عربي ودولي

القوات الروسية أحبطت هجوماً أوكرانياً جديداً وأسقطت 35 مسيّرة … زاخاروفا: ردنا القاسي على هجمات كييف سيأتي قريباً

| وكالات

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أمس الأحد، أن بلادها سترد على هجمات نظام كييف «الوحشية» على المقاطعات الغربية الروسية، داعيةً المنظمات الدولية إلى إدانة هجمات كييف على الأراضي الروسية، على حين أعلنت وزارة الدفاع الروسية إحباط محاولة جديدة من قوات نظام كييف لاقتحام منطقة بيلوفسكي المجاورة لمنطقة سوجا المحور الرئيس للهجوم الأوكراني في مقاطعة كورسك.

وفي تصريحات نقلها الموقع الرسمي لوزارة الخارجية، قالت زاخاروفا: «نحن ندين بشدة هذه الأعمال الإرهابية الوحشية، ولا شك في أن منظمي هذه الجرائم ومرتكبيها ورعاتهم الأجانب سيُحاسبون»، مشددةً على أن «الرد القاسي» من القوات المسلحة الروسية لن يتأخر.

وأضافت: إن نظام كييف يدرك جيداً أن هذه «الأعمال الوحشية لا جدوى لها من الناحية العسكرية»، داعيةً المنظمات الدولية إلى إدانة «الهجمات الإرهابية التي يشنها المسلحون الأوكرانيون»، لكنها أشارت في الوقت نفسه إلى أنها واثقة بأن «الصمت المخزي سيكون ردهم الوحيد».

أتى ذلك بعدما أعلن القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك أليكسي سميرنوف، إصابة 13 شخصاً، اثنان منهم في حالة خطرة نتيجة سقوط صاروخ أوكراني على مبنى سكني في المقاطعة فجر أمس الأحد، في وقتٍ تحاول القوات الأوكرانية التوغل في المقاطعة لليوم السادس.

في الغضون، أكدت الدفــاع الروسـية أن قواتها أحبطت أمس محاولة جديدة لقوات نظام كييف لاقتحام منطقة بيلوفسكي المجاورة لمنطقة سوجا المحور الرئيــس للهجوم الأوكراني في مقاطعة كورسك، وقالـت في بيان وفق موقع «روســيا اليوم»: إن طيران الجيش الروسي دمر في مناطق بلدتي أوزركي وإيفـانوفسـكي دبابتـين وعربة قتاليـة مدرعة ومدفعية ميدانية وعربتين محملتين بالذخيرة للعدو.

في الإطار، أعلنت الدفاع الروسية أمس إسقاط 35 طائرة من دون طيار أوكرانية فوق مقاطعات كورسك وفورونيج وبيلغورود وبريانسك وأوريول الروسية خلال الليلة الماضية، وقالت: إن الدفاعات الجوية المناوبة دمرت 14 مسيّرة أوكرانية و4 صواريخ تكتيكية من طراز «توتشكا- أو» فوق أراضي كورسك وأسقطت 16 مسيّرة فوق أراضي فورونيج و3 مسيّرات فوق بيلغورود ومسيّرة واحدة فوق كل من بريانسك أوريول.

بدوره أفاد حاكم مقاطعة فورونيج ألكسندر غوسيف عبر «تلغرام» بأن سقوط طائرة من دون طيار أوكرانية ألحق أضراراً بمبنى إداري وأحد مرافق البنية التحتية المدنية من دون وقوع إصابات.

وفي وقت سابق أول من أمس السبت أفادت الدفاع الروسية بتدمير 26 مسيّرة أوكرانية خلال الليلة السابقة في مقاطعة كورسك، وأفادت الدفاع الروسية بمقتل نحو 1700 عسكري أوكراني في عمليات للقوات الروسية في نطاق العملية العسكرية الخاصة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وتستهدف القوات الأوكرانية بشكلٍ شبه يومي المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلغورود (جنوب غرب روسيا)، وبريانسك (غرب روسيا) وكورسك وفورونيج (جنوب غرب روسيا)، وشبه جزيرة القرم، بالطائرات المسيّرة والصواريخ.

وتشن القوات الأوكرانية هجوماً على الأراضي الروسية في مقاطعة كورسك الحدودية التي تضم واحدة من أكبر محطات الطاقة الكهروذرية الروسية، وتسجل المواجهة الأطلسية- الروسية منعطفاً خطراً، بينما تواصل قوات موسكو طرد قوات كييف إلى خارج حدود البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن