شؤون محلية

اعتباراً من هذا العام تغيير القيد من «الصيدلة أو طب الأسنان» إلى الطب البشري الملتزم … مديرة شؤون الطلاب لـ«الوطن»: نتائج فرز السنة التحضيرية تصدر قبل انتهاء التسجيل على المفاضلة

| الوطن

كشفت مديرة شؤون الطلاب في وزارة التعليم العالي نور الهدى حبّوب في تصريح خاص لـ«الوطن» أن نتائج مفاضلة فرز السنة التحضيرية للكليات الطبية تصدر قبل انتهاء فترة التسجيل إلى المفاضلة الجامعية وذلك بهدف إتاحة الفرصة للطالب ممن لم يقبل في مفاضلة الفرز بالتقدم إلى مفاضلة الجامعات الخاصة للكليات الطبية أو من قبل بمفاضلة الفرز الانسحاب من المفاضلة الخاصة أو رغبته بالتقدم لاختصاص آخر.

ونوهت حبّوب إلى أن فترة التسجيل على مفاضلة الفرز مستمرة حتى 12 الشهر الجاري، في حين يستمر التقدم إلى مفاضلة القبول الجامعي حتى 26 الشهر، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن مفاضلة الجامعات الخاصة لغير الاختصاصات الطبية بعد صدور نتائج مفاضلة القبول الجامعي وذلك بهدف إتاحة الفرصة لمن لم يحقق رغبته ضمن المفاضلة بالتقدم إلى إحدى الجامعات الخاصة حسب الحدود الدنيا.

وحسب حبّوب، لا يحق للطالب الراسب في السنة التحضيرية أو معدله قليل التقدم إلى المفاضلة العامة، وإنما فقط لمفاضلة الجامعات الخاصة ومفاضلة الفرز، موضحة أن عدد مقاعد الالتزام من ضمن مقاعد الطب البشري «التعليم العام».

وبينت أنه يحق للطالب الحاصل على قبول السنة الماضية ضمن الاختصاصات الطبية «أسنان– صيدلة» اعتباراً من هذا العام تغيير القيد من الصيدلة أو طب الأسنان إلى الطب البشري الملتزم في حال حقق الشروط المتعلقة بالمعدل المطلوب وغير ذلك.

وقالت حبوب: يحق للطلاب العرب والطالب الفلسطيني تاريخ اللجوء لعائلة الطالب بعد 26/7/1956 الحائزين الشهادة الثانوية السورية والذين تم معاملتهم معاملة الطلاب السوريين بعد تحقيقهم الشروط الخاصة بذلك وسجلوا بالسنة التحضيرية بموجب نتائج المفاضلة الخاصة بالطلاب السورية «قبول عام»، تدوين رغباتهم للكليات الطبية في أي جامعة «قبول عام فقط» ولا يحق لهم تدوين رغبة مواز ورغبة طب بشري عام ملتزم.

وأكدت مديرة شؤون الطلاب أن الطالب المقبول في السنة التحضيرية العام الماضي 2023 – 2024 يدفع عند فرزه إلى إحدى الكليات الطبية «التعليم الموازي» 1.2 مليون ليرة من دون أي تغيير على الرسم، ولكن من سيقبل ضمن السنة التحضيرية لهذا العام يدفع رسم القبول «الموازي» 2.5 مليون ليرة، ولكن عند الفرز بنهاية العام إلى إحدى الكليات الطبية «الموازي» يجب عليه أن يدفع 3 ملايين ليرة.

ويشار إلى أن بدء التسجيل على المفاضلة بـ8 الشهر الجاري، على أن يستمر التسجيل حتى 26 الشهر.

ودعت وزارة التعليم العالي إلى تعبئة الرغبات من الطلاب بشكل كامل وعدم الاكتفاء برغبة أو رغبتين كما حصل العام الماضي، علماً أنه متاح للطالب 120 رغبة للفرع العلمي بين 35 رغبة عام، و25 رغبة مواز، و20 رغبة منح جامعات خاصة، و40 رغبة جامعات خاصة «كليات طبية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن