الأولى

«الصحة» تؤكد أنه مرض نادر جداً وتهيب بعدم تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة … سورية خالية من «جدري القردة».. ولا وجود لأي اشتباه

| فادي بك الشريف

أوضحت مديرة المشافي في وزارة التعليم العالي ميشلين كاسوحة في تصريح لـ«الوطن» عدم تسجيل أي إصابة بفيروس «جدري القردة» ضمن المشافي الجامعية، على حين أعلنت وزارة الصحة أن سورية خالية من هذا الفيروس.

وأكدت كاسوحة وجود متابعة يومية بالتنسيق مع مديري المشافي والتقيد بالتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والإجراءات المقررة للتعامل مع أي طارئ، علماً أن التعليم العالي تراسل جميع المشافي وتضعها بصورة جميع التعليمات «الصحية» وأي جديد يصدر عنها.

من جانبه بيّن مدير مشفى الجلدية بجامعة دمشق علي عمار عدم تسجيل أي حالة بالفيروس حتى تاريخه، مضيفاً: في حال ظهور أي حالة من «جدري القردة» يتم التواصل على الفور «على الخط الساخن» مع مديرية الصحة لإرسال فريق مختص لأخذ العينات ونقل المريض واتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة وإجراء أعمال تعقيم لجميع العيادات وأماكن وجود المريض.

بدورها أشارت رئيسة قسم الجلدية في المشفى كندا الشوا أن إجراءات المشفى تندرج ضمن منظومة الصحة في سورية، مضيفة: إلى الآن لا يوجد أي حالة اشتباه بإصابة بفيروس «جدري القردة»، وفي حال تم ضبط أعراض مصابة بالمرض ولاسيما ارتفاع الحرارة وآلام عضلية وصداع وطفح جلدي مميز «وحيد الشكل» وهو غالباً على شكل بكرات وتموضعه بمنطقة الوجه والراحتين والأخمصين، يتم اتخاذ إجراءات إسعافية عاجلة.

من جهتها أعلنت وزارة الصحة أن سورية خالية من جدري القردة، مؤكدة أن سراية المرض ضعيفة مقارنة بكوفيد 19 والأمراض السارية الأخرى كشلل الأطفال والحصبة وغيرها.

وأهابت وزارة الصحة بالمواطنين عدم تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة والحصول على المعلومة المتعلقة بالشأن الصحي العام حصراً من منصات وزارة الصحة على الإنترنت ووسائل الإعلام الوطنية.

وقالت الوزارة: إن جدري القردة مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ، كشف لأول مرة في عام 1958 في مستعمرات القردة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن