عربي ودولي

أكد الالتزام بحل المشكلات الاقتصادية وخدمة الشعب الإيراني … بزشكيان: ماضون بقوة في دعم المقاومة الفلسطينية

| وكالات

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان استعداد حكومته لمواصلة الدفاع الشامل عن نضال جميع المظلومين في العالم ضد جبهة الاستكبار، وخاصة مقاومة الشعب الفلسطيني المظلوم أمام الكيان الصهيوني الغاصب، مبيناً من جانب آخر أن فريقه الاقتصادي يعمل بشكل منسق لمعالجة المشاكل الاقتصادية، في حين جدد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الدعوة إلى وقف فوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
ووصف بزشكيان وزير الخارجية السابق حسين أمير عبداللهيان في رسالة إلى الملتقى الدولي بعنوان «المجاهدون في الغربة»، الذي عقد دورته التاسعة في محافظة سمنان شرقي البلاد أمس الثلاثاء، بـ«الدبلوماسي المفكر الذي قدم نموذجاً مثالياً عن الدبلوماسي المقاوم»، وفق وكالة «إرنا» الرسمية الإيرانية.
وقال بزشكيان: «لقد أكدت منذ تسلمي المسؤولية في الحكومة الـ14، دعمي المستديم للشعب الفلسطيني ومستضعفي العالم، واستعدادي التام في كل المجالات لاستعادة حقوقهم»، وتابع: «ينبغي لنا، في أي منصب أو ظروف كنا، أن نلزم أنفسنا الدفاع عن العدل وحماية المظلومين، لأن تحيّز النخب والضمائر الحية نحو الدفاع عن العدالة واستعادة حقوق المظلومين، سيكون بمنزلة نبراس ينير الطريق باتجاه مستقبل واعد وحياة مفعمة بالعدل والرخاء.
في سياق متصل، أكد الرئيس الإيراني ضرورة الحفاظ على الإجماع الوطني لمعالجة مخاوف الناس في المجال الاقتصادي، مبيناً أن فريقه الاقتصادي يعمل بشكل منسق لمعالجة المشاكل الاقتصادية التي يواجهها الناس من خلال التخطيط السليم، وقال بزشكيان في حوار لوسائل إعلام إيرانية: «إننا ملتزمون بما تعهدنا به للشعب ونسعى لنكون صادقين معه ونعمل ما بوسعنا من أجله»، مشيراً إلى ضرورة وضع خطط لجذب الاستثمارات الأجنبية وأن التعامل والتعاون مع الدول المجاورة والعالم بأسره هو السبيل لحل المشكلات الاقتصادية.
وكشف بزشكيان أن حكومته تعد برنامجاً شاملاً حول الفضاء الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، وأنه تم تعيين أعضاء الحكومة بناء على الإجماع الوطني، وأضاف: «أميركا وأوروبا والدول التي تتبع السياسات الأميركية فرضت عقوبات على إيران ولا تتعامل معنا وجاءنا مشاكل في هذا الصدد».
وأشار إلى أن العراق سيكون وجهته الخارجية الأولى المخطط لها، وقال: «العراق، صديق وجار لنا وأول زيارتي الخارجية ستكون لهذا البلد ومدينة النجف الأشرف لزيارة مرقد الإمام علي عليه السلام»، مبيناً أنه سيعقد الأسبوع المقبل مؤتمراً صحفياً للإجابة عن أسئلة الصحفيين.
بدوره، جدد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الدعوة إلى وقف فوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأكد دعم بلاده لأي اتفاق يؤيده الشعب الفلسطيني ومقاومته بهذا الصدد، ولفت عراقجي في اتصال هاتفي مع نظيره الإيرلندي مايكل مارتن إلى أن إيران تريد تهدئة التوتر في المنطقة إلا أن الكيان الصهيوني يعمل على نشر التصعيد وتصدير العنف إلى مناطق أخرى بما فيها الضفة الغربية.
من جهته، أعرب الوزير الإيرلندي عن رغبة بلاده بتحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة، كما بحث الجانبان المفاوضات المتعلقة برفع العقوبات المفروضة على إيران، والأزمة في أوكرانيا، وأكدا استمرار المشاورات السياسية بين الطرفين، وفق وكالة «إرنا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن