رياضة

ثلاثي البريميرليغ الكبير يستهل الموسم بانتصارات متشابهة … صيد ثمين للبرشا وتعثر الريال ونتائج كبيرة في الليغ آن … تعثر بالجملة لكبار الكالشيو وسقوط مريع لنابولي وعودة للازيو

| خالد عرنوس

شهدت الجولة الأولى في الدوريات الأوروبية نتائج غريبة وإن غابت المفاجآت الكبرى، ففي الدوري الإيطالي سيطر التعادل على ستة من ثمانية لقاءات فتعثر قطبا ميلانو بالتعادل بالنتيجة ذاتها وكذلك روما الذي أخفق بالتسجيل، أما السقوط الأكبر فكان لنابولي على أرض هيلاس فيرونا بالثلاثة وأحبط لازيو مفاجأة الصاعد فينيسيا فغلبه بثلاثة أهداف لهدف، وفي إسبانيا تعثر البطل ريال مدريد في أولى خطوات الدفاع عن لقبه فسقط بفخ التعادل مع مايوركا، على حين ظفر غريمه برشلونة بثلاث نقاط مهمة من ملعب فالنسيا بفضل هدفي ليفا الذي سجل للمرة الأولى في افتتاح الليغا، وفي فرنسا حقق سان جيرمان ومرسيليا فوزين كبيرين خارج ملعبيهما بينما سقط ليون على أرض رين في واجهة مباريات الجولة الأولى.

وفي الدوري الإنكليزي سارت نتائج الجولة الأولى انسيابية أو ضمن التوقعات بعدما حقق الكبار انتصارات بشباك نظيفة ودخل فوز السيتي على تشيلسي ضمن هذه التوقعات ولاسيما أن البلوز تراجع كثيراً في الموسمين الأخيرين ولم يحقق الفوز على ضيفه منذ ثلاث سنوات كاملة، أما فوز برايتون المثير على أرض إيفرتون فلا يصنف كمفاجأة وخاصة إذا ما عرفنا أنه فاز 4/1 مطلع عام 2023 وفي المكان عينه (غوديسون بارك).

الكبار حاضرون

ثلاثة انتصارات متشابهة ثلاثي القمة في الموسم الماضي للدوري الإنكليزي مع اختلاف المنافس، فالبطل مان سيتي حقق معادلة الفوز والأداء أمام تشيلسي الذي يطمح للعودة إلى أهل القمة بهدفين نظيفين استهلهما الهداف إيرلينغ هالاند الذي سجل للمرة الثالثة في المباراة الأولى في موسمه الثالث على حين سجل الثاني كوفاسيتش لاعب تشيلسي السابق، أما ليفربول فقد افتتح موسمه على أرض إيبسويتش وبعد شوط أول متعادل تقريباً أظهر الريدز صورة مغايرة في الثاني وسجل له جوتا وصلاح، والأخير أصبح أكثر اللاعبين تسجيلاً في الجولة الافتتاحية بتاريخ البريميرليغ بـ9 أهداف متخطياً لامبارد وروني وشيرر، ويمكن القول إن عشاق الريدز ارتاحوا لظهور فريقهم بقيادة المدرب الجديد الذي أصبح أول مدرب لليفربول يفوز في أول مباراة رسمية (في عهد البريميرليغ).

ولم يجد الآرسنال صعوبة في تجاوز ضيفه وولفرهامبتون بالنتيجة ذاتها بفضل أفضل نجومه في الموسم الماضي كاي هافيرتز وبوكايو ساكا، أما رابع الموسم الماضي أستون فيلا فعاد من لندن بثلاث نقاط مهمة على حساب ويستهام، علماً أنه تلقى أول ركلة جزاء في الموسم، على حين تلقى فابيان شار أول بطاقة حمراء لكن فريقه نيوكاسل استطاع التغلب على النقص العددي وفاز على ساوثهامبتون العائد، ومثله خطف اليونايتد النقاط الثلاث من ضيفه فولهام بفضل هدف متأخر للهولندي زيركزي القادم الجديد من الكالشيو، وكسب برينتفورد أول ديربي من ديربيات العاصمة أمام كريستال بالاس رغم أنه تلقى أول هدف عكسي.

النتائج المسجلة – الإنكليزي 1

إيفرتون × برايتون صفر/3، تشيلسي × مان سيتي صفر/2، إيبسويتش × ليفربول صفر/2، الآرسنال × وولفرهامبتون 2/صفر، مان يونايتد × فولهام 1/ضفر، ويستهام × أستون فيلا 1/2، برينتفورد × كريستال بالاس 2/1، نيوكاسل × ساوثهامبتون 1/صفر، نوتنغهام × بورنموث 1/1.

– ليستر سيتي × توتنهام (أمس).

بانوراما البريميرليغ

– 8 انتصارات وتعادل واحد انتهت عليه المباريات التسع مناصفة بين الضيوف وأصحاب الأرض، ومنها 6 انتصارات بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 19 هدفاً تناوب على تسجيلها 19 لاعباً ومنها هدف بالخطأ وهدف من علامة الجزاء.

– 37 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها بطاقتان في مباراة تشيلسي × مان سيتي مقابل 6 صفراوات وحمراء في مباراة نيوكاسل × ساوثهامبتون فطرد فابيان شار لاعب الأول وكذلك خرج وأشلي يونغ (إيفرتون) بالحمراء المباشرة.

نجاة ومطب

في الليغا نجا برشلونة من كمين الميستايا وعاد بثلاث نقاط مهمة جداً في أول إطلالة للفريق مع المدرب فليك الذي يحسب له أنه أشرك 4 لاعبين يظهرون للمرة الأولى كأساسيين في مباراة رسمية، ونجح ليفاندوفسكي بخطف الأضواء بتسجيله ثنائية الفوز بعد التأخر بهدف هوغو دورو، وهو الفوز الأول للبرشا خارج ملعبه في مباراة افتتاحية منذ فوزه على بلباو عام 2015 علماً أنه تعادل سلباً في أول مباراة خلال الموسمين الماضيين، وبالمقابل أخفق ريال مدريد في كسب ريال مايوركا فعاد بالتعادل بعدما سجل هدفاً رائعاً من صناعة فينيسيوس وإمضاء رودريغو قبل أن يتلقى التعادل برأسية موريكي في الشوط الثاني واقتربت النقاط الثلاث كثيراً من الفريقين وخاصة الضيف إلا أنهما اكتفيا بنقطة، وهو التعادل الأول في الجولة الافتتاحية للفريق الملكي منذ تعادله على أرض سوسيداد قبل أربع سنوات.

وحقق رايو فاليكانو فريق العاصمة فوزاً مثيراً ومفاجئاً على سوسيداد فتقدم بهدفي دي فرونوس وكاميلو قبل أن يقلص زوبيميندي الفارق بعد فوات الأوان، وهذا الانتصار الأول لرايو في أنويتا منذ 2015، وكان رايو حقق انتصارين في أفضل بداية له في الليغا بالموسم الماضي، أما جيرونا مفاجأة الموسم الماضي فقنع بالتعادل على أرض بيتيس، ومثله إشبيلية الذي تعادل على أرض لاس بالماس في أول مباراة شهدت هدفين عكسيين بواقع هدف لكل منهما.

النتائج المسجلة – الإسباني 1

فالنسيا × برشلونة 1/2، سوسيداد × رايو فاليكانو 1/2، سلتا فيغو × ألافيس 2/1، لاس بالماس × إشبيلية 2/2، مايوركا × ريال مدريد 1/1، بيتيس × جيرونا 1/1، بلباو × خيتافي 1/1، أوساسونا × ليغانيس 1/1.

– بلد الوليد × إسبانيول، فياريال × أتلتيكو مدريد (أمس).

بانوراما الليغا

– 5 تعادلات كلها بأهداف ومنها 4 لنتيجة 1/1 مقابل ثلاثة انتصارات كلها بنتيجة واحدة ومنها اثنان للضيوف فشهدت المباريات الثماني تسجيل 21 هدفاً وجاء 3 أهداف بالخطأ ورابع من علامة الجزاء.

– 38 بطاقة صفراء وحمراء واحدة شهدتها الجولة فطرد فيرلان ميندي (ريال مدريد) بالحمراء المباشرة في مباراته مع مايوركا التي شهدت صفراوين مقابل 6 إنذارات في مباراتي سوسيداد × رايو وفالنسيا × برشلونة.

بداية صاعقة

انقاد فريقا ميلانو (البطل ووصيفه) إلى التعادل بنتيجة واحدة، فالإنتر الذي تقدم مرتين على مضيفه جنوا تلقى التعادل الثاني في الوقت بدل الضائع على حين تأخر جاره ميلان على ملعب سان سيرو بهدفين أمام تورينو لكنه عاد من بعيد في الدقائق الأخيرة وأدرك التعادل في الوقت بدل الضائع، ولم يكن روما أفضل حالاً فقد تعادل مع كالياري من دون أهداف، أما جاره لازيو فقد امتص صدمة الهدف الأسرع أمام الصاعد حديثاً فينيسيا وقلب عليه الطاولة بثلاثية.

ولا يمكن وصف فوز هيلاس فيرونا على نابولي إلا بالصاعقة التي نزلت على نابولي الذي يسعى للعودة بعد موسم للنسيان أعقب تتويجه بطلاً للسييرا A ورغم أن أرقام وإحصائيات المباراة لا توحي بهذه الهزيمة الرقمية القاسية التي جاءت بعد خمسة تعادلات كاملة في الجولة الأولى والخسارة هي الأولى لنابولي في مباراته الأولى منذ عام 2015، ولم يسبق له أن خسر أمام هيلاس بهذه النتيجة سوى مرة واحدة كانت عام 1987.

النتائج المسجلة – الإيطالي 1

فيرونا × نابولي 3/صفر، لازيو × فينيسيا 3/1، جنوى × إنتر ميلانو 2/2، بارما × فيورنتينا 1/1، ميلان × تورينو 2/2، كالياري × روما صفر/صفر، بولونيا × أودينيزي 1/1، إيمبولي × مونزا صفر/صفر.

– ليتشي × أتلانتا، يوفنتوس × كومو (أمس).

بانوراما الكالشيو

– ثماني مباريات انتهت في الجولة الأولى فانتهت ست منها بالتعادل ومنها اثنتان سلبيتان مقابل فوزين كانا لأصحاب الأرض فسجل 19 هدفاً جاء اثنان منهما بالنيران الصديقة وأهدر فلوريان توفين (أودينيزي) ركلة الجزاء اليتيمة المحتسبة.

– 30 بطلاقة صفراء تحولت واحدة منها إلى الأحمر فطرد مارين بونغراشيتش (فيورنتينا) بالإنذار الثاني، وشهدت مباراة ميلان × تورينو 6 إنذارات مقابل صفراوين في مباراتي كالياري × روما وإيمبولي × مونزا، وشهدت مباراة جنوى × إنتر إنذار المدربين.

انتصارات كبيرة

في فرنسا سجل باريس سان جيرمان بداية قوية متوقعة بالفوز على أرض لوهافر ولم يكن الأمر بالسهولة التي توحي بها نتيجة 4/1، فعلى الرغم من التقدم المبكر بهدف الدقيقة الثالثة إلا أن بطل الموسم الماضي تلقى التعادل مطلع الشوط الثاني، ولم ينجح أولاد إنريكه بكسر النتيجة إلا مع الدقائق الأخيرة لينهار الفريق المضيف، فأكمل عثمان ديمبلي ورفاقه إلى رباعية، بالمقابل لم ينتظر مرسيليا أي ردة فعل لمضيفه بريست أحد فرق المقدمة في الموسم الماضي وأنهى المهمة خلال نصف ساعة بالتقدم 3/صفر، وقلص بريست النتيجة مطلع الشوط الثاني إلا أن ماسون غرينوود الذي سجل هدفين ورفاقه رفعوا النتيجة إلى خمسة مسجلين الفوز الأعلى الذي منحهم الصدارة.

واستغل ليل النقص العددي لريمس منذ الدقيقة 15 وفاز عليه بهدفين جاءا في الوقت بدل الضائع من الشوطين ليكمل انتصارات الضيوف، وأصبح لنس رابعهم بفوزه على أنجيه بهدف، وهي النتيجة ذاتها التي فاز بها موناكو وصيف بطل الموسم الماضي على سانت إيتيان العريق العائد إلى الليغ آن بعد غياب موسمين، ولم يرحم رين ضيفه ليون وقسا عليه بثلاثية نظيفة جاء آخرها بعد الدقيقة 90 ومثله فعل العائد الآخر أوكسير الذي قلب تأخره أمام نيس بهدف إلى فوز باثنين.

النتائج الكاملة – الفرنسي 1

بريست × مرسيليا 1/5، لوهافر × سان جيرمان 1/4، رين × ليون 3/صفر، ريمس × ليل صفر/2، موناكو × سانت إيتيان 1/صفر، أنجيه × لنس صفر/1، أوكسير × نيس 2/1، مونبيلييه × ستراسبورغ 1/1، تولوز × نانت صفر/صفر.

حصيلة الليغ آن

– 23 هدفاً شهدتها الجولة الأولى من خلال تعادلين أحدهما سلبي و7 انتصارات منها أربعة للضيوف وأربعة بنتائج نظيفة، وجاء 4 أهداف من علامة الجزاء، وأهدر جيويحجي ميكوتادزي (ليون) ورومان دي كاستيللو (بريست) ركلتين أخريين.

– 29 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها 7 بطاقات في مباراة مونبيلييه × ستراسبورغ على حين خلت مباراة أوكسير × نيس من البطاقات الملونة، ووحده آمادو كوني (ريمس) طرد بالحمراء المباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن