عربي ودولي

دعت واشنطن إلى وقف كل تعاملاتها الرسمية مع تايوان فوراً … سفير الصين في موسكو: الرئيس شي سيحضر قمة بريكس في قازان

| وكالات

أعلن السفير الصيني في روسيا، تشانغ هان هوي، أمس السبت، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، سيحضر قمة بريكس التي ستعقد في قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية في تشرين الأول المقبل، في حين دعت بكين واشنطن إلى وقف كل تعاملاتها الرسمية مع تايوان فوراً، مؤكدة أن هذه المسألة هي «الخط الأحمر الأول» في العلاقات الصينية الأميركية.
وقال تشانغ لوكالة «نوفوستي»: إن رئيس بلاده شي جين بينغ سيحضر قمة مجموعة بريكس التي ستعقد في مدينة قازان الروسية في تشرين الأول المقبل، موضحاً: «الزيارة مخطط لها، سيشارك الرئيس شي جين بينغ في قمة مجموعة بريكس بمدينة قازان في روسيا».
ومن المقرر أن تعقد قمة بريكس في الفترة من 22 إلى 24 تشرين الأول المقبل خلال فترة الرئاسة الروسية للمجموعة..
وخلال هذا الأسبوع، استقبل الرئيس فلاديمير بوتين في الكرملين بموسكو رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية (رئيس الوزراء) لي تشيانغ، وطلب منه إبلاغ الرئيس الصيني بأن روسيا تنتظر مشاركته في قمة بريكس.
وقال الرئيس الروسي: «لقد طورت دولنا خططاً مشتركة واسعة النطاق ومشاريع في المجالين الاقتصادي والإنساني، ونأمل أن تستمر لسنوات عديدة قادمة»، وأوضح أنه تم تحديد المبادئ التوجيهية ذات الصلة خلال مفاوضاته مع شي جين بينغ هذا العام.
وأشار بوتين إلى أنه «بالطبع، نتذكر أن الثاني من تشرين الأول يصادف الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا، وسنحتفل بالتأكيد بهذا الحدث المهم»، كما طلب من لي تشيانغ نقل تحياته الودية وأطيب تمنياته للرئيس الصيني شي جين بينغ.
وأشار الرئيس الروسي إلى أنه من المتوقع أن يزور الزعيم الصيني شي جين بينغ روسيا في تشرين الأول المقبل لحضور قمة «بريكس 2024» في قازان.
كما التقى لي تشيانغ برئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، وناقشا التقدم في التعاون التجاري والاقتصادي ووقعا على عدد من الوثائق حول التعاون الثنائي.
وفي وقت سابق، أعلن رئيس الدائرة الصحفية في وزارة الخارجية الأذربيجانية، أيخان حاجي زاده، يوم الثلاثاء الماضي، أن أذربيجان قدمت طلباً رسمياً للانضمام إلى مجموعة «بريكس»، وقال للصحفيين: «لقد قدمت أذربيجان بالفعل طلباً رسمياً للانضمام إلى مجموعة «بريكس».
وفي بداية شهر تموز، اعتمدت أذربيجان والصين إعلاناً مشتركاً بشأن إقامة شراكة إستراتيجية، أعرب فيه الجانب الأذربيجاني عن رغبته في الانضمام إلى «بريكس»، ورحب الجانب الصيني بالتفاعل مع باكو.
وأصبحت روسيا، في الأول من كانون الثاني الماضي، رئيسة مجموعة «بريكس»، وتعمل في رئاستها الحالية للمجموعة تحت شعار «تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالمي العادل»، وتنظم روسيا كجزء من رئاستها للمجموعة، أكثر من 200 حدث سياسي واقتصادي واجتماعي في البلاد.
في غضون ذلك دعت الصين الولايات المتحدة الأميركية إلى وقف كل تعاملاتها الرسمية مع تايوان فوراً، مؤكدة أن هذه المسألة هي «الخط الأحمر الأول» في العلاقات الصينية الأميركية.
ونقلت وكالة «تاس» عن المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن ليو بينغيو تأكيده أن الصين «تعارض بشكل قاطع أي شكل من أشكال التعاون الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان»، مشدداً على أن «قضية تايوان تقع في قلب مصالح الصين وتمثل الخط الأحمر الأول في العلاقات الصينية الأميركية».
ورداً على تصريحات مسؤول في الإدارة الأميركية حول الحاجة المزعومة لـ «حوار هادف» بين البر الرئيسي للصين وتايوان قال ليو: إننا ندعو الولايات المتحدة إلى الالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات الصينية الأميركية المشتركة الثلاثة، وإتباع وعود قادة الولايات المتحدة بعدم دعم استقلال تايوان والوقف الفوري للتعاون الرسمي مع تايوان.
ولفت المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن إلى أن «المجتمع الدولي يدرك منذ فترة طويلة أن الصين تساهم في السلام العالمي والتنمية والنظام الدولي»، مؤكداً أنه «يتعين على الجانب الأميركي تصحيح الفهم الخاطئ تجاه الصين، والتخلي عن أفكار الحرب الباردة والعداء، واتخاذ المزيد من الإجراءات الملموسة من أجل السلام والاستقرار والتنمية في العالم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن