عربي ودولي

سموتريتش أعلن مواصلة محاربة فكرة الدولة الفلسطينية … الاحتلال: عدد جرحى الجيش يتجاوز الـ 10 آلاف منذ بدء الحرب

| وكالات

أعلنت وزارة الدفاع في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، تجاوز عدد جرحى الجيش الإسرائيلي الـ 10 آلاف منذ بدء الحرب في تشرين الأول الماضي.

وقالت وزارة الاحتلال: إنه «يجري استيعاب أكثر من 1000 مصاب جديد ضمن صفوف الجيش الإسرائيلي في كل شهر»، وأشارت إلى أن «68 بالمئة، وهي الأغلبية العظمى من الجرحى منذ بدء الحرب، هم من جنود الاحتياط في الجيش»، كذلك، أوضحت أن «أكثر من 2800 من الجرحى يواجهون ردود فعل نفسية تتضمن القلق والاكتئاب وعوارض ما بعد الصدمة»، وفي السياق، توقّعت وزارة الاحتلال أنه بحلول عام 2030، سيُعالج نحو 100 ألف شخص، «نصفهم على الأقل يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة»، وذلك حسب موقع «الميادين نت».

وفي وقتٍ سابق، قالت نائب رئيس قسم إعادة التأهيل في وزارة دفاع الاحتلال ساريت كيدرون: إن «الإصابات النفسية بين الجنود الجرحى كبيرة، إذ يُعانون من صعوبات جمّة، وخوفنا هو ألا نعثر على الجرحى الذين تتدهور حالتهم»، في حين أشار رئيس منظمة مُعاقي الجيش الإسرائيلي، عيدان كليمان، إلى أن «الحكومة تظهر عجزاً كبيراً في تعاملها مع جرحى الجيش، وهذا العجز يرقى إلى حدّ الإجرام، بحيث لا تحرك الحكومة ساكناً لتحسين وضعهم».

في المقابل، أعلن وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، أمس، إقامة مستوطنة جديدة في «غوش عتصيون» جنوب القدس، واعتبر أن ربط غوش عتصيون بالقدس «مهمة وطنية»، وقال سموتريتش في منشور عبر «إكس»: إن «الإدارة المدنية أنهت اليوم عملها المهني ونشرت خطا أزرق جديداً لمستوطنة ناحال شاليتس في غوش عتصيون».

«ونشر الخط الأزرق يتيح إمكانية البدء بإجراءات إنشاء مستوطنة ناحال شاليتس، وهي إحدى المستوطنات التي قرر مجلس الوزراء بناءها ضمن إنشاء خمس مستوطنات جديدة ردا على إجراءات السلطة الفلسطينية ضد إسرائيل»، وفق سموتريتش الذي قال: «سنواصل محاربة فكرة الدولة الفلسطينية الخطيرة وإثبات الحقائق على الأرض، هذه هي مهمة حياتي وسأواصلها قدر استطاعتي.. معاً سنواصل صنع الصهيونية، سنبني ونقاتل وننتصر».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن