اقتصاد

منهم 10 من أعضاء الغرفة الحالية … 31 مرشحاً يتنافسون على 12 مقعداً في تجارة دمشق

| رامز محفوظ

كشف عضو في مجلس إدارة في غرفة تجارة دمشق أنه تم قبول طلبات ترشح 31 شخصاً لانتخابات غرفة تجارة دمشق من أصل 42 مرشحاً تقدموا بطلبات ترشح، وبلغ عدد الذين سحبوا طلبات ترشحهم قبل إعلان نتائج المقبولين شخصين، لافتاً إلى أن تقديم طلبات الاعتراض من قبل الذين تم رفض طلبات ترشحهم بدأ أمس وسينتهي مع نهاية دوام الخميس القادم.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن عضو المجلس أن الشخص الذي يتقدم بطلب اعتراض لعدم قبول طلب ترشحه يجب أن يكون محققاً لشروط الترشح للانتخابات وأن لجنة الإشراف لا ترفض طلب ترشح لشخص حقق شروط الترشح، لافتاً إلى أنه الحالات التي يتم فيها قبول ترشح شخص بعد تقديمه طلب اعتراض تعتبر نادرة جداً.
واستعرض الحالات التي يتم من خلالها رفض طلبات الترشح من قبل لجنة الإشراف على الانتخابات، ومنها عدم مضي خمس سنوات على تسجيل المرشح ضمن الغرفة أو عدم تسديد المرشح للرسوم السنوية المترتبة علية للغرفة سنة بسنة وحالات أخرى منصوص عليها ضمن قانون الغرف.
وعن وجود أعضاء سابقين ضمن المرشحين المقبولين لفت عضو مجلس الإدارة إلى أنه من ضمن المرشحين المقبولين 10 أعضاء مجلس إدارة منتخبين سابقاً وشخص تم تعيينه سابقاً ضمن مجلس إدارة الغرفة أما البقية وعددهم 20 فهم مرشحون جدد لم يكونوا سابقاً ضمن مجالس إدارة الغرفة.
وأوضح أنه وفقاً لنظام الغرفة فإن مجلس الإدارة يجب أن يضم 12 عضواً يتم انتخابهم من قبل الهيئة العامة إضافة الى6 أعضاء يتم تعيينهم من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، 4 أعضاء منهم يكونون من ضمن المهن التي لم تمثل بمجلس الإدارة واثنان هم مديران عامان والهدف من تعيين أعضاء ضمن مجلس الإدارة التكاتف مع المجلس في أداء المهام المطلوبة منه.
وأشار إلى أن موعد انتخابات الغرفة تم تحديده بتاريخ السادس والعشرين من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساء.
هذا وكان قد أغلق باب الترشح لانتخابات غرفة تجارة دمشق يوم الخميس الماضي 22/8/2024.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن