الأولى

عرنوس: حريصون على تحسين جودة ونوعية التعليم.. إبراهيم: المفاضلة خلال أيام.. مارديني: انخفاض أعداد الناجحين مؤشر لانخفاض المعدلات … قبول جميع الطلاب الناجحين بالثانوية في الجامعات والمعاهد

| فادي بك الشريف

أكد رئيس مجلس الوزراء في حكومة تسيير الأعمال حسين عرنوس حرص الحكومة على تأمين مستلزمات العملية التعليمية وتحسين جودة ونوعية التعليم والتركيز على تأمين احتياجات سوق العمل من مختلف الكوادر العلمية والمهنية والتقنية وتحسين واقع أعضاء الهيئة التدريسية وضرورة الاستثمار الأمثل للبنى التحتية في الجامعات.
وخلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي، أكد عرنوس أهمية تزويد الجامعات ببيانات منصة سوق العمل للاستفادة من المؤشرات الواردة فيه في رسم سياسات الاستيعاب الجامعي بما يسهم في تلبية احتياجات السوق من جميع الاختصاصات، واتخاذ كل الإجراءات لتحسين واقع المشافي التعليمية وتأمين مستلزماتها.
وقررت اللجنة خلال اجتماعها أمس، قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية العامة بفروعها كافة في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2024-2025، وفق الطاقة الاستيعابية المقترحة من مجالس الجامعات وبعد دراستها في مجلس التعليم العالي والمجلس الأعلى للتعليم التقاني.
وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة تسيير الأعمال بسام إبراهيم لـ«الوطن» إلى أن الإعلان عن المفاضلة سيتم خلال أيام قليلة ومن المتوقع مطلع الأسبوع القادم.
ولفت إلى توزيع مراكز المفاضلة في الجامعات وفروعها وتأمين جميع المستلزمات المادية والكوادر البشرية، علماً أنه تم تشكيل لجان إرشاد وتوعية وتوجيه للطلاب المتقدمين للمفاضلة بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية.
وفيما يخص التعليم التقاني أشار إبراهيم إلى أهمية التركيز على المعاهد التقانية نتيجة حاجة مؤسسات الدولة والقطاع الخاص لخريجي هذه المعاهد، لافتاً إلى قبول 5 بالمئة من أوائل حملة الشهادة الثانوية الفنية أو المهنية في الكليات المقابلة لاختصاصهم و3 بالمئة في المعاهد المقابلة لاختصاصاتهم وقبول 3 بالمئة من الخريجين الأوائل في المعاهد التقانية في الكليات الجامعية المقابلة لاختصاصاتهم.
وأكد وزير التربية في حكومة تسيير الأعمال محمد عامر المارديني في تصريح لـ«الوطن» أن انخفاض أعداد الناجحين في الثانوية مؤشر قوي جداً إلى انخفاض معدلات القبول بالمفاضلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن