الأخبار البارزةشؤون محلية

مؤشرات كبيرة لانخفاض معدلات «السنة التحضيرية» 6 آلاف عدد الذين حصلوا على علامات أكثر من 2300 بينما العام الفائت 12 ألفاً … وزير التعليم العالي لـ«الوطن»: مراكز المفاضلة مستمرة بعملها كداعم لآلية «التسجيل عن بعد»

| فادي بك الشريف

أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم لـ«الوطن» استمرار عمل مراكز «المفاضلة» في الجامعات لتكون داعمة لآلية التسجيل عن بعد، مع التشديد على الجامعات بتأمين جميع التجهيزات والمستلزمات المخصصة لعملها بالتنسيق والتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية، كاشفاً عن بدء فريق العمل دراسة نتائج الثانوية ومتابعة كل التفاصيل المرتبطة للإعداد لمفاضلات القبول.

هذا وعقدت الوزارة أمس ورشة عمل توضيحية حول التحضيرات والاستعدادات الخاصة للقبول بالمفاضلة العامة للعام الدراسي الحالي 2024- 2025 والإرشادات الخاصة بها وذلك بحضور مديري شؤون الطلاب ومديري المعلوماتية، والمديرين المركزيين والفريق الفني في الوزارة.

وبين إبراهيم أن المفاضلة مستمرة هذا العام إلكترونياً بحيث يستطيع الطالب التقدم برغباته عبر جواله الخاص أو اللابتوب أو جهاز الكمبيوتر إضافة إلى تجهيز مراكز لاستقبال الطلاب في جميع الجامعات لمساعدتهم في كيفية التقدم.

وأضاف: يصبح أمام الطالب خياران إما أن يتقدم إلى المفاضلة من منزله أو من خلال المراكز، منوهاً باعتماد الوزارة للمفاضلة الإلكترونية والدخول إليها عن بُعد، على أن يتم تسديد الفواتير عن طريق الدفع الإلكتروني التي هي عبارة عن طوابع وبعض الرسوم البسيطة.

بين الوزير أنه سيتم عقد اجتماع استثنائي لمجلس التعليم العالي والمجلس الأعلى للتعليم التقاني الخميس القادم وذلك لمناقشة المفاضلات الجامعية وتحديد الطاقة الاستيعابية في كل كلية أو قسم أو اختصاص بناء على مقترحات ومجالس الجامعات وذلك تمهيداً للعرض أمام اللجنة العليا للقبول الجامعي التي يرأسها رئيس مجلس الوزراء، والتي من المقرر أن تعقد اجتماعها الأسبوع القادم لبحث طاقة الكليات واستيعابها واتخاذ القرارات المناسبة حيالها.

بدورها قدمت مديرة شؤون الطلاب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نور حبوب عرضاً حول القبول الجامعي وآلية وخطوات التقدم للمفاضلة.

وفي تصريح خاص لـ «الوطن» كشفت حبوب عن البدء بدراسة نتائج الثانوية تمهيداً لإصدار مفاضلات القبول الجامعي الشهر القادم، مبينة وجود انخفاض بأعداد الناجحين في العام الدراسي الحالي بحدود 35 ألف طالب، علماً أن عدد الناجحين حالياً يصل إلى 115 ألف طالب ناجح في الفرعين العلمي والأدبي مقارنة مع نحو 150 ألفاً العام الماضي، حتى إن هناك انخفاضاً بأعداد الحاصلين على العلامات الكاملة.

وبينت حبوب وجود انخفاض بجميع الشرائح، كاشفة عن وجود نحو 6 آلاف طالب وطالبة تجاوزت علاماتهم الـ2300 درجة «شريحة الطبيات – السنة التحضيرية»، مقارنة مع نحو 12700 طالب العام الماضي، وبالتالي هناك انخفاض بالأعداد للنصف، ما يعتبر مؤشراً إيجابياً لانخفاض معدلات القبول هذا العام، مع استكمال إجراء الدراسة والاجتماعات من فريق العمل ضمن متابعة واهتمام من وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشارت حبوب إلى أن هدف الورشة تدريب الكوادر على آلية التقدم للمفاضلة وما تحمله من مستجدات، مع إجراء بعض التعديلات لتجاوز المشكلات التي اعترضت المفاضلة العام الماضي، والتي معظمها أخطاء من الطلاب وعدم التدقيق بتسجيل الرغبات.

وأوضحت حبوب أن جميع أنواع المفاضلات ستصدر ضمن بطاقة واحدة، بما فيه منح الجامعات الخاصة للكليات الطبية، باستثناء مفاضلة الجامعات الخاصة لبقية الاختصاص التي ستصدر بعد صدور مفاضلات القبول الجامعي.

بدوره تحدث مدير المعلوماتية في وزارة التعليم العالي أحمد يعقوبي عن الجانب التقني المتعلق بالتقدم إلى المفاضلة والآلية التي يجب أن يسير عليها الطالب عن طريق تطبيق الموبايل أو تطبيق الويب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن