عربي ودولي

مسؤول أممي رفيع أكد أن ما يحدث في غزة أمر غير مسبوق … «أونروا»: الوضع في القطاع كارثي ومئات الآلاف مجبرون على النزوح يومياً

| وكالات

جدد مسؤولان في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «أونروا» تأكيد الوضع في قطاع غزة بأنه كارثي، وأن المساحة التي تم حصر الناس فيها في القطاع ضئيلة للغاية، وذلك بالتزامن مع تأكيد مسؤول رفيع في الأمم المتحدة أن ما يحدث في غزة أمر غير مسبوق، وأن ذلك جعل المنظمة عاجزة عن تسيير عملياتها هناك.

وحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، قالت المتحدثة باسم «أونروا» في غزة لويز ووتريدج خلال إفادة صحفية عبر الفيديو من دير البلح وسط غزة: إن مئات الآلاف من الناس مجبرون على الانتقال يومياً من مكان إلى آخر، بحثاً عن ملجأ آمن، مشيرة إلى أن ما نراه الآن هو «أسر وأمهات وأطفال يجرون أمتعتهم وينتقلون قسراً، ولا يعرفون إلى أين يذهبون».
وأضافت: «هناك دبابات في مناطق كانت تعرف سابقاً بأنها مناطق آمنة، وهذا مجرد دليل آخر على أن قطاع غزة ليس مكاناً آمناً، فالناس ليس لديهم مكان يذهبون إليه، ولا توجد وسيلة للعثور على الأمان، كما أن الوصول إلى الموارد الإنسانية محدود للغاية، لأن العمليات الإنسانية تنزح هي الأخرى في ظل أوامر الإخلاء هذه».
من جانبه، قال نائب المدير الميداني الأول لـ«أونروا» وسام روز: «إن سلسة أوامر الإخلاء الأخيرة قلصت المنطقة الإنسانية التي أعلن عنها الكيان الإسرائيلي إلى 11 بالمئة فقط من قطاع غزة بأكمله، وفي الحقيقة هي كثبان رملية ومناطق مزدحمة، يتكدس الناس فيها ويفعلون كل ما في وسعهم للعيش».
وحذر من البيئة التي يمكن أن ينتشر فيها شلل الأطفال، مشيراً إلى «الأطفال الذين يعانون سوء التغذية، وإلى قطاع صحي مدمر، وخدمات وظروف مياه وصرف صحي رديئة للغاية، والناس الذين يعيشون وسط القمامة وبـرك من مياه الصرف الصحي، ويشعرون بالتوتر والقلق وتضعف أنظمتهم المناعية».
وأكد المسؤول الأممي أنهم يوجهون جهودهم الآن لإنجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، التي ستبدأ السبت المقبل وتستهدف نحو 640 ألف طفل، حيث سيتلقى 40 بالمئة من هؤلاء الأطفال اللقاحات من «أونروا»، التي تعد لاعباً رئيساً في تلك الحملة.
وفي هذا الإطار أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» أمس عن وصول 1.2 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال من النوع الثاني (nOPV) إلى غزة، حسبما ذكر موقع «اليوم السابع».
وأوضحت «اليونيسف» في منشور على منصة «إكس» أنها تخطط إلى جانب منظمة الصحة العالمية و«أونروا» وشركاء آخرين، لتطعيم أكثر من 640 ألف طفل.
إلى ذلك نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول رفيع في الأمم المتحدة، قوله إن: «ما حدث في غزة خلال الأيام الماضية جعلنا عاجزين عن تسيير عملياتنا وهذا أمر خارج عن سيطرتنا».
وتابع: «لم نتخذ قراراً بوقف عملياتنا في غزة لكن عملياً لا نستطيع تسيير عملياتنا»، مشيراً إلى أن «ما يحدث في غزة غير مسبوق ونحن نسير عملياتنا ضمن أقصى حدود المخاطر لأن الناس هناك بحاجة لذلك».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن