شؤون محلية

بتوجيه من الرئيس .. إيقاف تنفيذ استملاك (أبو عفصة) بطرطوس

| طرطوس- محمد حسين

أكد محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى أن حماية حقوق الفقراء والفلاحين والأرض الزراعية هو واجب وطني ولا يصح إلا الصحيح جاء ذلك خلال لقائه مع أمين فرع الحزب القاضي غسان أسعد ومزارعي منطقة أبو عفصة الذين استملكت عقاراتهم لإقامة المشروع الثاني من السكن الشبابي في المحافظة.
المحافظ أبلغ هؤلاء المزارعين أن السيد الرئيس عندما علم بقصة (أبو عفصة) ووجود عائلات مستورة تعيش على الزراعة في تلك المنطقة وجه بتوقيف تنفيذ قرار الاستملاك وتوجيهنا للبحث عن أرض جديدة لإقامة مشروع السكن الشبابي.. مشيراً الى أن توجيهه بأن تبقى هذه الأرض لمن يعمل بها وبالوقت نفسه البحث عن أرض بديلة من أجل البناء عليها.. حيث تم تأمين عقارات بديلة للإخوة المكتتبين في السكن الشبابي وسيتم تخصيص المؤسسة العامة للإسكان بعقارات في مدخل مدينة طرطوس والشيخ سعد لبناء ألف شقة خلال الأسبوع القادم من أجل أبنائنا الشباب في طرطوس.
أمين فرع الحزب القاضي غسان أسعد تحدث عن معاني هذا التوجيه الإيجابية في الحفاظ على الأرض الزراعية والمزارعين الشرفاء الذين قدموا أولادهم شهداء على مذبح الوطن.
وشهدت قاعة مجلس المحافظة التي تم اللقاء فيها أجواء من الفرح ردد خلالها الأهالي الهتافات الوطنية التي تمجد الوطن والشهادة.
عضو مجلس المحافظة رئيف بدور تحدث لنا عن أهمية هذه الخطوة في إعادة النظر بقضية الاستملاك في أبو عفصة لأنها تأتي استجابة لمطالب الفلاحين الذين وقع عليهم ظلم كبير جراء هذا الاستملاك غير الشرعي (كما قال) لوجود ملابسات في تشكيل لجنة الاستملاك حيث تم إلغاء اللجنة الدائمة وتشكيل أخرى برئاسة محافظ طرطوس الأسبق وأخذت القرار بالاستملاك من دون وجود رأي لمديرية الزراعة واتحاد الفلاحين وجرت مماطلات كبيرة لأن حيتان المال قاموا بشراء الأرض المجاورة لمنطقة الاستملاك من أجل إشادة الأبنية عليها.. فمن استملك في تلك المنطقة لا يرد للسكن الشبابي أن يتم.
سعد صقور مزارع وصاحب أرض المنطقة المستملكة قال: نعمل في هذه الأرض منذ عشرات السنين ونعتاش على غلالها فوجئنا بقرار الاستملاك لمصلحة السكن الشبابي ونحن ليس لدينا مورد رزق آخر علماً أن ما تبقى من أراضينا تم استملاكه لمصلحة المشروع السياحي وهذا الاستملاك أخذ كل ما تبقى لنا وتركنا مزارعين بلا شبر أرض.
ونحن /72/ عائلة وبحدود /900/ نسمة يعيشون من هذه الأراضي وتوجيه السيد الرئيس أعاد لنا الأمل بالحياة وأكثرنا دفع ضريبة انتمائه لوطنه شهداء وجرحى.
ويذكر أن يوم الخميس الفائت شهد محاولة لتنفيذ الاستملاك في المنطقة وقام الأهالي بالتجمع في المنطقة معرقلين تنفيذ الاستملاك الأمر الذي ألهب صفحات التواصل الاجتماعي بالتعليقات الحادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن