سورية

180 ألفاً منهم زاروا الأردن العام الماضي منذ إعلانها آلية دخول السوريين من دول عدة

| وكالات

كشف مسؤول في وزارة الداخلية الأردنية عن دخول قرابة 180 ألف سوري إلى الأردن منذ بدء تطبيق التعليمات الخاصة بالسماح للسوريين بالقدوم إلى هذا البلد العام الماضي لغايات السياحة وبكفالة مكاتب سياحة وسفر أردنية مرخصة.
وقال المسؤول في تصريح نقله موقع قناة «المملكة» الأردني أمس: إنه «دخل الأردن من أوروبا قرابة 25 ألف سوري من حملة وثائق السفر الأجنبية منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه؛ ليرتفع العدد منذ إعلان آلية دخول السوريين من دول عدة إلى الأردن في حزيران 2023 إلى نحو 205 آلاف شخص».
أشار، إلى أن التعليمات الخاصة بالسماح للسوريين بالقدوم إلى الأردن، لمنع حدوث موجة لجوء عكسية لمن تمت إعادة توطينهم في دولة ثالثة من جهة، وضمان عدم دخول سوريين بقصد اللجوء من سورية من جهة أخرى، ومراعاة للظروف الاقتصادية في الأردن والأخذ بعين الاعتبار البعد الإنساني للسوريين.
وبين، أن دخول السوريين القادمين من سورية للأردن وفقاً لهذه الآلية يكون من خلال مكاتب سياحية أردنية معتمدة لضمان مغادرتهم المملكة بعد انتهاء مدة الزيارة المحددة.
وأوضح أن في حال تجاوز أي شخص المدة المسموح له البقاء في الأردن، تطبق عليه عقوبات، لافتاً النظر إلى وجود متابعة مستمرة لمغادرتهم البلاد من قبل الأجهزة الأمنية المختصة.
وفي 11 حزيران العام الماضي، أعلنت وزارة الداخلية الأردنية عن آلية لدخول السوريين المقيمين في دول أوروبا وأميركا ودول أخرى إلى الأراضي الأردنية، واشترطت عليهم تقديم طلب السماح بالدخول من خلال موقع الخدمات الإلكتروني للوزارة وأن يكون متوسط المدة الزمنية لإنجازه من (7-10 أيام عمل)، وأن تكون بحوزتهم عند القدوم تذكرة سفر ذهاب وإياب، معتبرة أن أهداف تلك الآلية (إنسانية – اقتصادية).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن