودولي

استدعت القائمة بالأعمال الأوكرانية احتجاجاً على خرق مسيرات أجواءها … بيلاروس تحرك مزيداً من دباباتها نحو الحدود بين البلدين

| وكالات

أعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية استدعاء القائمة بالأعمال الأوكرانية في بيلاروس احتجاجاً على انتهاك مجموعة من الطائرات المسيرة الأوكرانية الحدود يوم الجمعة الفائت، في حين أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية بدء تحرك المزيد من دباباتها إلى الحدود مع أوكرانيا.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن الوزارة قولها في بيان: «تم استدعاء القائمة بالأعمال الأوكرانية في جمهورية بيلاروس أولغا تيموش إلى وزارة الخارجية، وتسليمها رسالة احتجاج قوية إلى الدبلوماسية الأوكرانية فيما يتعلق بانتهاك السيادة البيلاروسية من خلال مجموعة من الطائرات المسيرة انطلقت من أراضي أوكرانيا».

وأضاف البيان: تم تحذير القائمة بالأعمال من أنه في حالة تكرار مثل هذه الاستفزازات يحتفظ الجانب البيلاروسي بالحق في اتخاذ خطوات الرد لحماية أراضيه، وأكد البيان أن مينسك طالبت باتخاذ إجراءات شاملة لمنع مثل هذه الحوادث التي قد تؤدي إلى مزيد من تصعيد الوضع في المنطقة.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو تدمير طائرات مسيرة فوق أراضي البلاد كانت تحلق من أوكرانيا متوجهة إلى الأراضي الروسية، وأعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية أن بلادها تجري مشاورات مع حلفائها وشركائها، وكذلك عبر المؤسسات الدولية بشأن الحادث.

وفي السياق أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية بدء تحرك المزيد من دباباتها إلى الحدود مع أوكرانيا، وذلك تماشياً مع قرار تعزيز مجموعة القوات في المناطق الحدودية، وقالت في بيان أمس وفق موقع «روسيا اليوم»: رجال الدبابات يحملون معداتهم القتالية على السكك الحديدية استعداداً للمسير الآلي إلى مناطق محددة، ونشرت لقطات تظهر عملية تحميل دبابات على منصات السكك الحديدية.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة البيلاروسية أصدرت مساء الأول من أمس السبت أوامر بتعزيز مجموعة القوات على الاتجاهات التكتيكية في منطقتي غوميل وموزير، بهدف الرد على أي استفزازات أوكرانية محتملة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن