شؤون محلية

دعماً لمن يرغب تربية الأسماك … مدير عام «الثروة السمكية» لـ«الوطن»: تشجيع المستثمرين والمزارعين على التوسع في إقامتها

| اللاذقية – عبير محمود

أكد مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية علي عثمان لـ«الوطن»، البدء بتنفيذ برنامج دعم أسعار الفائدة للقروض للراغبين بالاستثمار في مجال تربية الأسماك، وإقامة مزارع الأسماك المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.

وبيّن عثمان أن البرنامج يأتي تنفيذاً للاتفاق الإطاري الموقع بين المصارف العاملة في سورية ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ممثلة بهيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات، لدعم سعر فائدة القروض لمجموعة من البرامج التي تم استهدافها تباعاً ومنها البرنامج التشغيلي لدعم أسعار الفائدة للقروض الممنوحة لإقامة المزارع السمكية المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والذي استند إلى موافقة رئيس مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية.

عثمان أشار إلى أهمية البرنامج في تشجيع المستثمرين والمزارعين على التوسع في إقامة المزارع السمكية بكل أشكالها ما ينعكس بشكل كبير على زيادة إنتاج الأسماك، وبالتالي الوصول إلى مستويات إنتاج عالية، خصوصاً في ظل توفر المسطحات المائية من مياه بحرية وعذبة وتوفر الخبرات اللازمة والإصبعيات خاصة في إنتاج أسماك المياه العذبة.

وأوضح مدير الثروة السمكية أن الهدف من البرنامج، إقامة المزارع السمكية المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بكل أشكالها «تقليدية– أقفاص عائمة– شاطئية»، مشيراً إلى أن القطاع المستهدف هو الراغبون بالاستثمار في مجال تربية الأسماك على مستوى المحافظات كلها.

وذكر عثمان أن شكل الدعم، يكون عبر دعم أسعار الفائدة بمقدار 7 بالمئة من نسبة الفائدة التي يحددها المصرف للقروض الممنوحة للغاية المذكورة «لا يتضمن قروضاً بغاية شراء الأراضي»، لافتاً إلى التنسيق بين الجهات المعنية وهي وزارات الزراعة والإصلاح الزراعي والموارد المائية ووزارة النقل.

وأكد أن هذه المشروعات ستنعكس بشكل إيجابي على الإنتاج وتدخل في مجال تأمين مردود اقتصادي للمربين، وتأمين دخل إضافي للمزارعين وبما يحقق تنمية زراعية مستدامة.

وفيما يخص شروط قروض إقامة المزرعة السمكية، بين أنها تشمل الحصول على رخصة مبدئية أو نهائية مع دراسة فنية للمزرعة، والحصول على رخصة بناء في حال تطلب الأمر وجود أبنية خاصة بالمزرعة، على حين أن الحصول على قروض شراء المعدات والتجهيزات لإقامة المزرعة السمكية، يتطلب الحصول على رخصة مبدئية أو نهائية وتقديم دراسة فنية للمزرعة، وفواتير الشراء أو عروض أسعار المعدات والتجهيزات.

أما قروض مستلزمات الإنتاج لتشغيل المزرعة «إصبعيات- أعلاف– أدوية»، فتتطلب الحصول على رخصة نهائية، وفواتير الشراء أو عروض أسعار المستلزمات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن