عربي ودولي

القاهرة وبغداد توافقتا على الضغط الدولي لإتمام اتفاق وقف النار في غزة … السيسي: ندعم سيادة العراق ووحدته السوداني: استمرار العمل باللجنة المشتركة

| وكالات

توافقت مصر والعراق على ضرورة الضغط الدولي المكثف لإتمام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وإنهاء المأساة الإنسانية في القطاع، جاء ذلك في حين أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في مدينة العلمين دعم بلاده الكامل لسيادة العراق ووحدة أراضيه.
وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي أن لقاء السيسي والسوداني تضمن الإعراب عن الارتياح للمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات بين الجانبين، التي تستند إلى رصيد تاريخي كبير من الأخوة الصادقة والدعم المتبادل بين البلدين والشعبين الشقيقين، وقد حرص الرئيس السيسي، في هذا الإطار، على تأكيد دعم مصر الكامل لوحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه.
كما أكد السيسي دعم مصر لجهود تحقيق الاستقرار والأمن والتنمية في العراق، وتعزيز الروابط بينه وبين محيطه العربي، كذلك توافق الزعيمان على أن الظروف الراهنة تستوجب تكثيف العمل العربي المشترك، على المستويين الثنائي والجماعي، منوهَيْن بهذا الصدد إلى آلية التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن، ومؤكدَيْن مواصلة العمل على إنجاح مشروعاتها وتحقيق أهدافها، لتصبح نموذجاً للتعاون العربي والتكامل الإقليمي.
كما تطرق اللقاء، وفق فهمي، إلى التباحث بشأن التعاون الثنائي القائم بين الدولتين، وخاصة ما يتعلق بالجهود الجارية لزيادة الاستثمارات المتبادلة والمشتركة، وكذلك التعاون في مجالات البنية التحتية والتنمية العمرانية، والسياحة، والطاقة، والنقل والصناعة، بهدف الاستغلال الأمثل لموارد البلدين لما يحقق مصلحة شعبيهما الشقيقين.
وأضاف المتحدث الرسمي: إن المباحثات شهدت تبادل الرؤى بشأن سُبل الخروج بالإقليم من الأزمات الخطيرة التي تعصف به وتهدد استقراره ومقدرات شعوبه، حيث توافقت الآراء بشأن ضرورة التهدئة وخفض التصعيد الإقليمي، وأكد الزعيمان، في هذا السياق، ضرورة قيام المجتمع الدولي بالضغط المكثف لإتمام اتفاق التهدئة ووقف إطلاق النار بغزة، مشدِدَّيْن على ضرورة إنهاء المأساة الإنسانية التي يشهدها القطاع، والتوقف عن التصعيد الإسرائيلي المستمر بالضفة الغربية، مع ضرورة إطلاق مسار سياسي جاد، يضمن حصول الشعب الفلسطيني على حقه، المشروع والعادل، في دولته المستقلة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، باعتبار ذلك هو السبيل المستدام لإرساء السلام والأمن والتنمية في المنطقة.
ووصل السوداني أمس إلى مدينة العلمين في زيارة رسمية لمصر، على رأس وفد حكومي عراقي رفيع المستوى، ضم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، ووزير التجارة، وعددًا من كبار المسؤولين العراقيين، وذلك في إطار جولة في المنطقة تشمل تونس.
بدورها، ذكرت وكالة الأنباء العراقية «واع» نقلاً عن بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن السوداني أكد خلال لقائه السيسي استمرار العمل باللجنة العراقية المصرية ومتابعته المباشرةِ لما تحرزه من تقدّم، وشدد على أن الحكومة تنطلق من مصالح العراق العليا بمسألة التطورات في المنطقة.
وحسب البيان «جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات، بما يعزز المصالح المتبادلة بين العراق ومصر، كما تناول اللقاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها استمرار العدوان الصهيوني على أبناء شعبنا الفلسطيني في غزّة».
وجاء في البيان أن «اللقاء تطرق إلى الحرب على غزّة، والتأكيد على حقّ الفلسطينيين في إقامة دولتهم وعاصمتها القدس»، مبيناً أنه «جرت، خلال اللقاء، مباحثات موسعة شملت الملفات المشتركة، وخصوصاً مجالات النفط، والزراعة، وإدارة المياه، وكذلك في إطار التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الهاشمية، كما تطرقت المباحثات إلى مجمل الأوضاع في المنطقة، حيث شدد الرئيسان على أن التطورات الإقليمية تستدعي مواصلة التنسيق بين البلدين، ومع باقي البلدان الشقيقة والصديقة».
وأكد السوداني، وفق البيان، «حرص العراق على التعاون والانفتاح على الشركات المصرية، وخصوصاً مجالاتِ الإسكان والزراعة وإدارة المياه»، مشيراً إلى «استمرار العمل في اللجنة العراقية المصرية المشتركة، ومتابعته المباشرةِ لما تحرزه من تقدّم، ولاسيما التعاون في الصناعات النفطية التحويلية».
وفي شأن الحرب على غزة أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي أن «سكوت المجتمع الدولي شجّع الكيان الصهيوني على تجاوز كل الخطوط الحمراء»، مشيداً «بالجهود التي تبذلها مصر في مجال العمل على وقف إطلاق النار».
من جانبه، أعرب الرئيس المصري وفق البيان العراقي عن «اعتزازه بالعراق، وحرصه الشديد على التعاون الكامل في مختلف المجالات»، مؤكداً أن «العراق القوي دعامة للمنطقة والبلدان العربية»، وأشار إلى «تطابق الرؤى في ما يتعلق بالتعاون المشترك، ووجود إرادة سياسية واضحة لدى البلدين إزاء التكامل»، مشيداً «بإجراءات الحكومة في تثبيت الاستقرار والتنمية والانفتاح الاقتصادي على مستوى دول المنطقة والعالم».
والعام الماضي، أجرى السوداني زيارة إلى مصر، أكد خلالها السيسي أن مصر ترغب في توسعة آفاق التعاون مع العراق، بمختلف المجالات ضمن شراكة طويلة الأمد وتعزيز التنمية بين البلدين، في حين دعا رئيس الوزراء العراقي حينها إلى إنضاج العمل المشترك بين العراق ومصر، لمواجهة مختلف التحديات والأزمات، مشدداً على أهمية تحقيق التكامل في مجالات عدة، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة للبلدين والمصالح المتبادلة لشعبيهما.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن