اقتصادالأخبار البارزة

مساعي لتوطين صناعة الخلايا الكهروضوئية والإنفرتر … وزير الصناعة لـ«الوطن»: أكثر من 3 طلبات للاستثمار في إنتاج الألواح الكهروضوئية

| هناء غانم

كشف وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عبد القادر جوخدار لـ«الوطن» عن وجود طلبات تقدم بها عدد من المستثمرين لإنتاج الألواح الكهروضوئية، موضحاً وجود أكثر من 3 طلبات مع دراسات الجدوى الاقتصادية للاستثمار في مشروعات جديدة.

جوخدار لفت إلى أهمية دعم المنتج الوطني بمختلف القطاعات الصناعية ولاسيما في مجال الطاقة، موضحاً أن المعامل التي تعمل على إنتاج تجميع الخلايا الكهروضوئية تستورد هذه الخلايا وفق أفضل المواصفات من عدة دول من بينها الصين.

وقال جوخدار: نتوجه إلى تصنيع وتوطين (صناعة الخلايا الكهروضوئية) تلبية للمنشآت والفعاليات الاقتصادية، جازماً بأن ذلك سوف يخفض التكاليف ويوفر القطع الأجنبي انطلاقاً من فكرة إحلال بدائل المستوردات.

ونوه بأن نشاط الوزارة لا ينحصر بتوريد خطوط لتجميع الألواح الكهروضوئية وإنما يتم العمل على توريد خطوط لتصنيع وإنتاج هذه الألواح أي خلق استثمارات لتصنيع الخلايا الكهروضوئية التي تدخل في تجميع الألواح الشمسية وفق أعلى المعايير العالمية وتحقق المواصفات القياسية.

وأشار إلى وجود استثمارات قوية في مجال توليد الطاقة بالاعتماد على الطاقة الشمسية، مضيفاً: لكن أصحاب هذه المشروعات يلجؤون حالياً إلى استيراد الألواح، ولكن عندما يتم تجميع الألواح وتصنيع الخلايا محلياً سنخفف من فاتورة الاستيراد هذا يقدم قيمة مضافة وذلك وفق خطة الوزارة التي يتم العمل على تنفيذها.

في سياق متصل أوضح الوزير أن وزارة الصناعة تعمل أيضاً وفق رؤيتها للفترة 2024– 2030 على خلق نشاط صناعي متكامل للأنظمة الكهروضوئية وأن اهتمامات الوزارة لا تنحصر بإنتاج أو تجميع اللوح الضوئي.

ولفت وزير الصناعة إلى وجود مكون آخر يتم العمل عليه وهو (الإنفرتر) الذي لا يقل أهمية عن الألواح والذي من الضروري أخذه في الاعتبار، خاصة أن فاتورة استيراده ما زالــت كبيــرة وبالتالي الوزارة ضمن رؤيتها تعمل على تصنيع هذا المكون المهم مثل البطاريات والخلايا الشمسية.

واعتبر الوزير أن وجود معامل لإنتاج البطاريات فـي وزارة الصناعة لـزوم العديد من الفعاليات الاقتصادية منها البطاريات التي تدخل منظومات الكهروشمسية وبطاريات السيارات وغيرها يشكل حالة تكاملية في القطاعين العام والخاص، إضافة لإنتاج الكابلات اللازمة للمنظومات الكهروشمسية وبجودة عالية جدا.

ولفت إلى أن هذا يساهم في تحقيق رؤية الوزارة بالتوجه أيضاً لإنتاج البطاريات ذات المحتوى التكنولوجي والتي تقدم بسعات تخزينية كبيرة لتأمين حاجة المؤسسات التي تملك منظومات كهروشمسية ضخمة بما يساعدها على تخزن أكبر قدر ممكن من الطاقة مثل المشافي والوزارات والمدارس والجامعات وغيرها من الجهات.

وأكد جوخدار الاهتمام الحكومي بالعمل على حماية الصناعة الناشئة وتوطين الصناعات المتقدمة، وتذليل كل الصعوبات التي تعترض استمرار عملية الإنتاج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن