شؤون محلية

شكاوي الأهالي ومخالفات البناء وراء توقيف رئيس بلدية … نائب محافظ ريف دمشق لـ«الوطن»: مناطق باشرت في تجهيز ساحات أكشاك ذوي الجرحى والشهداء

| محمد منار حميجو

أكد نائب محافظ ريف دمشق جاسم المحمود أن هناك مناطق باشرت في تجهيز الساحات وبناء الأكشاك الخاصة بذوي الشهداء والجرحى مثل ضاحية قدسيا أشرفية قدسيا وجرمانا وأشرفية صحنايا وحرجلة وغيرها من المناطق التي باشرت في تجهيز الساحات، مؤكداً أن هذه المناطق أجرت الكشوف التقديرية وذلك لإرسالها إلى وزارة الإدارة المحلية.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن المحمود أن الوزارة قدمت دفعة أولية 3 مليارات ليرة خاصة في بناء أكشاك ذوي الشهداء وجرحى الوطن من دون أن يذكر أعداد الأكشاك في المحافظة، باعتبار أن كل منطقة تختلف عن الأخرى، بمعنى أن هناك منطقة يوجد فيها مثلاً 20 كشكاً وهناك منطقة أخرى يوجد فيها 50 كشكاً وهكذا.
ولفت إلى أن المحافظ وجه أعضاء المكتب التنفيذي لمتابعة موضوع الأكشاك حصراً كلاً في المنطقة التي كلف في متابعة هذا الموضوع فيها.
وكانت وزارة الإدارة المحلية والبيئة أصدرت تعميماً تضمن أنه تلتزم المحافظات خلال مدة أقصاها يوم 31 من تشرين الأول القادم بإنجاز عدد إجمالي من وحدات البيع المؤقتة يعادل عدد رخص إشغال للأكشاك الممنوحة والدائمة لذوي الشهداء وجرحى الحرب التي تنتهي مدتها نهاية الشهر الحالي، إضافة إلى 25 بالمئة من عدد طلبات رخص إشغال أكشاك التي تقدم بها ذوو الشهداء وجرحى الحرب، وذلك من كتله الاعتماد المخصص من الوزارة لهذه الغاية وحسب البيانات النهائية المعتمدة من قبلكم الخاصة بكل وحدة إدارية والواردة إلى الوزارة أصولاً قبل تاريخ 13/6/2024.
وفي موضوع آخر كشف الجاسم أنه تم توقيف أحد رؤساء البلديات في ريف دمشق بتهمة وجود مخالفات بناء من دون أن يتخذ إجراءات بهدمها وفق للمرسوم 40 إضافة إلى وجود العديد من الشكاوى حوله من الكثير من الأهالي في المنطقة، ومن هذا المنطلق فإنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.
وفيما يتعلق بموضوع النقل والمشكلات التي تواجهها المحافظة في هذا الخصوص وخصوصاً ما يتعلق بصعوبة التنقل بين الريف والمدينة، كشف الجاسم أنه يتم العمل حالياً على إجراء اجتماع بين محافظي الريف والمدينة لحل العديد من الإشكاليات العالقة ومنها موضوع النقل، وخصوصاً ما يتعلق في موضوع الكراجات وأيضاً مشكلة توطين الباصات في المدينة وغيرها من المواضيع التي سوف يتم العمل على حلها بين المحافظتين.
وفيما يتعلق بموضوع الخدمات في المحافظة ولاسيما تعبيد الطرقات، أكد الجاسم أنه تم تنفيذ 70 بالمئة من مشاريع تعبيد الطرقات، مشيراً إلى أنه يتم دائماً توجيه لجنة السلامة العامة في الخدمات العامة، للتأكد من الجاهزية الفنية للطرقات والجسور، كاشفاً إلى أنه تم توزيع نحو 8.5 مليارات ليرة للمجالس المحلية في المحافظة إعانات لإكمال المشاريع الخاصة بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن