شؤون محلية

823 شاغراً بمدارس القنيطرة بسبب الإجازات والاستقالات الكبيرة! … مدير التربية لـ«الوطن»: افتتاح شعبتين لذوي الإعاقة وإعادة 250 معلماً إلى القاعات الصفية

| القنيطرة – خالد خالد

أكد مدير تربية القنيطرة عبدو زيتون العمل على إنجاز التشكيلات والانتهاء من ملء الشواغر في كل الاختصاصات وحصر الحاجات المطلوبة، منوهاً بعقد اجتماعات موسعة مع الموجهين التربويين والاختصاصيين ورؤساء دوائر المناهج والتوجيه والتعليم الثانوي والتعليم الخاص والبحوث والرياضة لوضع خطة عمل مشتركة هدفها استقرار ونجاح العملية التربوية والتعليمية.
وكشف زيتون بأن التشكيلات والقوائم أصبحت جاهزة بنسبة 90 إلى 95 بالمئة وسيتم توزيع التكاليف خلال الأسبوع الإداري الذي سيبدأ مطلع الأسبوع القادم، منوهاً بأن الشواغر في مدارس التعليم الأساسي والثانوي 823، مبرراً هذا العدد الكبير نسبياً بسبب الإجازات والاستقالات الكبيرة، ورغم المسابقات الأخيرة التي أجرتها وزارة التربية خلال الأعوام السابقة إلا أنها لم تغطِ النقص الكبير بالكوادر التعليمية.
وأشار إلى المعاناة الكبيرة أمام تربية القنيطرة في سد النقص بالاختصاصات العلمية واللغات، حيث يوجد نقص كبير في اختصاصات العلوم والفيزياء والكيمياء والرياضيات والفرنسي.
ونوه بالعمل الدائم على تحقيق استقرار العملية التعليمية من خلال رفد المدارس بكامل احتياجاتها وتأمين الكادر التعليمي ومعالجة الصعوبات والمعوقات، علماً أنه تم اتخاذ كل الترتيبات والاستعدادات اللازمة لانطلاق العام الدراسي الجديد وإنجاح العملية التربوية والتعليمية وتوفير الأجواء المريحة للكادر الإداري والتربوي لبداية عام دراسي متميز ومريح.
وأوضح مدير التربية أنه تمت إعادة 250 من المعلمين والمدرسين إلى القاعات الصفية خلال الفصل الدراسي الثاني الماضي وذلك بناء على البلاغ الوزاري المتضمن إنهاء تكليف العاملين بالإدارة المركزية والمجمعات التربوية والمسرح المدرسي ومشرفي الجاهزية والمدارس من جميع الاختصاصات وتوزيعهم حسب الاختصاص لسد الشواغر التعليمية في المدارس.
وأضاف: أغلبية أصحاب الاختصاصات «اللغات والمواد العلمية» ليسوا من أبناء المحافظة ولكنهم قدموا باسم المحافظة وقاموا بتحديد مراكز عملهم في محافظاتهم «الطريف أن تربية القنيطرة لديها فائض بالاختصاصات العلمية حسب أرقام وإحصائيات وزارة التربية بسبب هؤلاء المحدد مركز عملهم خارج مدارس القنيطرة ولكن عملياً هناك نقص كبير بالاختصاصات العلمية واللغات بمدارس القنيطرة».
ولفت زيتون إلى معاناة مدارس تجمعات دمشق من الاكتظاظ بعدد الطلاب بالصفوف نتيجة إقبال أبناء دمشق وريفها على الدراسة بمدارس القنيطرة وخاصة في منطقة الدويلعة والزاهرة وجرمانا، حيث يصل عدد الطلاب بالشعبة الصفية لأكثر من 60 طالباً الأمر الذي يشكل عبئاً إضافياً على المعلمين والمدرسين، علماً أن المديرية قامت بإلغاء الدوام المسائي في 6 مدارس في مناطق قدسيا والكسوة والسيدة زينب وجديدة الفضل والاقتصار على الدوام الصباحي فقط، كما تمت إعادة ثلاث مدارس إلى الخدمة «كودنة على أرض المحافظة وأحمد زعل فاضل في الحجر الأسود وسبينة الأولى».
وأفاد زيتون بأنه سيتم افتتاح شعبتين من ذوي الإعاقة في منطقة دمشق بالزاهرة والثانية في خان أرنبة، حيث سيتم تقييم التلاميذ الجدد من ذوي الإعاقة، وتم الطلب من مديري المدارس عدم تسجيل أي تلميذ من تلاميذ ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام والخاص دون الخضوع للجان التقييم، مضيفاً: تم قبول 7960 طفلاً سجلوا بالصف الأول بمدارس القنيطرة على أرض المحافظة وتجمعات دمشق وريفها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن