رياضة

نجوم البرشا في عزّ ظهر ليفانتي ورحلة أندلسية للريال … صاعدا السييرا يواجهان المتصدر ووصيفه

| خالد عرنوس

تستكمل اليوم مباريات الأسبوع الرابع والعشرين من الدوري الإيطالي حيث ينتظر أصحاب الصدارة اختبارات سهلة على الورق بعد نجاح الستة الأوائل بإضافة ثلاث نقاط جديدة إلى رصيدهم بتخطيهم منافسيهم في الجولة 23، فنابولي المتصدر مدعو لمواجهة كاربي واليوفي الوصيف على موعد مع فرزينوني قبل لقاء القمة الذي يجمعهما الأسبوع القادم، وكلا الصاعدين حديثاً يبحث عن الأمان، في حين الإنتر رابع الترتيب يحل ضيفاً على هيلاس أما جاره ميلان فيستقبل أودينيزي، وكان فيورنتينا الثالث واجه بولونيا أمس، وفي إسبانيا لا يختلف الوضع كثيراً فالقطبان برشلونة والريال يخوضان امتحانين سهلين نظرياً فالكاتالوني يرحل نحو فالنسيا لملاقاة ليفانتي في مباراة الظهيرة (للمرة الأولى هذا الموسم)، أما الملكي فيقوم برحلة أندلسية جديدة بعد أسبوعين فقط من تعثره هناك بالتعادل مع بيتيس إلا أنه سيقابل غرناطة وصيف مؤخرة الترتيب.
وتحضر الإثارة في ملعب بالايدوس الذي يشهد لقاء سلتا وضيفه إشبيلية في الحلقة الثانية من سلسلة مواجهات الفريقين بعد ذهاب لقاء الكأس وإيابه.

مرحلة متجددة
نعم يفترض أن تكون جولة جديدة من السباق على السكوديتو بين نابولي العازم على البقاء في صدارة الدوري الإيطالي ويوفنتوس بطل وزعيم السييرا تاريخياً صاحب الرقم القياسي هذا الموسم في الملاعب الأوروبية، فالأول يستضيف كاربي الصاعد هذا الموسم فقط والساعي بكل ما يملكه من إمكانيات بسيطة للبقاء موسماً ثانياً بالدرجة الأولى وهو القابع حالياً في المركز الثامن عشر برصيد 19 نقطة فقط بفارق 5 نقاط عن أقرب المهددين، أي إنه بحاجة إلى كل نقطة في حال أراد مواصلة اللعب مع الكبار.
نابولي عازم على المضي قدماً في الصدارة وما فوزه في 7 مباريات أخيرة إلا كسب لتحدٍّ وضعه المدرب ساري ولاعبوه نصب عيونهم وسلاحهم الأمضى خط هجومهم الرائع الذي سجل 52 هدفاً في 20 من 23 مباراة خاضها حتى الآن ويعد مرمى كاربي أحد الشباك التي لم تصبها أهداف هيغوين ورفاقه بعدما انتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي، يذكر أن نابولي لم يخسر بأرضه فسجل 9 انتصارات وتعادلين في حين كاربي حقق فوزاً يتيماً خارج ملعبه مقابل 7 هزائم و3 تعادلات.

لقاء الوصيفين
اليوفي بدوره عاد أكثر قوة من المواسم السابقة والدليل تحطيمه الرقم القياسي الشخصي لعدد الانتصارات المتتالية (13 فوزاً) جعلته المرشح الأقوى للاحتفاظ بالسكوديتو موسماً خامساً على التوالي، بينما مضيفه فرزينوني هو وصيف المؤخرة ومهدد بمغادرة السييرا، ويحسب له أنه فرض التعادل على اليوفي بالذهاب بهدف لمثله، وإذا كان فريق السيدة العجوز حقق 13 انتصاراً متتالياً فإن فرزينوني تغلب في الجولة الفائتة على بولونيا بعد 8 جولات لم يسجل خلالها أي فوز، أما انتصاراته الخمسة فكانت بملعبه وليس بينها على فريق من الستة الأوائل.
ويأمل إنتر العائد إلى الانتصارات بعد 4 جولات مواصلة الضغط والإبقاء على فرصته باللقب عندما يقابل هيلاس فيرونا صاحب المركز الأخير والذي لم يحقق سوى فوز يتيم جاء بعد 22 مباراة كاملة، ذهاباً فاز إنتر بهدف.
ويطمح ميلان لمواصلة صحوته عندما يستضيف أودينيزي الذي لم يفز في سان سيرو منذ قرابة 9 سنوات (بالدوري)، علماً أن الروزنييري لم يخسر في الجولات الخمس الأخيرة بينما ضيفه لم يحقق أي فوز خلال الفترة ذاتها.

احتفالية مئوية
في إسبانيا يخوض البرشا متصدر الترتيب أول مباراة (في الظهيرة) هذا الموسم على أرض سيوتات دي فالنسيا بمواجهة ليفانتي ويحتفل لويس إنريكه مدرب الضيف بمباراته المئة على رأس الجهاز الفني وبعيداً عن الاحتفال وفي صلب لغة الأرقام يبدو طريق الكاتالوني مفروشاً لإضافة الفوز رقم 80 إلى رصيد إنريكه وهو الذي لم يخسر سوى 9 مباريات وسجل لاعبوه ما معدله 3 أهداف تقريباً في المباراة الواحدة، ففريق ليفانتي لم يحقق أي فوز على البرشا منذ عودته الأخيرة إلى الدرجة الأولى عام 2004، إضافة إلى أن الفريق الذي يرتدي ألواناً قريبة جداً من البلوغرانا عانى كثيراً هذا الموسم فيحتل المركز الأخير برصيد 17 نقطة أي بفارق 3 أضعاف عن المتصدر على الرغم من فوزه مرتين في الجولات الأربع الأخيرة.
مدرب ليفانتي خوان فيرير (روبي) يدرك أن الفوز على البرشا يمنحه أكبر جائزة معنوية ولذلك فقد حفز لاعبيه جيداً ووضع خطة للحد من خطورة هجوم المنافس وخاصة الثلاثي ميسي ونيمار وسواريز الذي سجل (202 هدف) تحت قيادة إنريكه، ذهاباً فاز البرشا 4/1.

عيد ميلاد الطوربيد
وإذا كان إنريكه سيخوض مباراة ليفانتي وسط احتفالات نجمه نيمار بعيد ميلاده الرابع والعشرين فإن ريال مدريد يرحل نحو إشبيلية لملاقاة غرناطة تزامناً مع احتفال نجمه الأعلى رونالدو بعيد ميلاده الحادي والثلاثين وكلا اللاعبين من مواليد الخامس من شباط، ويتطلع رونالدو لإدخال البسمة على محيا جماهير البلانكو التي باتت تتشاءم من رحلات الأندلس التي تعتبر الأكثر خطورة بالنسبة للفريق الملكي وهو الذي خسر هناك من إشبيلية ثم تعادل مع بيتيس في توقيتين مهمين.
المدرب زيزو يخوض المباراة بغياب غاريث بيل أي إن صفوفه مكتملة تقريباً والفوز الأول خارج برنابيه مطلب الجميع على حين صاحب الأرض غرناطة يبحث عن كل نقطة لإنقاذ نفسه من الهبوط حيث يحتل المركز قبل الأخير برصيد 20 نقطة وفوزه يعني خروجه من مثلث المؤخرة مبدئياً، في الذهاب فاز الريال بهدف.
ومن جهة اخرى مازال فالنسيا يبحث عن فوزه الأول في عهد مدربه الجديد غاري نيفيل على حساب بيتيس الذي فرض التعادل السلبي على لقاء الذهاب في الميستايا ولا ننسى أن الخفافيش لم يعرفوا لغة الفوز منذ ثلاثة أشهر (بالليغا) وهم الذي أصبحوا عملياً خارج مسابقة الكأس بعد سباعية البرشا المذلة.
وفي مباراة لن تخلو من الإثارة يلتقي فريقا سلتا فيغو وإشبيلية في صراعهما على المركز الخامس مؤقتاً وكان الفريقان التقيا في نصف نهائي الكأس ففاز الأندلسي برباعية نظيفة وتقام مباراة الرد في ملعب بالايدوس الخميس القادم ، يذكر أن سلتا فاز على أرض إشبيلية بذهاب الليغا بنتيجة 1/2.

مباريات اليوم وغداً
الإيطالي – الأسبوع 24
• اليوم: هيلاس فيرونا × إنتر ميلانو (1.30)، نابولي × كاربي، فرزينوني × يوفنتوس، ميلان × أودينيزي، ساسولو × باليرمو، تورينو × كييفو فيرونا (4.00)، أتلانتا × إيمبولي (7.00)، روما × سامبدوريا (9.45).

الإسباني – الأسبوع 23
• اليوم: ليفانتي × برشلونة (1.00)، بيتيس × فالنسيا (5.00)، سلتا فيغو × إشبيلية (7.15)، غرناطة × ريال مدريد (9.30).
• غداً: اسبانيول × سوسيداد (9.30).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن