الأولى

الرئيس الجزائري يأمر بتزويد لبنان بالوقود «فوراً» لتجاوز أزمة الكهرباء

| وكالات

أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمراً بتزويد لبنان بكميات من «الفيول»، بشكلٍ مستعجل لتشغيل محطات الكهرباء.

وأجرى الوزير الأول في حكومة تبون، نذير العرباوي أمس، مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، وأبلغه، حسب بيان للوزارة، بالقرار الصادر عن تبون، بالوقوف إلى جانب لبنان في هذه الظروف العصيبة، من خلال تزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري، بكميات من الفيول من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد.

الحكومة اللبنانية من جهتها أعلنت في بيان لها أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تلقى اتصالاً من رئيس وزراء الجزائر نذير العرباوي تم في خلاله بحث العلاقات بين البلدين.

وأضاف البيان: «عبّر رئيس وزراء الجزائر عن دعم بلاده للبنان ووقوفها إلى جانبه، كما أبلغ الرئيس ميقاتي أنه، بتوجيه من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، سيتم تزويد لبنان فوراً بكميات من النفط لمساعدته على تجاوز الأزمة الحالية في قطاع الكهرباء»، متابعاً: «شكر ميقاتي الرئيس الجزائري على هذه المبادرة. كما شكر نظيره الجزائري على وقوف الجزائر المستمر إلى جانب لبنان في المجالات كافة».

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام، في لبنان، نشرت، أول من أمس، بياناً لمؤسسة كهرباء لبنان، أعلنت فيه «الخروج القسري لآخر مجموعة إنتاجية لمعمل الزهراني عن الخدمة بالكامل، وذلك جراء نفاد خزين المعمل من مادة الغاز أويل بالكامل، ما أدى إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كلياً على جميع الأراضي اللبنانية، بما فيها المرافق الأساسية في لبنان».

وقالت المؤسسة في بيان: إن هذا القرار جاء جراء نفاد مخزون المعمل من مادة الغاز أويل بالكامل، ما أدى إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كلياً على جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية في لبنان كالمطار والمرفأ ومضخات المياه والصرف الصحي والسجون.

وأوضحت المؤسسة أن التوقف عن الإنتاج يأتي بعد استنفاد جميع الإجراءات الاحترازية الممكن اتخاذها من قبل مؤسسة كهرباء لبنان من أجل إطالة فترة إنتاج الطاقة بأقصى حدودها الدنيا الممكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن