شؤون محلية

الفرع 316 الزراعي ونشاط مؤسسة الإسكان العسكرية … المهندس فادي حجل: تمتاز منتجات الفرع بالجودة والأسعار المنافسة للأسواق

| محمود شاهين

لم يتوقف نشاط مؤسسة الإسكان العسكرية على الجوانب الإنشائية والصناعية، بل شملت كذلك الجانب الزراعي الذي يتولاه في حلب الفرع 316، الذي يعمل في الجوانب الزراعية الإنتاجية وما يتبعها من صناعات متعلقة بها.

«الوطن» التقت المهندس فادي حجل مدير الفرع وحدثنا عن الفرع وواقعه وأنشطته التي تستحق التقدير.

نشأة الفرع

حدثنا المهندس حجل عن الفرع وواقعه فقال: أنشئ الفرع الزراعي منذ أحداث المؤسسة بموجب المرسوم التشريعي رقم /12/ لعام 1975م ويمارس عمله من خلال نشاطاته المختلفة والمتنوعة ويقوم بتسويق منتجاته لفروع المؤسسة وجهات القطاع العام والخاص حيث تمتاز هذه المنتجات بالجودة الفنية والأسعار المنافسة للأسواق، ويقوم الفرع بالأعمال الزراعية والصناعية والإنشائية.

عدد العمال

إن عدد العمال في الفرع 316 الزراعي /200/ عامل.

الأعمال الموكلة إليه: فصّل حجل في الأنشطة التي يقوم بها الفرع 316 من مؤسسة الإسكان الزراعي في مجال الزراعة:

1 – أعمال النشاط الاختصاصي (الزراعية): وتشمل كل الأعمال الزراعية للأراضي التابعة للفرع في منطقة المسلمية (قرية سيفات) وهي زراعات بعلية ومروية مساحتها تقدر بأكثر من /700/ دونم تتم زراعتها بمحاصيل حقلية إستراتيجية متنوعة (قمح، شعير علفي، حمص،) تتبع لدورة زراعية تعتمد على الأمطار الموسمية، إضافة إلى الزراعات المروية المختلفة ومن ضمنها زراعة بذار البطاطا ضمن بيوت شبكية معدنية بالتنسيق مع المؤسسة العامة لإكثار البذار والتي حققت صدى إعلامياً جيداً وريعية اقتصادية جيدة للمؤسسة.

2 – أعمال النشاط الصناعي: ولأن الجانب الزراعي بحاجة إلى تعزيز، فقد حدثنا مدير الفرع عن الأنشطة الصناعية المرتبطة بالزراعات المعتمدة:

ويضم معمل الصابون ومعمل المنظفات:

أ‌-معمل الصابون: ويقوم بإنتاج صابون الغار بمختلف العيارات (صاغ – 100 – 300 – 500 – 800) إضافة إلى الصابون المضغوط الذي يمتاز بأنه مصنع من أجود أنواع الزيوت الطبيعية وهي زيت المطراف المستخلص من حبات شجرة الزيتون بعد عصره وزيت الغار المستخلص من حبات شجرة الغار.

ب‌- معمل المنظفات: يتم إنتاج المنظفات التي تمتاز بأنها مصنعة من أجود المواد الأولية وبنسب حسب الأسس المعتمدة من قبل هيئة المقاييس والمواصفات السورية وهي تشمل: سائل جلي- صابون سائل لليدين- معطر أرضيات- كلور – الفلاش- الشامبو- جل قاشط للدهون- بودرة الأوتوماتيك- سائل للغسالات الآلية.

يتم تسويق مواد المنظفات بعد تعبئتها ضمن عبوات بأوزان مختلفة وأشكال جيدة ترضي أذواق المستهلكين، ويتم تسويق هذه المنتجات كافة للعموم في صالة مركز البيع التابع للفرع 316 الزراعي.

3 – أعمال النشاط الإنشائي: وفي مجال آخر يتم استثمار الفرع في الجوانب الإنشائية وخاصة ما يتعلق بالمساحات الخضراء والزراعية: أ‌- تنفيذ الحدائق وصيانة الغراس والمروج الخضراء والحدائق في جامعة حلب وبمساحة إجمالية تتجاوز /180000/ م2 وذلك بموجب عقود سنوية مستمرة لأكثر من /16/ عاماً وكذلك صيانة حدائق المدينة الجامعية بجامعة حلب.

ب‌- زراعة ورعاية وصيانة الغراس والمروج الخضراء في الطرق الرئيسية والفرعية والحدائق في المدينة الصناعية بالشيخ نجار بحلب، وهي عقود مستمرة منذ أكثر من /10/ أعوام وقد لاقى هذا العمل نجاحاَ وإعجاباً لدى الأوساط الصناعية.

ت‌- زراعة ورعاية وصيانة الغراس والمروج الخضراء في المشافي العسكرية في حلب ودمشق (مشفى الشهيد عبد الوهاب آغا- مشفى تشرين العسكري – مشفى حاميش العسكري – مشفى المزة 601 العسكري) وهي عقود مستمرة.

ث‌- زراعة ورعاية وصيانة الغراس والمروج الخضراء في كل من بانوراما حرب تشرين التحريرية وصرح الشهيد (الجندي المجهول) بدمشق وهي عقود مستمرة بشكل سنوي.

ج‌- زراعة وصيانة الحدائق التابعة لمدينة المعارض بدمشق بموجب عقود سنوية.

ح‌- زراعة وصيانة عقدة الشام الجديدة.

خ‌- زراعة وصيانة حدائق المؤسسة العامة للجيولوجيا بدمشق.

د‌- يقوم الفرع /316/ الزراعي بزراعة وصيانة وتأهيل الملاعب في معظم محافظات القطر وتشمل ما يلي:

1- ملعب /15/ ألف متفرج بمدينة حلب.

2- ملعبي حماة التدريبي والرئيسي.

3- ملاعب الفيحاء وتشرين والجلاء بمدينة دمشق.

4- ملعب المزرعة بالسويداء.

5- ملعب كلية الشرطة بدمشق (وزارة الداخلية).

6- المواقع العامة لملاعب (الفيحاء- تشرين- الجلاء) بدمشق.

بموجب عقود سنوية مع الاتحاد الرياضي العام لكون الفرع /316/ الزراعي يملك خبرات فنية في مجال زراعة وصيانة الملاعب ويعتبر الجهة الوحيدة في القطاع العام المختص في هذا المجال.

ذ‌-زراعة وصيانة الحدائق العامة للمؤسسة في منطقتي (الصناعة والمستودعات)بدمشق.

معوقات وصعوبات في العمل

أوجز المهندس حجل الصعوبات التي يعاني منها العمل في الفرع فقال:

1- أحجام المتعهدين عن التقدم للمناقصات بسبب الارتفاع المتزايد لأسعار المواد أثر سلباً على العملية الانتاجية.

2- نقص اليد العاملة وتسرب عدد كبير من العمالة بسبب ضعف الأجور، ما يؤثر سلباً في تأمين العمالة الفنية الماهرة الكافية لإنجاز الأعمال.

3- قدم الآليات وكثرة الأعطال وهو ما ينعكس سلباً على نسبة الأرباح.

4-صعوبة تأمين المحروقات وارتفاع أسعار المازوت يوثر سلباً في نسب الأرباح في المشاريع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن