شؤون محلية

نقيب أطباء الأسنان لـ«الوطن»: التعرفة الطبية الجديدة أصبحت جاهزة وبانتظار إصدارها من وزارة الصحة … الكثير من الخريجين يضطرون للسفر للاختصاص وبمبالغ كبيرة.. فلماذا لا يفتح باب التخصص للجميع؟

| محمد منار حميجو

كشف نقيب أطباء الأسنان زكريا الباشا أنه حتى الآن لم يتم الإعلان عن المفاضلة الخاصة للمركز الوطني والتخصصات الطبية التابع للنقابة، كاشفاً عن اجتماع تم مع وزارة الصحة منذ أسبوع وطلبت من النقابة بترشيح أسماء لتشكيل لجنة مشكلة بين الوزارة والنقابة لدراسة هذا الموضوع، لافتاً إلى أن النقابة رشحت أسماء وحتى الآن لم يتم إبلاغها من الوزارة عن مواعيد اجتماع اللجنة المشتركة في هذا الخصوص.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين الباشا أنه سنوياً هناك 5 آلاف خريج من كليات طب الأسنان في سورية ولكن القدرة الاستيعابية في المشافي الحكومية لا تتجاوز 500 من الخريجين الذين يستمرون في الاختصاصات، مشيراً إلى أن هذا العدد غير كاف وخصوصاً حالياً لم يعد في العالم ما يسمى طبيباً عاماً وطبيباً مختصاً باعتبار أن الاتجاه حالياً هو نحو الاختصاص، معتبراً أن من هذا المنطلق فإن عدداً كبيراً من الخريجين يضطرون للسفر إلى خارج البلاد للبحث عن اختصاص ولو أنهم يدفعون مبالغ كبيرة على الرغم أن تكاليف الاختصاص في سورية لا تعادل إلا جزءاً من التكاليف التي يدفعها الخريج الذي يختص خارج سورية.

وأشار إلى أن الوزارة تتابع هذا الموضوع وذلك لإيجاد الصيغة القانونية لتغطية تكاليف التدريب في المركز التابع للنقابة وخصوصاً أن النقابة ليست لديها القدرة على تغطية كل هذه التكاليف وخاصة أن نفقات العملية التدريبية تصل إلى المليارات، وبالتالي فإن اللجنة التي يتم تشكيلها لدراسة هذا الموضوع وإيجاد الصيغ القانونية لإطلاق المفاضلة من جديد، معرباً عن أمله بأن يتم ذلك بشكل سريع لما في ذلك من أهمية لزيادة عدد الأطباء المختصين.

وفيما يتعلق بموضوع التعرفة الطبية الخاصة بأطباء الأسنان بين أنه تم الانتهاء من دراسة التعرفة الجديدة في اللجان المشتركة بين وزارة الصحة والنقابة وحالياً إن التعرفة أصبحت جاهزة وبانتظار أن تصدرها الوزارة باعتبارها المعنية في ذلك، مشيراً إلى أن هذه التعرفة المنتظر إصدارها مقبولة وذلك بأنها تراعي الطبيب والمريض، ومبيناً أن التعرفة الحالية معمول بها منذ عام 2013 وبالتالي لا يوجد معيار لمحاسبة الطبيب المخالف باعتبار أنه لا يمكن إلزام الطبيب بهذا التعرفة وذلك لاستحالة تطبيقها في ظل غلاء المواد الطبية السنية.

وأشار إلى أنه في حال صدرت التعرفة الجديدة فإن النقابة قادرة على إلزام أطباء الأسنان بها وخصوصاً في حال كانت التعرفة الجديدة تحاكي الواقع، مشيراً إلى أنه لا يوجد نقص في المواد الطبية السنية على الرغم من غلاء هذه المواد وصعوبة استيرادها نتيجة قانون قيصر الذي لم يستثن المواد الطبية.

وأشار الباشا إلى أن النقابة أصدرت منذ خمس سنوات نظام العمل بالعقود بين الطبيب والمريض ولكن للأسف فإنه لم يتم الالتزام بها بشكل كبير، على الرغم من أن هذا النظام يسهل على الطبيب والمريض أن يعلم كل منهما ماله وما عليه.

وفي السياق وفي ظل قبول العدد المحدد للتسجيل في الاختصاصات الخاصة بأطباء الأسنان يتساءل عدد من الخرجين: لماذا لا يفتح باب التخصص للجميع؟

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن