عربي ودولي

واشنطن بلا حاملات طائرات في المحيطين الهندي والهادئ

| وكالات

بعد انتقال عدد من حاملات الطائرات الأميركية إلى الشرق الأوسط، على خلفية الخشية من تصعيد محتمل مع إيران، كشفت صحيفة أميركية عن غياب الجيش الأميركي عن المحيطين الهندي والهادئ للمرة الأولى منذ عقود، وبدوره وصف المدير السابق للاستخبارات في أسطول المحيط الهادئ جيم فانيل الأمر بـ«الخطير».
وأكدت صحيفة «واشنطن تايمز» الأميركية أن الجيش الأميركي لم تعد لديه، وللمرة الأولى منذ عقود، حاملات طائرات في المحيطين الهندي والهادئ.
وتوقّفت الصحيفة عند تزامن ذلك مع التوترات المتزايدة مع الصين بشأن الجزر المتنازع عليها بين الصين وتايوان في بحر الصين الجنوبي، وخشيةً من تصعيد محتمل مع إيران، على خلفيّة ردّها المنتظر على اغتيال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية، وكانت وزارة الدفاع الأميركية أمرت مؤخراً حاملة الطائرات «يو إس إس أبراهام لينكولن» بتسريع انتشارها من المحيط الهادئ إلى الشرق الأوسط.
وفي وقت سابق، تم إرسال حاملة الطائرات «يو إس إس ثيودور روزفلت»، إلى الشرق الأوسط أيضاً، وذكرت البحرية الأميركية في بيانٍ، الإثنين، أن السفينتين الحربيتين موجودتان حالياً في خليج عمان.
وتركت عملية إعادة الانتشار الولايات المتحدة من دون حاملة طائرات في المنطقة، للمرة الأولى منذ العام 2001، وقد وصف المدير السابق للاستخبارات في أسطول المحيط الهادئ جيم فانيل، غياب مجموعة حاملات الطائرات عن المنطقة بـ«الأمر الخطر»، وذهب إلى حد اعتبار الأمر رسالة واضحة لا لبــس فيهــا من إدارة بايدن- هاريس إلى الصين، مفادها أنها لن تتدخّل لحماية «المصالح الوطنية» الأميركية في آسـيا، أو مصالـح حلفـاء واشــنطن مثل اليابــان وتايــوان والفلبــين.
وبالمقابل، قال مسؤولون في البحرية الأميركية إن حاملة الطائرات «يو إس إس جورج واشـنطن» المتمركزة في سان دييغو، ستتجه إلى اليابان، لسد الفجوة الحاصلة، لكنها لن تصل إلى موقعها قبل الشهر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن