سورية

العراق يعلن استقبال 4390 عائداً من مخيم الهول في 4 محافظات

| وكالات

أعلن العراق أن 4390 عائداً من مخيم الهول الذي تسيطر عليه ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» في شمال سورية جرى استقبالهم في أربع محافظات، وأكد أن العوائل النازحة ربما لم ترتكب أي جريمة وهم ضحايا للإرهاب.

ونقلت وكالة «واع العراقية» عن مستشار الشؤون الإستراتيجية في مستشارية الأمن الوطني، سعيد الجياشي، قوله في مؤتمر إطلاق مشروع المصالحة المجتمعية وإعادة إدماج العراقيين العائدين من مخيم الهول: إن «الحكومة العراقية اتخذت قراراً شجاعاً مصحوباً بالتحديات والمخاطر وهو استعادة العوائل العراقية التي عصفت بها الأحداث والظروف واستقرت في منطقة خارج العراق، التي تعتبر بيئة خطرة وخارجة عن سيطرة أي دولة وهو مخيم الهول».
وأضاف الجياشي: إن «القرار يحظى بدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع وزارة الهجرة والمهجرين، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة سيدا».
وتابع: «قررنا إعادة العوائل من الهول إلى الجدعة، بخطوة مختلفة وخلال العودة، ظهرت مواقف وتحديات كثيرة»، مبيناً أن «محافظة الأنبار من أوائل المحافظات التي احتضنت هذه العوائل واستقبلت العدد الأكبر منهم، أما بقية عوائل مخيم الهول فتوزعت بين بقية المحافظات».
وأشار الجياشي إلى أن «هنالك 13 وحدة إدارية في أربع محافظات استقبلت 4390 عائداً من مخيم الهول بعد التأهيل في مخيم الجدعة».
وأوضح، أنه «يهمنا الاستعداد الاجتماعي والاستشفاء من المشكلة والعودة إلى التماسك المجتمعي، والكل يمارس حياته بشكل طبيعي».
ولفت إلى، أن «العوائل النازحة في مخيم الهول ربما لم ترتكب أي جريمة وهم ضحايا، ولكن المجتمع المتلقي، الذي تحمل آلاماً كبيرة من الإرهاب، سيشعر أن هؤلاء هم سبب المشكلة، ومن هنا أتت هذه المعادلة المنصفة، وهي بداية ناجحة لمعالجة مشاكل ظهرت بحالات إدماج للفترة السابقة».
وحسب آخر إحصائية، يضم مخيم الهول 42781 شخصاً، بينهم 19530 عراقياً، و16779 سورياً، في حين يبلغ عدد الأجانب 6461، إضافة إلى 11 شخصاً مجهولي النسب، ومن بين الموجودين في المخيم عوائل لمسلحين من تنظيم داعش الارهاربي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن