الأولى

«المركزي» يسمح لـ«التمويل الأصغر» بافتتاح مكاتب في المولات والمكاتب المرنة

| عبد الهادي شباط

أصدرت لجنة إدارة مصرف سورية المركزي القرار رقم 1101 بخصوص السماح لمصارف التمويل الأصغر بافتتاح مكاتب عائدة لها ضمن الأماكن التالية: المجمعات التجارية الكبيرة «المولات»- شركات خدمات المكتب المرن- الجامعات- مراكز خدمة المواطن، أو أي أماكن مماثلة من الناحية النوعية مع تحديد النشاطات التي يمكن أن يتم تقديمها من خلال هذه المكاتب وفق المبين ضمنه.

وبينت إدارة المصرف أن القرار يأتي في إطار العمل على دعم أعمال مصارف التمويل الأصغر المحدثة بموجب أحكام القانون رقم 8 لعام 2021 وتعليماته التنفيذية لجهة تعزيز النفاذ والانتشار ما أمكن لهذا النوع من المصارف من خلال افتتاح منافذها المتنوعة على أوسع نطاق ممكن في البلاد للوصول إلى الشريحة المستهدفة من المتعاملين من جهة، مع العمل على تخفيض التكاليف التشغيلية لهذه الغاية بالحد المناسب من جهة أخرى، وذلك كله في إطار مواكبة التوجه الحكومي الخاص بالشمول المالي والعمل الحثيث والتدريجي على تنفيذ أكبر قدر ممكن من العمليات والتعاملات عن طريق القنوات المصرفية.

وسمح القرار للمكاتب المصرفية لمصارف التمويل الأصغر التي يمكن أن تفتتح في الأماكن التي تمت الإشارة إليها بممارسة عدد كبير ومهم من الأنشطة المصرفية المسموح بها للمكاتب المصرفية بشكل عام.

وفي تصريح لـ«الوطن» اعتبر الرئيس التنفيذي لمصرف الإبداع للتمويل الأصغر أديب شرف أن القرار من أهم القرارات التي تسهم في توسع عمل التمويل الأصغر ووصوله للراغبين من الاستفادة من التمويل الذي توفره مصارف التمويل الأصغر، وخاصة أن الكثير من الراغبين في الاستفادة من هذا النوع من التمويل يقطنون في الأرياف.

كما اعتبر أن القرار يسمح بتخفيف تكاليف التشغيل للفروع والمكاتب التقليدية إذ يسمح القرار بتأمين حيّز مكاني لإحداث مكاتب لمصارف التمويل الأصغر وغالباً ما تكون هذه الأماكن مجهزة بالخدمات الأساسية للعمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن