شؤون محلية

معاون وزير الشؤون: الهدف تغيير الصورة الذهنية عن الأشخاص ذوي الإعاقة … ورشة لدمج المعوقين بالمجتمع

| الوطن

أقامت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ولجنه الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «الأسكوا» أمس، ورشة عمل حول وثيقة تنفيذ مشروع التنمية المجتمعية الدامجة والشاملة للجميع للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ياسر عبد الأحمد أن هذا الجهد يأتي بالتزامن مع صدور المرسوم التشريعي رقم 19 لعام 2024، مؤكداً أن الهدف من الورشة تغيير الصورة الذهنية عن الأشخاص ذوي الإعاقة بما يؤطر ويؤكد أن هذه الشريحة هي حاضرة وفاعلة في المجتمع ولكن العوائق والحواجز الموجودة في البيئة المحيطة هي التي تسهم في عدم تمكينهم من الوصول لحقوقهم بشكل أساسي.

وجاءت الورشة ضمن مسار ونهج معين لتمكين وتنفيذ بعض أهداف المرسوم التشريعي 19 لعام 2024 الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة، وأهم هذه الأهداف ضمان الدمج الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة وإشراكهم ومشاركتهم لاسيما في القرارات التي تمس حياتهم، موضحاً أننا نسعى إلى توفير التنمية المجتمعية الدامجة لهم ليكونوا أعضاء كاملي الحقوق أسوة بالآخرين ومنع أي استغلال أو أي شكل من أشكال التمييز ضدهم.

بدوره بين المستشار الإقليمي لشؤون الإعاقة في «الأسكوا» علاء سبيع أن الورشة تأتي كإحدى الآليات الرئيسية لتنفيذ المرسوم رقم 19 الذي صدر مؤخراً والذي جاء مبلوراً للفكر والعمل الذي جرى خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بمشروع التنمية المجتمعية الدامجة، موضحاً أن الترجمة لهذا المرسوم ستتم بآليات العمل في دور الرعاية والمعاهد وعبر تضافر كل الجهود على المستوى المحلي وجعل كل الخدمات متاحة ومرحبة بالأشخاص ذوي الإعاقة، سواء التعليمية أو الصحية، الاجتماعية أو التنموية.

وبين أن «الأسكوا» مساندة وداعمة للتوجهات المستقبلية وتعمل على سياسات وطنية تستطيع من خلالها نقل الخبرات الموجودة في الدول العربية والعالمية إلى سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن