الأولى

حاكم كورسك أكد استخدام الجيش الأوكراني أسلحة كيميائية … بوتين: النظام في كييف ينفذ وصايا الرعاة الغربيين وسيتلقى الرد المناسب

وكالات

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أوكرانيا تنفذ عبر هجومها على منطقة كورسك الروسية «وصايا» الغرب، وستلقى رداً مناسباً، واستبعد إمكانية إجراء مفاوضات سلام مع «من يهاجمون المنشآت النووية».

وقال الرئيس الروسي: سيتم تقييم ما يجري في المناطق المتاخمة لأوكرانيا لكن المهمة الرئيسية الآن هي طرد العدو، جاء ذلك في اجتماع حول الوضع في منطقة كورسك، والهجوم الأوكراني عليها، حيث تابع بوتين: إن العدو «سوف يستمر في محاولة زعزعة الاستقرار في الحدود المتاخمة لروسيا لزعزعة الوضع بالداخل الروسي».

واعتبر بوتين أن كييف تحاول تحسين مواقفها التفاوضية مستقبلاً عبر منطقة كورسك، وتساءل بوتين: «كيف يمكننا الحديث عن السلام مع من يهاجمون المنشآت النووية»، وأشار إلى أن النظام في كييف ينفذ وصايا الرعاة الغربيين، الذين يحاولون تحسين ظروف التفاوض، وأكد أن العدو سوف يتلقى «رداً مناسباً» من القوات الروسية، وشدد على أن روسيا «ستنجح في جميع المهام الموضوعة»، قائلاً: «قواتنا تواصل التقدم على خط التماس رغم استفزاز نظام كييف».

بدوره قال القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك أليكسي سميرنوف: إن القوات الأوكرانية استخدمت أسلحة كيميائية في منطقة بيلوفسكي بمقاطعة كورسك، ما تسبب بإصابة عدة أشخاص.

وأضاف سميرنوف في اجتماع مع الرئيس بوتين عبر الفيديو لبحث الوضع على الحدود الروسية: «في الصباح أرسلنا مجموعة صيانة لإصلاح خطوط نقل الكهرباء وإعادة التيار الكهربائي إلى منطقة بيلوفسكي لكنها تعرضت لإطلاق النار، والقذائف التي استخدمها العدو خلال ذلك، كانت مجهزة بمواد كيميائية، ولجأت المجموعة إلى قسم الشرطة. الجميع على قيد الحياة، لكن هناك حالات تسمم بين رجال الشرطة وبعض المدنيين».

في الأثناء، أكدت المتحدثة باسم لجنة التحقيقات الفيدرالية الروسية سفيتلانا بيترينكو أن قوات كييف تستخدم في مقاطعة كورسك بشكل واسع المعدات الثقيلة والأسلحة التي زودتها بها دول حلف الـ«ناتو».

وقالت بيترينكو: «خلال عمليات الفحص، ثبت أن الجانب الأوكراني في مقاطعة كورسك يستخدم بشكل واسع الأسلحة الصغيرة والمعدات الثقيلة وراجمات الصواريخ وغيرها من الأسلحة التي توفرها له دول ناتو».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن