اقتصاد

«الزراعة» تستعد لموسم القمح … الوزير قطنا: 80 ألف طن سماد يوريا و50 ألف طن سوبر فوسفات احتياج الموسم القادم

| هناء غانم

أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا أن الحكومة تبذل جهوداً كبيرة لتأمين كامل احتياج محصول القمح من الأسمدة الآزوتية قبل منتصف شهر تشرين الأول، لتوفيره وتوزيع الدفعة الأولى وفق جدول الاحتياج مع موعد الزراعة وضمان تنفيذ كامل المساحة المخططة في المناطق الآمنة في موعدها المحدد، بما يحقق الاستقرار للفلاحين.

وأوضح قطنا خلال اجتماع لجنة تحديد احتياج القطر من الأسمدة الذي عقد أمس في الوزارة والإجراءات الواجب اتخاذها لتأمين السماد للخطة الإنتاجية الزراعية للموسم القادم 2024-2025، أن المساحة المخططة في المناطق الآمنة 503152 هكتار قمح، يبلغ احتياجها من سماد اليوريا نحو 80 ألف طن ومن السوبر فوسفات 50547 طناً.

وأشار الوزير إلى أنه خلال الموسم الماضي تم تأمين كامل احتياج محصول القمح إضافة إلى 10 بالمئة تم توزيعها على دفعتين، وكذلك توزيع جزء من احتياجات الأشجار المثمرة «الحمضيات والزيتون والتفاح» وكامل احتياج محاصيل البطاطا للعروتين الخريفية والصيفية، والتبغ والقطن من الأسمدة الآزوتية، وفتح بيع الأسمدة الفوسفاتية لكل النشاطات الزراعية، منوهاً إلى أن لدى المصرف الزراعي حالياً نحو 38 ألف طن سماد يوريا رصيد في المستودعات لزوم محصول القمح وسيتم العمل على تأمين باقي الاحتياجات بالتعاون مع كل الجهات.

ونوه إلى دور القطاع الخاص كشريك للحكومة في استيراد كميات من الأسمدة الآزوتية وتوفيرها في السوق لتغطية احتياجات المحاصيل الأخرى والأشجار المثمرة، مؤكداً تقديم كل التسهيلات اللازمة لذلك، والتعاون مع معامل القطاع الخاص المحلية لتصنيع أكبر كمية من الأسمدة الفوسفاتية.

وشدد على دور البحوث العلمية الزراعية في إجراء تحاليل دورية واختبارات للترب لدراسة وتعديل المعادلة السمادية وفق النتائج التي يتوصل إليها الباحثون، مع مراعاة التغيرات المناخية وتأخر الأمطار، وضرورة تطبيق الدورة الزراعية، ومتابعة الحقول الإكثارية ومراقبة تطبيق الشروط والتعليمات التي يجب اتباعها فيها، وإجراء الاختبارات فيها.

كما تطرق الوزير إلى دور اتحاد الفلاحين والغرف الزراعية والوحدات الإرشادية في حث الفلاحين على إجراء التنظيم الزراعي والكشف الحسي في موعده ومتابعة زراعة محصول القمح بحيث يتم تدقيق كل المساحات المزروعة فعلياً.

واستعرض مدير الأراضي والمياه جلال غزالة الإجراءات المتخذة خلال الموسم الماضي لتأمين السماد، وواقع الأسمدة المباعة من المصرف الزراعي حتى بداية شهر آب الجاري، والإجراءات الواجب اتخاذها لتأمين احتياجات خطة الموسم القادم.

وفي تصريح لـ«الوطن» قال أبو غزالة إنه في إطار الخطة أيضاً هناك العديد من الإجراءات الواجب اتخاذها لتأمين السماد للخطة الإنتاجية الزراعية للموسم القمح والذي يحتاج إلى 80 ألف طن تم تامين 38 ألف طن منها ونحتاج إلى 42 ألف طن سيتم تأمينها عن طريق إما المناقصات أو المقايضة حيث تستمر مؤسسة التجارة الخارجية بالإعلان لتأمين الأسمدة لزوم تنفيذ الخطة الزراعية قبل بداية 1/10/2024 سواء عن طريق المقايضة أو المناقصات الداخلية أو الخارجية أو من معمل الأسمدة بحمص حيث تم الإعلان ولكن لم يتقدم أحد.

ووفقاً لأبو غزالة فإن تشغيل المعمل لتأمين السماد جاء بالتنسيق مع الحكومة بما فيها وزارات الصناعة والنفط والثروة المعدنية والكهرباء لتوفير الغاز والكهرباء لضمان عمل معمل الأسمدة في حمص، وتم الاتفاق على قيام ممثلين من وزارة الصناعة بتقديم دراسة حول متطلبات إعادة تشغيل معمل الأسمدة بالتنسيق مع وزارات الصناعة والكهرباء والنفط والثروة المعدنية وتحديد الفترة المناسبة من العام الحالي لتشغيل معمل سماد حمص على غرار التجربة السابقة من أجل تأمين الكميات اللازمة من الأسمدة قبل بداية الموسم الزراعي 2024-2025. إضافة لذلك تم الطلب من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ممثلة بالمؤسسة العامة للتجارة الخارجية تشكيل لجنة فنية لإعداد دفاتر الشروط الفنية الخاصة بالمقايضة، وتوصية اللجنة الاقتصادية، مؤكداً أنه تم تشكيل لجنة الإعلان ولكن لم يتقدم أحد حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن