شؤون محلية

أحمد: قبول من حقق شروط النجاح وفق الطاقة الاستيعابية … «التربية» توضح آلية إجراء اختبار القبول في مدارس المتفوقين

| محمود الصالح

كشف رئيس دائرة التربية الخاصة في وزارة التربية ربيع أحمد أن عدد الطلاب الذين سجلوا للتقدم لاختبارات القبول في مدارس المتفوقين في الصفيين السابع والأول الثانوي بلغ 18500 طالب وطالبة، وقد نجح كل من حقق المعايير المحددة وهي أن يكون الجلاء المدرسي لطلاب السادس وشهادة التعليم الأساسي قد حقق 90 بالمئة إضافة إلى حصول الطالب على 60 بالمئة في علامة الاختبار أي أن يحصل على 600 علامة كحد أدنى، وممن حققوا النجاح تم قبول الطلاب الذين حققوا معايير القبول في مدارس المتفوقين ووفق تسلسل الترتيب والطاقة الاستيعابية لكل مدرسة وذلك لمصلحة المدرسة التي تقدموا باسمها.
وعن آلية قبول الطلاب في مدارس المتفوقين وذلك بعد صدور نتائج الاختبارات التي أجريت لقبول الطلاب في الصفين السابع والعاشر في مدارس المتفوقين قال أحمد: يتم قبول الطلاب في مدارس المتفوقين وفق الآتي: الصف السابع الأساسي يجب حصول التلميذ على 630 درجة فما فوق وفق الآتي وذلك درجة الفصل الأول زائد درجة الفصل الثاني ومن ثم يتم تقسيمها على أثنين  وهذا يساوي الناتج مع الأجزاء.
وأشار إلى أنه لا تدخل درجة «المشروع- السلوك-النشاط المدرسي والطلائعي- التربية الزراعية- التربية المهنية- التربية الفنية البصرية والجمالية- التربية البدنية والرياضية- التربية الموسيقية» عند حساب درجات جلاء الصف السادس الأساسي، وعدم الرسوب في أحد صفوف مرحلة التعليم الأساسي.
وبين إلى أنه يتم حساب الدرجة النهائية للتلاميذ المتقدمين وفق الآتي: درجة الفصل الأول زائد درجة الفصل الثاني ومن ثم يتم تقسيمها على أثنين زائد درجة الاختبار وبالتالي يساوي النتيجة النهائية.
وأضاف: أما الصف الأول الثانوي فيجب حصول الطالب على 2800 درجة فما فوق في امتحان شهادة التعليم الأساسي، وعدم الرسوب في أحد صفوف مرحلة التعليم الأساسي، ويتم حساب الدرجة النهائية للطلاب المتقدمين وفق الآتي: درجة الطالب في الصف التاسع الأساسي زائد  درجة الطالب في الاختبار المركزي.
وعن آلية تحديد القدرة الاستيعابية لمدارس المتفوقين بين أحمد أنه تدرس القدرة الاستيعابية لكل مدرسة من مديريات التربية، بحيث تستوعب أكبر عدد ممكن من الطلاب المتقدمين للصفين السابع الأساسي والأول الثانوي وتُحدد قبل موعد إجراء اختبار القبول بحيث لا يتجاوز عدد الطلاب في الشعبة الصفية 30 طالباً وفق التعليمات الناظمة في مدارس المتفوقين وبناءً عليه يُقبل الطلاب الذين يحققون وفق تسلسل درجاتهم معيار القبول ضمن القدرة الاستيعابية المحددة.
وعن إمكانية السماح للطلاب المتقدمين لاختبار القبول في مدارس المتفوقين ولم يحققوا معيار القبول في المدرسة التي تقدموا لمصلحتها وفق القدرة الاستيعابية التفاضل لمصلحة مدرسة أخرى للمتفوقين، بين رئيس الدائرة أنه لا يسمح لهم بالتفاضل لمصلحة مدرسة أخرى وفق التعليمات الناظمة في مدارس المتفوقين.
وفي حال نجاح الطالب في اختبار قبول المتفوقين ولكن من دون حصوله على درجة القبول بفارق أجزاء، هل يمكن أن تتم إعادة النظر بقبوله، إضافة إلى العدد المقبول قال أحمد: لا يمكن ذلك حيث يتم الالتزام بالقدرة الاستيعابية لمدارس المتفوقين.
وفيما يتعلق بافتتاح شعب صفية في مدارس المتفوقين لم تحقق العدد المخصص لها من الطلاب الناجحين أوضح أحمد أنه تنص التعليمات الناظمة لمدارس المتفوقين على ألا ينقص عدد الطلاب في الشعبة الصفية الواحدة عن عشرين طالباً، وبالتالي لا تفتتح شعب صفية لأقل من عشرين طالباً ناجحاً.
وأكد أحمد أنه يمكن تقديم طلبات الاعتراض على نتائج الاختبار التي صدرت أمس الأول في دوائر البحوث بمديريات التربية حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس القادم.
وعن آلية القبول في مفاضلة ملء الشواغر في الصفوف الانتقالية بمدارس المتفوقين بين أحمد أنه بعد إعلان وزارة التربية عن مفاضلة ملء الشواغر تدرس طلبات المتقدمين إليها من لجنة مختصة، ويتم قبول الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات وفق عدد الشواغر الموجودة في كل مدرسة ضمن المدة الزمنية المحددة في الإعلان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن